تستمر عجلة الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى في الدوران حيث أصبح المتابع الكروي على موعد مع مباريات مثيرة في عطلة نهاية كل أسبوع. دعونا الآن نتعرف على أهم مباراة في كل دوري من الدوريات الأوروبية الخمس والتي لا ننصح قرائنا الأعزاء بتفويتها أبدا.

تشيلسي​ – مانشستر سيتي ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت ):

يستضيف تشيلسي صاحب المركز الثالث برصيد 31 نقطة مانشستر سيتي المتصدر برصيد 41 نقطة في قمة مباريات الجولة السادسة عشر من البريمييرليغ.

وبعد الخسارة المفاجئة أمام وولفرهامبتون، لن يكون بمقدور تشيلسي إهدار أي نقاط جديدة وذلك من أجل عدم السماح لأرسنال بتجاوزه والتراجع للمركز الخامس أما مانشستر سيتي فهو يريد متابعة سلسلة الإنتصارات حيث لم يخسر أي مباراة لحد الآن في الدوري.

ويتوقع أن يدخل مدرب تشيلسي ماوريسيو ساري بالرسم التكتيكي المعتاد 4-3-3 مع معرفته بأن الفريق لن يكون قادرا على الإستحواذ بشكل تام أمام السيتي وبالتالي يجب اللعب بتوازن مع إتقان سلاح الهجمات المرتدة بقيادة هازارد قدر الإمكان لإزعاج مدافعي السيتي الذي سيسعى مع مدربه بيب غوراديولا للعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 أيضا حيث يقدم الفريق لحد الآن أداءا أكثر من رائع مع قوة هجومية ضارية وصل معدلها ل3 أهداف في المباراة الواحدة كما لم تتلق شباكه إلا 7 أهداف ما يوضح بأن السيتي فريق متكامل دفاعيا وهجوميا وستكون مباراة تشيلسي في ملعب الستامفورد بريدج إختبارا حقيقيا لقدرات الفريق.

يوفنتوس – إنتر ميلان ( الجمعة الساعة 21.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل يوفنتوس المتصدر برصيد 40 نقطة إنتر ميلان الثالث برصيد 29 نقطة في قمة مباريات الجولة الخامسة عشر من السيري آ. ولا تبدو الأمور صعبة بالنسبة لليوفي الذي يبتعد عن نابولي الوصيف برصيد ثماني نقاط وهو يهدف لإبقاء الفارق على ما هو وحسم الديربي المليئ بالكراهية في إيطاليا أمام إنتر والذي يريد متابعة الضغط على نابولي ولم لا خطف المركز الثاني منه مع معرفته بأن مقارعة اليوفي على اللقب أمر صعب نوعا ما.

وسيدخل مدرب اليوفي ماسيميليانو أليغري بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 مع الكراوتي ماريو ماندزوكيتش في خط الهجوم. وتعتبر نقطة قوة الفريق هي التنوع التكتيكي للفريق وهذا ما يعطيه دائما حلولا هجومية كبيرة بقيادة النجم رونالدو والذي بدأ بترك بصمة واضحة مع السيدة العجوز. أما إنتر ميلان مع مدربه لوتشيانو سباليتي، فسيدخل اللقاء بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 مع قائده ورأس حربته إيكاردي في خط الهجوم مع الإعتماد على الإنضباط التكتيكي ومحاولة حصر اللعب مع اليوفي في وسط الملعب ثم لعب الهجمات العكسية السريعة من الأطراف واستغلال تقدم أظهرة اليوفي دائما للأمام.

إسبانيول​ – برشلونة ( السبت الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):

يحل برشلونة المتصدر برصيد 28 نقطة ضيفا ثقيلا على إسبانيول صاحب المركز السابع برصيد 21 نقطة في ديربي كاتالونيا ضمن المرحلة الخامسة عشر من الليغا. ومع المنافسة الشديدة على الصدارة، لن يكون مسموحا لبرشلونة بإضاعة أي نقطة أما إسبانيول فهو يريد تجنب الهزيمة الرابعة له على التوالي والتي كلفته الكثير من التراجع في جدول الترتيب وهو أمر يعرفه المدرب روبي والذي سيدخل اللقاء بالرسم التكتيكي 4-3-3 مع اللعب بطريقة متحفظة دفاعيا وإعطاء مهام دفاعية للاعبي خط الوسط والهجوم من أجل إيجاد الكثافة الدفاعية في الخلف ثم الإعتماد على التحول السريع للهجوم من أجل استغلال المساحات في دفاعات البرسا.

أمر يدركه برشلونة مع المدرب فالفيردي والرسم التكتيكي 4-3-3 حيث تلعب معظم الفرق ضده بتلك الطريقة الدفاعية ما يفرض عليه إيجاد الحلول الهجومية الواضحة وتسريع بناء اللعب من الخلف قدر الإمكان بقيادة النجم ليونيل ميسي كما في ضرورة التعامل بحزم مع أي محاولات هجومية لإسبانيول وتجنب تقديم أي هدايا دفاعية مجانية له لضمان السيطرة المطلقة على إيقاع المباراة والخروج منها بالنقاط الثلاث.

شالكه​ 04 – بوروسيا ​دورتموند​ ( السبت الساعة 16.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل شالكه صاحب المركز الثاني عشر برصيد 14 نقطة المتصدر بوروسيا دورتموند برصيد 33 نقطة في أهم مباريات المرحلة الرابعة عشر من البوندسليغا. ورغم الفارق الكبير في المراكز بين الفريقين لكن هذه المباراة هي ديربي الرور الشهير، وبالتالي تسقط فيها كل الأرقام والحسابات رغم أهمية الفوز للفريقين فدورتموند يريد البقاء بفارق مريح في الصدارة وشالكه يريد التقدم نحو الأمام والخروج من المراكز المتأخرة.

وسيلعب مدرب دورتموند لوسيان فافر بالرسم التكتيكي المعتاد 4-2-3-1 مع رويس صانع الألعاب خلف رأس الحربة ألكاسير وهو ما يعطي الفريق قوة هجومية كبيرة في العمق بجانب المساندة الدائمة من الأطراف مع تقدم الأظهرة لزيادة العديد الهجومي وهو أمر سيحاول مدرب شالكه دومينيك تيديسكو مواجهته بالرسم التكتيكي المفضل لديه 4-3-1-2 حيث يهدف إلى تضييق المساحات قدر الإمكان ومحاولة تعطيل هجمات دورتموند عبر الضغط المستمر في وسط الملعب ثم اللعب العكسي وتهدئة الإيقاع قدر الإمكان والإستحواذ لفترات متقطعة على الكرة ما سيسهل بعدها كسر إيقاع دورتموند الهجومي ويحصر اللعب فقط في منطقة وسط الملعب وبعيدا عن منطقته الدفاعية.

سانت إيتيان​ – ​أولمبيك مارسيليا​ ( تأجلت بسبب الاحداث التي تحصل في فرنسا ):

يستضيف سانت إيتيان صاحب المركز السادس برصيد 26 نقطة أولمبيك مارسيليا صاحب المركز الخامس بنفس رصيد النقاط إنما مع أفضلية هدف وحيد في لقاء هو الأقوى ضمن المرحلة السابعة عشر من الليغ 1. ويريد كلا الفريقان الخروج من المباراة بنقاطها كاملة من أجل التقدم أكثر نحو المراكز الاوروبية المؤهلة لدوري الأبطال في ظل الصراع الشديد الدائر مع فرق ​مونبيلييه​، ليل وأولمبيك ليون على تلك المراكز. ويعتمد مدرب سانت إيتيان جان لويس غاسييه على الرسم التكتيكي 4-2-3-1 وهو يملك شخصية متوازنة هجوميا على الرغم من الدفاع الذي يحتاج إلى تحسن مع تلقي 21 هدفا وهو رقم عالي لكن ما يميز سانت إيتيان هو معرفته كيفية حسم المباريات أما أولمبيك مارسيليا مع المدرب رودي غارسيا فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 لكن الفريق لا يقدم المستوى المطلوب منه ومشكلة الفريق الأساسية هي في خط دفاعه الكارثي والذي تلقى 25 هدفا جعله رابع أسوأ خط دفاع في الدوري، ما يفرض على الفريق العمل كمجموعة بشكل أكبر ومساعدة الرباعي الدفاعي بشكل دائم عند فقدان الكرة.