انتهت الجولة الخامسة من دور المجموعات لدوري ابطال اوروبا لكرة القدم لهذا الموسم وقد حسمت اندية تاهلها للدور المقبل واخرى بقي مستقبلها معلقا وفرق ودعت المنافسات الاوروبية لهذا الموسم بينما هناك اندية اكتفت بالتاهل للدوري الاوروبي اعتبارا من الدور المقبل.

في هذ التقرير سندرس كل مجموعة على حدى وفرص التاهل فيها الى الدور 16 من ​دوري الابطال​ والفرق التي ستتاهل الى ​الدوري الاوروبي​ واخرى ستودع مهما حصل.

ملاحظة :حسابات التاهل في دور المجموعات لدوري الابطال بين الفرق في حال تساوت بمجموع النقاط هو المواجهات المباشرة بينهما في هذا الدور.

المجموعة الاولى :

حسم فريقا ​اتلتيكو​ مدريد الاسباني وبوروسيا ​دورتموند​ الالماني بطاقتا التاهل الى الدور المقبل من هذه المجموعة ويبقى اللقاءين الاخيرين ما بين ​موناكو​ ودورتموند واتلتيكو وبروج لتحديد متصدر المجموعة فيملك اتلتيكو 12 نقطة بينما دورتموند 10 نقاط. من ناحيته حسم بروج اللعب في الدوري الاوروبي بعدما ضمن المركز الثالث برصيد 5 نقاط قبل جولة وموناكو بنقطة واحدة ودع المسابقات الاوروبية.

المجموعة الثانية:

برشلونة تاهل الى الدور الثاني في المركز الاول برصيد 13 نقطة بينما المعركة الكبرى ستكون بين ​توتنهام​ الثاني ب 7 نقاط وانتر ميلان الثالث ب 7 نقاط ايضا مع افضلية للفريق الانكليزي في المواجهات المباشرة بينما ​ايندهوفن​ خرج بنقطة واحدة من المعادلة.ويلتقي في الجولة الاخيرة انتر ميلان مع ايندهوفن وتوتنهام مع برشلونة في الكامب نو واي نتيجة ايجابية يحققها الفريق الانكليزي يتاهل برفقة البلوغرانا واي نتيجة غير ذلك سيكون عليه انتظار ما ستؤول اليه نتيجة لقاء ايندهوفن و​الانتر​.

المجموعة الثالثة:

هي مجموعة النار حيث هناك 3 فرق تتنافس على بطاقتي التاهل الى الدور المقبل نابولي المتصدر ب 9 نقاط ليس في مأمن اذ ان الخسارة امام ليفربول الانكليزي بفارق هدفين تضعه خارج الدور المقبل في حال فوز باريس سان جيرمان على النجم الاحمر حيث سيتاهل الفريق الفرنسي مع الفريق الانكليزي وفي حال فوز ليفربول بفارق هدف فانه ايضا يملك الافضلية على نابولي حيث فاز الفريق الايطالي ذهابا 1 – 0 واذا فاز الريدز 1 – 0 ايضا وهما متعادلين بالمواجهات المباشرة تكون الاهداف المسجلة هي الفيصل وليفربول لديه هجوم افضل اما فوز البي اس جي وعدم فوز ليفربول بفارق هدفين على نابولي يتاهل الفريق الايطالي والفرنسي وكل ذلك في حال تعثر البي اس جي مع النجم الاحمر يتاهل نابولي ليفربول في حال فوزه فقط.

المجموعة الرابعة :

بورتو البرتغالي تاهل بعد تصدره المجموعة برصيد 13 نقطة الى الدور المقبل ورافقه فريق ​شالكه​ الالماني كثاني المجموعة برصيد 8 نقاط .اما صراع المركز الثالث المؤهل الى الدوري الاوروبي فستكون بين غلطة سراي التركي ولوكوموتيف موسكو الروسي فيواجه الفريق التركي نادي بورتو في تركيا والفوز يمنحه البطاقة اما في حال تعادله وفوز لوكوموتيف على شالكه فسيتاهل الفريق الروسي اما في حال خسارة لوكوموتيف فسيتاهل غلطة سراي مباشرة مهما كانت نتيجته.

المجموعة الخامسة :

مواجهة الاسبوع الاخير بين ​بايرن ميونيخ الالماني​ و​اياكس الهولندي​ هي لتحديد متصدرالمجموعة فيكفي فوز اياكس ليتاهل كمتصدر المجموعة اما التعادل وفوز البايرن فيحصد الفريق الالماني صدارة المجموعة. اما المركز الثالث فقد ضمنه فريق بنفيكا البرتغالي برصيد 4 نقاط بينما ايك اثينا فخرج من البطولات الاوروبية ب 0 نقاط.

المجموعة السادسة :

يتصدر مان سيتي المجموعة ب 10 نقاط ويحتاج لنقطة امام هوفنهايم الالماني لتاكيد صدارة المجموعة اما الفريق الالماني فيريد الفوز للابقاء على امل التاهل للدور الاوروبي في امل تعثر شاختار امام ليون. اما لقاء القمة فسيكون بين ليون وشاختار حيث يملك الفريق الفرنسي 7 نقاط والاوكراني 5 نقاط فيكفي اصحاب الارض شاختار الفوز وحصد النقاط الثلاثة لضمان التاهل اما التعادل وفوز ليون فيمنح الفريق الفرنسي البطاقة الثانية ويبقى مصير شاختار باللعب في الدوري الاوروبي معلق بنتيجة المباراة الثانية .

المجموعة السابعة :

ريال مدريد حامل اللقب ضمن صدارة المجموعة برصيد 12 نقطة حتى لو خسر لقاءه الاخير امام سيسكا موسكو في مدريد وفوز روما الذي يصبح لديه 12 نقطة ايضا لكن الفريق الاسباني فاز ذهابا وايابا على الفريق الايطالي الذي ضمن المركز الثاني مهما كانت نتيجته في اللقاء الاخير امام فيكتوريا بلزن .

الصراع يبقى على بطاقة الدوري الاوروبي بين فيكتوريا بلزن وسيسكا موسكو وصعوبة اللقاء تكمن ان فوز بلزن على روما يمنحه بطاقة التاهل مهما كانت نتيجة موسكو امام الريال اما في حال فوز موسكو على حامل اللقب وعدم فوز بلزن او تعادله فسيتاهل الفريق الروسي لكن الافضلية في الجولة الاخيرة ستكون لبلزن الذي يلعب على ارضه بينما يحارب موسكو في السانتياغو برنابيو.

المجموعة الثامنة:

ضمن يوفنتوس الايطالي ومان يونايتد الانكليزي تاهلهما الى الدور المقبل وتبقى الصدارة معلقة بنتيجة الاسبوع الاخير. ففوز يوفنتوس في الاراضي السويسرية يمنحه الصدارة مهما كانت نتيجة اليونايتد وايضا في حال تعادل الشياطين الحمر او خسارتهم مع فالنسيا الاسباني فايضا يتصدر اليوفي لكن الحالة الوحيدة التي يتصدر فيها رجال مورينيو فهي تعادل او خسارة اليوفي امام يونغ بويز وفوز اليونايتد على فالنسيا غير ذلك يتصدر اليوفي ويليه اليونايتد وفالنسيا الذي حسم اللعب في الدوري الاوروبي .