تبدأ مساء اليوم الجولة الأخيرة من دوري أبطال أوروبا حيث ستكون حاسمة من أجل تحديد هوية الفرق المتأهلة إلى الدور الثاني و​اليوروبا ليغ​. وسيشهد هذا اليوم إقامة ثماني مباريات دعونا نتعرف على أبرز اثنتين منها والتي ستكون حاسمة للغاية ولا ننصح قرائنا الأعزاء بتفويتها.

برشلونة الإسباني – ​توتنهام​ الإنكليزي ( الليلة الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يستضيف برشلونة متصدر المجموعة الثانية برصيد 13 نقطة توتنهام صاحب المركز الثاني برصيد 7 نقاط في مباراة هامة لتوتنهام وهامشية لبرشلونة الذي ضمن التأهل وصدارة المجموعة.

ويدرك توتنهام المتساوي مع إنتر ميلان الإيطالي الثالث بنفس عدد النقاط بأن الفوز ولا شيئ غيره سيقوده للعبور نحو الدور الثاني خاصة أن إنتر ميلان لديه مواجهة سهلة نسبيا على أرضه وبين جماهيره مع بي سي في ​إيندهوفن الهولندي​.

برشلونة مع المدرب ​فالفيردي​ سيلعب بالرسم التكتيكي المعتاد للفريق 4-3-3 بقيادة النجم ليونيل ميسي والذي سيسعى للسيطرة كما العادة على خط وسط الملعب من أجل التحكم بإيقاع اللعب أما توتنهام مع المدرب ​بوتشيتينيو​ فهو يحتاج للعب بذكاء حيث يتوقع بأن يعتمد على الرسم التكتيكي 4-2-3-1 مع ​هاري كاين​ كرأس حربة صريح فالفريق يدرك بأنه إذا أراد اللعب من أجل الفوز وهو المطلوب منه فلا حاجة للمبادرة بشكل مبالغ فيه نحو الهجوم لأن إعطاء المساحات سيكون مضرا للفريق لذلك هو مطالب بأن يكون منضبطا للغاية في الشق الدفاعي وانتظار الوقت المناسب من أجل ضرب دفاعات برشلونة لكن الأهم سيكون الصمود الدفاعي وضمان عدم تلقي أي هدف في مرماه سيصعب بلا شك مهمته الصعبة أصلا في العودة من ملعب الكامب نو بالنقاط الثلاث وببطاقة التأهل.

ليفربول الإنكليزي – ​نابولي الإيطالي​ ( الليلة الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يستقبل ليفربول صاحب المركز الثالث في المجموعة الثالثة برصيد 6 نقاط نابولي المتصدر صاحب المركز الأول برصيد 9 نقاط. ومع وجود باريس سان جيرمان في المركز الثاني برصيد 8 نقاط، وخوضه لمواجهة سهلة نوعا ما أمام كرفينا الصربي ولو خارج أرضه وبالتالي توقع وصوله للنقطة رقم 11، سيكون ليفربول وصيف النسخة الماضية مطالبا بالفوز ولا شيئ غيره من أجل ضمان التأهل أما نابولي فإن الفوز يكفيه كي يتأهل ويضع ليفربول خارج البطولة من دورها الأول.

وسيدخل ليفربول المباراة مع المدرب ​يورغن كلوب​ بالرسم التكتيكي 4-3-3 حيث سيكون صلاح المتألق مؤخرا هو قائد السفينة هجوميا مع اللعب بضغط عالي والسعي لتسجيل هدف مبكر يريح الفريق ويضع الضغط على نابولي خاصة أن الأخير سخوض اللقاء مرتاحا لأن التعادل السلبي إن استمر سيكون أمرا جيدا له.

​​​​​​​

ويعلم مدرب نابولي ​كارلو أنشيلوتي​ بأن المبالغة في الدفاع لن يكون من مصلحته وهو بالرسم التكتيكي الذي يفضله 4-4-2 يلعب بجماعية واضحة مع انضباط دفاعي عالي ومرونة تكتيكية واضحة حيث يتحول الفريق للهجوم بشكل سريع مع كثافة عددية في الأمام ثم يعود للخلف بشكل سريع ما يضيق المساحات دائما أمام الخصوم وهذا ما يفسر اهتزاز شباك الفريق 4 مرات فقط في 5 مباريات.