أفاد رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ("كاف") ​أحمد أحمد​ الإثنين في تصريحات لوكالة فرانس برس، أن اسم الدولة المضيفة لبطولة ​كأس الأمم الأفريقية 2019​، سيعلن في التاسع من كانون الثاني المقبل.

وأشار أحمد الى أنه بعد انتهاء مهلة الترشح في 14 كانون الأول،سيتم إنجاز الأمور في 25 كانون الأول للخروج بلائحة مصغرة من المرشحين مع التقييم والتنقيط الواضح. اللجنة التنفيذية ستجتمع في 9 كانون الثاني في دكار (السنغال) حيث سنعلن القرار.

وكان الاتحاد قد أعلن في أواخر تشرين الثاني، سحب تنظيم البطولة من المضيفة الكاميرون على خلفية التأخر في إنجاز أعمال البنى التحتية ومنشآت الملاعب والقلق من الوضع الأمني، وذلك قبل سبعة أشهر فقط من البطولة المقررة في حزيران وتموزالمقبلين.

وعن عدد ملفات الترشيح التي تسلمها الاتحاد القاري للعبة، أجاب أحمد "بحسب معلوماتي، وصلتنا رسالتان أو ثلاث رسائل للإعراب عن اهتمام".

وفي حين تشير التقارير الصحافية الى أن ​المغرب​ و​جنوب إفريقيا​ هما الأوفر حظا لنيل استضافة نسخة 2019، لم يعلن أي بلد حتى الآن ترشحه رسميا لتنظيم البطولة التي سيشارك فيها 24 منتخبا بدلا من 16.

وردا على سؤال عما اذا كان المغرب المرشح الأوفر حظا للاستضافة، قال أحمد: "لا أعلم، لكن هناك جنوب إفريقيا التي أرسلت طلب اهتمام. ثمة دولتان أو ثلاث دول طلبت الحصول على دفتر الشروط".