تبدأ من الليلة مباريات الجولة الأخيرة من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أوروبا، والتي ستقام يومي الثلاثاء والأربعاء، وسيُحدد من خلالها الفرق الـ16 المتأهلة إلى الدور ثمن النهائي بشكل رسمي، والفرق الثمانية المتأهلة للدوري الأوروبي عبر المركز الثالث في مجموعاتها.

المجموعة الثالثة التي تضم أندية ​باريس سان جيرمان​ الفرنسي ونابولي الإيطالي وليفربول الإنكليزي و​النجم الأحمر​ الصربي ستكون سيدة الحدث، حيث سيستضيف ليفربول الليلة على ملعب أنفيلد فريق نابولي، وباريس سان جيرمان سيحل ضيفا على النجم الأحمر في صربيا.



دعونا نلقي نظرة على ترتيب المجموعة بعد نهاية الجولة الخامسة:

المركز الأول: نابولي برصيد 9 نقاط.
المركز الثاني: باريس سان جيرمان برصيد 8 نقاط.
المركز الثالث: ليفربول برصيد 6 نقاط.
المركز الرابع: النجم الأحمر برصيد 4 نقاط.



في البداية لا بدّ من التذكير أن النجم الأحمر بات خارج المنافسة على المركز الثاني المؤهل إلى الدور ال16، في حين قد يتمكّن من التأهل للدوري الأوروبي عبر المركز الثالث في حال فاز على باريس سان جيرمان وخسر ليفربول من نابولي.

بالنسبة لليفربول، ففي حال فاز أو تعادل باريس سان جيرمان، يصبح بحاجة الريدز للفوز بنتيجة 1-0 للتأهل على حساب نابولي، بسبب هزيمته ذهابا في سان باولو بنتيجة 1-0 وبالتالي يتفوق على البارتينوبي بفارق الاهداف الذي يصب في صالحه، أما في حال تلقى هدفا، سيكون بحاجة للفوز بفارق هدفين (3-1، 4-2 ..) لانه سيدخل عندئذ بحسابات المواجهات المباشرة، وسيكون عليه تعويض الهدف الذي دخل مرماه على أرضه.

وفي حال خسر باريس سان جيرمان، فإن أي نتيجة فوز تؤهل فريق يورغن كلوب، أما التعادل كما ذكرنا يؤهل باريس سان جيرمان حتى لو فاز ليفربول، لأن الفريق الباريسي يتفوق بالمواجهات المباشرة على الفريق الإنكليزي (3-2 لصالح ليفربول في الأنفيلد و2-1 لصالح باريس سان جيرمان في حديقة الأمراء) وتصبح المنافسة بين نابولي وليفربول وفق الشروط التي ذكرناها اعلاه.

في المجموعة الثانية التي تضم برشلونة و​الإنتر​ و​توتنهام​ و​إيندهوفن​، حسم البلاوغرانا المركز الأول بشكل رسمي، وأيندهوفن بات خارج المنافسة حتّى على المركز الثالث، وبقي الصراع بين الإنتر وتوتنهام على المركز الثاني.

برشلونة كما ذكرنا أول برصيد 13 نقطة، توتنهام في المركز الثاني برصيد 7 نقاط، الإنتر ثالث ب7 نقاط مع تفوق السبيرز بفارق المواجهات المباشرة (2-1 للإنتر في ميلانو و1-0 لتوتنهام في لندن) وأيندهوفن نقطة واحدة.



توتنهام في حال فاز على برشلونة، يتأهل رسميا حتى لو فاز الإنتر على أيندهوفن.
وهنا الاحتمالات:
تعادل توتنهام وتعادل الإنتر يؤهل السبيرز.
تعادل توتنهام وخسارة الإنتر يؤهل السبيرز.
تعادل توتنهام وفوز الإنتر يؤهل النيراتزوري.
خسارة توتنهام وتعادل الإنتر أو فوزه يؤهل النيراتزوري.
خسارة توتنهام وخسارة الإنتر يؤهل السبيرز.


وفي المجموعة الاولى سيكون الصراع بين ​أتلتيكو مدريد​ وبوروسيا ​دورتموند​ على المركز الأول، أتلتيكو في رصيده 12 نقطة بالمركز الأول ودورتموند 10، في حين حسم كلوب بروج التأهل للدوري الأوروبي ويوجد برصيده 5 نقاط بفارق 4 نقاط عن ​موناكو​ الرابع.

الأتلتيكو سيكون بحاجة للفوز على كلوب بروج من أجل حسم الصدارة، في حال خسر وفاز دورتموند يتصدر دورتموند، أو تعادل وفاز دورتموند على موناكو يتصدر دورتموند بحكم تفوق الفريق الألماني بالمواجهات المباشرة.

وفي المجموعة الرابعة، تأهل ​بورتو​ رسميا عبر المركز الأول برصيد 13 نقطة، وشالكه رسميا عبر المركز الثاني برصيد 8 نقاط، لكن المنافسة ستكون على مقعد الدوري الأوروبي بين غلطة سراي الثالث برصيد 4 نقاط ولوكوموتيف موسكو الرابع برصيد 3 نقاط، فسيلعب الفريق التركي على أرضه ضد بورتو، والفريق الروسي في ألمانيا ضد شالكه، وفي حال تعادلا بالنقاط (تعادل لوكوموتيف مع شالكه وخسارة غلطة سراي من بورتو) يتأهل غلطة سراي بحكم تفوقه على الفريق الروسي بالمواجهات المباشرة.


أما بالنسبة لمباريات الأربعاء، ففي المجموعة السابعة، حسم ريال مدريد الصدارة برصيد 12 نقطة، كذلك روما حسم المركز الثاني برصيد 9 نقاط، والمنافسة ستكون بين فيكتوريا بلزن وسيسكا موسكو على المركز الثالث، واللذان يملكان في رصيدهما أربع نقاط، ويتفوق الفريق التشيكي على الفريق الروسي بالمواجهات المباشرة، ففي حال تعادلا أو خسرا بنفس الوقت، يتأهل فيكتوريا للدوري الأوروبي. فيكتوريا سيلعب على أرضه ضد روما، وسيسكا موسكو خارج أرضه أمام ريال مدريد.


في مجموعة الخامسة، يحل بايرن ميونخ ضيفا على أياكس في هولندا، الفريقان حسما التأهل، فالبافاري برصيده 13 نقطة، وأياكس 11 نقطة بالمركز الثاني، ويحتاج أياكس للفوز ولا شيء غيره لخطف الصدارة، في حين، حسم بنفيكا رسميا المركز الثالث لصالحه برصيد 4 نقاط، ومباراته مع أيك أثينا الذي لا يملك أي نقطة في رصيده هي تحصيل حاصل.

وفي المجموعة السادسة، حسم مانشستر سيتي التأهل من الجولة الماضية، ويحتل حاليا المركز الأول برصيد 10 نقاط، أما ليون ثانيا برصيد 7 نقاط، وشاختار ثالثا برصيد 5 نقاط، وهوفنهايم رابعا برصيد 3 نقاط.

المجموعة الخامسة أيضا تشهد إثارة على صعيد المراكز الثلاثة الأولى، حيث يلعب مانشستر سيتي ضد هوفنهايم، وشاختار ضد ليون.
مانشستر سيتي يكفيه التعادل لنيل الصدارة، في حال خسر وفاز ليون على شاختار، يتأهل السيتي ثانيا وليون أولا، بحكم تفوق الفريق الفرنسي على الفريق الإنكليزي بالمواجهات المباشرة.

شاختار بدوره، يحتاج للفوز على ليون للتأهل، أما التعادل يؤهل ليون ثانيا، وكي يتأهل هوفنهايم للدوري الأوروبي كمركز ثالث، يجب أن يفوز على السيتي مقابل خسارة شاختار من ليون.

ونختم مع المجموعة الثامنة، التي تأهل فيها رسميا يوفنتوس ومانشستر يونايتد. يوفنتوس برصيده 12 نقطة، اليونايتد 10 نقاط، فالنسيا ثالثا برصيد 5 نقاط حاسما المركز الثالث ويونغ بويز اخيرا بنقطة.

مانشستر يونايتد في حال فاز على فالنسيا مقابل تعادل اليوفي او خسارته يتصدر الفريق الانكليزي، بحكم تفوق اليونايتد على البيانكونيرو بالمواجهات المباشرة، اما فوز يوفنتوس يجلعه بالصدارة دون النظر لنتيجة اليونايتد.