نبدأ مع أبرز خبر شهدته الكرة العالمية يوم امس، حيث كسر الكرواتي لوكا ​​مودريتش​​ هيمنة البرتغالي ​​كريستيانو رونالدو​​ والارجنتيني ليونيل ميسي على ​جائزة الكرة الذهبية​ منذ 2008 وتُوِّج بها لعام 2018، والتي تمنحها مجلة فرانس فوتبول الفرنسية.

وقاد مودريتش ​الريال​ للفوز بدوري ابطال اوروبا ووصل مع المنتخب الكرواتي الى نهائي ​مونديال روسيا 2018​ كما احرز جائزة ​الافضل​ كافضل لاعب في اوروبا ونال ايضا جائزة الافضل من ​الاتحاد الدولي​.

وتفوَّق مورديتش على كلٍ من البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ​​يوفنتوس​​ الايطالي وأنطوان غريزمان جناح أتلتيكو مدريد الاسباني وفي المركز الرابع الفرنسي كيليان ​مبابي​ لاعب باريس ​سان جيرمان​ الذي توج كذلك بجائزة افضل لاعب صاعد تحت 21 سنة.

وفي نفس السياق، فازت اللاعبة النروجية لفريق ليون الفرنسي آدا ﻫﻴﻐﺮﺑﺮﻍ بجائزة افضل لاعبة لعام 2018.

واقيم يوم امس عدة مباريات في الدوريات الاوروبية، فقد حقق ​نابولي​ فوزا مهما على حساب اتالانتا خارج الديار بهدفين مقابل هدف، انفرد من خلاله بالمركز الثاني في الدوري الايطالي، بفارق ثماني نقاط عن يوفنتوس الاول.

وفي ​الدوري الاسباني​، قفز نادي ​ليفانتي​ الى المراكز المتقدمة في ترتيب ​الليغا الاسبانية​ بعدما تخلص من ضيفه نادي ​اتلتيك بلباو​ بنتيجة 3 - 0 لحساب الجولة 14 من البطولة المحلية ورفع رصيده الى 21 نقطة.

اما في ​الدوري الالماني​، استطاع فريق ​نورنبيرغ​ من عرقلة ضيفه ​فريق باير ليفركوزن​ وخطف نقطة بعدما تعادل معه بنتيجة 1-1 في ختام مباريات الجولة 13.

وبالإنتقال لكرة القدم الافريقية، أعلن ​الاتحاد الإفريقي​ لكرة القدم (كاف) استبعاد ​سيراليون​ من التصفيات المؤهلة​لكأس الأمم الإفريقية 2019​، ما يضمن لكينيا وغانا بلوغ النهائيات المقرر انطلاقها في حزيران المقبل، دون ذكر السبب، لكن عدة تقارير رجحت ان يكون السبب هو التدخل الحكومي في عمل الاتحاد.

عربيا، وبعد الخروج المدوي من ​الدور 16​ لبطولة ​كأس زايد للاندية الابطال​ امام ​الاتحاد السكندري​ عاقب مجلس إدارة النادي الابيض ​لاعبيه​ بمنع دخول اللاعبين الى مقر النادي استعدادًا للتدريبات بالسيارات الخاصة بهم.وفرضت الادارة عقوبة مالية على لاعبي ​الزمالك​ عقب الخروج أمام الاتحاد بخصم 50 % من قيمة رواتبهم بقرار من مجلس الإدارة.

محليا، من المقرر ان يعلن ​الاتحاد اللبناني لكرة القدم​ اليوم عن موعد مباراة القمة في الجولة العاشرة من الدوري اللبناني بين النجمة والعهد، ومن المفترض ان تقام السبت مساء.

وفي ​كرة السلة​، تلقى متصدر المجموعة الشرقية من دوري رابطة محترفي كرة السلة الاميركية ​تورنتو رابترز​ خسارته الاولى بعد  8 انتصارات من متصدر المجموعة الغربية ​دنفر ناغتس​ الذي سجل انتصاره السادس على التوالي بفارق 3 نقاط وبنتيجة 103 – 106. في وقت سجل حامل لقب المجموعة الشرقية ​​كليفلاند كفالياريز​​ انتصاره الخامس هذا الموسم من 23 مباراة خاضها على حساب ​بروكلين نتس​ الذي تلقى الخسارة السابعة على التوالي بنتيجة 99 – 97.

 

وفي المصارعة شهد عرض "الرو" الذي اقيم فجر اليوم بتوقيت بيروت، "انقلابات" على التحالفات والزمالة بكل ما للكمة من معنى، وهي اتت بفضل المخطط الذي وضعه المدير التنفيذي للعرض بارون كوربن.

على الجبهة الاولى، وضع كوربن الزميلين هيث سلايتر و"راينو" وجهاً لوجه بعد ان كانا لفترة طويلة من افضل الزملاء، وتمكنا من تحقيق انجازات كبيرة سوية. الجبهة الثانية جمعت دولف زيغلر ودرو ماكنتاير وجهاً لوجه، بعد ان تخلى كوربن عن زيغلر.  

وفيما كانت بطلة السيدات روندا روساي تتحضر للتحالف مع ناتاليا في مواجهة نيا جامس وتامينا، تعرضت ناتاليا لكمين محكم من فريق "رايوت" الذي تعرض لها بالضرب في الكواليس، واجبرها بالتالي على الانسحاب لعدم قدرتها على المشاركة.  

وتعرض دين امبروز مرة جديدة لاعتداء من زميله السابق بطل لاقارات سيث رولنز الا ان فريق الحماية الخاص بالاول تدخل في الوقت المناسب واعاد الافضلية لامبروز.

وفي باقي المباريات، تغلب فريق "Lucha House Party" على سكوت داوسن، وبطل الزوجي فريق AOP ودرايك مافريك على بوبي رود وتشاد غايبل (مباراة غير متكافئة)، وفين بالور على جيندر مهال، وساشا بانكس وبايلي على ميكي جايمس واليشا فوكس.

كما شهد العرض تخطيم الاياس القيثارة على ظهر ليو راش.

ونختم مع التذكير، ان الليلة، تقام بعض المباريات من ​الدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم​، الجولة ال15، واهمها لقاء واتفورد ومانشستر سيتي.