سيكون محبو كرة القدم اللبنانية على موعد مع ست مباريات جديدة ضمن إطار المرحلة العاشرة من الدوري اللبناني لكرة القدم. دعونا الآن نتعرف على أبرز ما ستحمله هذه الجولة من مباريات أيام الجمعة، السبت والأحد.

1. ​شباب الساحل​ – ​الشباب الغازية​ ( الجمعة الساعة 2.15 / ملعب صيدا البلدي ):

يواجه شباب الساحل صاحب المركز الخامس برصيد 11 نقطة الشباب الغازية صاحب المركز السابع برصيد 8 نقاط في لقاء يريد شباب الساحل الإستمرار بتقديم مرحلة ذهاب جيدة ولم لا التقدم نحو المركز الرابع مع فارق 3 نقاط فقط بينه وبين ​الأخاء أهلي عاليه​ الرابع أمام الشباب الغازية فيأمل بمواصلة العروض الجيدة والنتائج الإيجابية التي بدأها مؤخرا.

ويلعب الساحل مع المدرب محمود حمود بطريقة متوزانة تكتيكيا فالفريق يدافع بكثافة عددية ويتحول سريعا للأمام لكن مشكلته الأساسية هي إهدار الفرص السهلة أمام مرمى الخصوم والتي أضاعت الكثير من النقاط على الفريق أما الغازية مع المدرب حسن حسون فهو يحاول منذ استلامه تدريب الفريق قبل مرحلتين الخروج من العباءة الدفاعية وإيجاد شخصية أكثر توازنا مع نفحة هجومية أكثر مع امتلاك الفريق لعدة عناصر هجومية مميزة أبرزها رأس الحربة كيكي واللاعب الشاب خليل بدر.

2. ​السلام زغرتا​ – ​الأنصار​ ( الجمعة الساعة 3 / ملعب المرداشية – زغرتا ):

يستقبل السلام زغرتا صاحب المركز الثامن برصيد 8 نقاط الأنصار صاحب المركز الثالث برصيد 17 نقطة في لقاء مهم للفريقين.

فالسلام زغرتا يدرك مع مدربه طارق الثابت بأنه لا مجال لإهدار النقاط وهو ما قد يكلفه الرحيل عن تدريب الفريق نظرا للعروض الأقل بكثير من المتوقع هذا الموسم أما الأنصار مع مدربه الأردني عبدالله أبو زمع فيعلم بأن التمسك بأمل ملاحقة ​النجمة​ و​العهد​ في الصدارة يتطلب تحقيق الإنتصارات المتتالية.

ولم يظهر السلام في الفترة الأخيرة بمظهر جيد حيث لا يبدو لدى الفريق أسلوب لعب واضح مع ضعف هجومي كبير حيث لم يسجل الفريق إلا 4 أهداف مع صعوبة كبيرة في الوصول لمرمى الخصوم أما الأنصار فهو يتابع تقديم كرة قدم هجومية جيدة للغاية مع لاعبين في الخطوط الأمامية لديهم القدرة على صناعة الحلول الهجومية المتنوعة بقيادة هداف الدوري الحاج مالك.

3. ​الصفاء​ – ​البقاع​ الرياضي ( السبت الساعة 1.30 / ملعب بحمدون البلدي ):

يلعب الصفاء صاحب المركز الحادي عشر برصيد 7 نقاط مع البقاع صاحب المركز الأخير ب6 نقاط في لقاء يهدف من خلاله الصفاء لمتابعة صحوته وتحقيق فوز ثاني متتالي أما البقاع فبعد التراجع للمركز الأخير، سيكون أمام فرصة العودة والتقدم للأمام إذا ما خرج بنقاط المباراة أمام الصفاء. وتحسن أداء الفريق الصفاوي بشكل كبير مع المدرب إميل رستم والذي أعاد إحياء الفريق ومنحه شخصية تكتيكية أفضل مع إنتشار جيد في وسط الملعب وترابط أكبر بين الخطوط الثلاثة بجانب تفعيل العمل الهجومي عبر طرفي الملعب أما البقاع فهو يقدم أداءا متذبذبا ويحتاج إلى التحسن دفاعيا وهجوميا تحت قيادة المدرب جان ضو والذي تولى المهمة قبل أسبوع خلفا للمدرب المستقيل كيكي. وسيحاول ضو العمل على تحسين الوضع الهجومي للفريق الذي يعاني في تسجيل الأهداف مع استمرار إضاعة الفرص السهلة وغياب اللمسة الحاسمة لمهاجميه.

4. ​التضامن​ صور – ​الراسينغ​ ( السبت الساعة 2.15 / ملعب صور البلدي ):

يستقبل التضامن صور صاحب المركز السادس برصيد 9 نقاط الراسينغ صاحب المركز العاشر برصيد 7 نقاط في لقاء مثير. ويأمل التضامن صور مع مدربه محمد زهير في خطف نقاط المباراة الثلاث والإقتراب من مناطق النخبة أما الراسينغ مع إبن نادي التضامن " رضا عنتر " فهو يبحث عن الفوز من أجل مغادرة المراكز القريبة من أسفل الترتيب. وما زال التضامن لا يقدم مستوى ثابت هذا الموسم وشخصيته تبدو واضحة، تغليب الدفاع على الهجوم مع الإنضباط أكثر في وسط الملعب وهو ما يفسر الدفاع الجيد للفريق الذي لم يتلق إلا 9 أهداف لكن مشكلته هي ضعف خطه الهجومي الذي لم يسجل إلا 6 أهداف أما الراسينغ فهو مثل الموسم الماضي، يقدم كرة قدم متوازنة مع انضباط تكتيكي كبير وترابط بين خطي الدفاع والوسط إنما مع حاجة لتفادي بعض الهفوات الدفاعية السهلة.

5. النجمة – العهد ( السبت الساعة 9 / ملعب المدينة الرياضية ):

تتجه الأنظار مساء السبت نحو قمة المتصدر النجمة برصيد 25 نقطة مع وصيفه العهد بنفس عدد النقاط إنما مع أفضلية تسجيل النجمة لهدف أكثر من العهد. وكانت مباريات الفريقين على مدى سنوات عديدة ندية وقوية للغاية وهي بالتأكيد ستكون حاسمة لناحية تحديد هوية بطل الذهاب وفك الإرتباط في الصدارة. ومع مدربه الصربي بوريس بونياك، لم يقدم الفريق كرة قدم ممتعة لكنه يملك ميزة كبيرة وهي حسم المباريات ومعرفة طريق الفوز، أمر سيكون مطلوبا في مباراة قمة مغلقة أمام العهد الذي سيلعب مع مدربه باسم مرمر بالطريقة المعهودة رغم غياب محمد حيدر المؤثر على هجوم الفريق والذي سيحاول تعويضه بالثلاثي زريق، توشيف وعطايا من أجل شن الهجمات على مناطق النجمة مع ضرورة وضع خطة دفاعية لاستيعاب تحركات جناحي النجمة السريعين معتوق وأبو بكر المل من الأطراف ونادر مطر وفيليبي من العمق.

6. الأخاء أهلي عاليه – ​طرابلس​ ( الأحد الساعة 1.30 / ملعب بحمدون البلدي ):

يستضيف الأخاء أهلي عاليه صاحب المركز الرابع برصيد 14 نقطة مع طرابلس صاحب المركز التاسع برصيد 8 نقاط. وبعد الخسارة في الجولة الماضية أمام الأنصار، يريد الأخاء على أرضه وبين جماهيره العودة إلى الإنتصارات بينما يهدف طرابلس إلى متابعة النتائج الإيجابية بعدما حصد خمس نقاط في آخر 3 مباريات.

وما زال الأخاء مع مدربه العراقي عبد الوهاب أبو الهيل يلعب بنفس الطريقة وهي العمل الجماعي في وسط الملعب مع التقارب بين اللاعبين والدفاع والهجوم ككتلة واحدة أما طرابلس مع المدرب فادي عياد فهو تحسن كثيرا من الناحيتين الجماعية والهجومية حيث يبدو الترابط موجودا بين اللاعبين الذين يتحركون بشكل قريب من بعضهم البعض مع عمل هجومي جيد حيث بدات مشكلة إضاعة الفرص تذهب شيئا فشيئا وهذا ما سيجعل المباراة متكافئة والأفضل من ناحية استغلال الفرص ستكون له الأفضلية في حسم اللقاء.