فرناندو الونسو​ غادر الفورمولا 1، بعد 17 موسم وبطولتي عالم في جعبته، قرر الإسباني انه لا يريد البقاء أكثر من ذلك في هذه الرياضة. هو من قرر المغادرة وفريقه ​مكلارين​ لم يستغني عنه، لا بل كان يرجوه البقاء. أعلن الونسو قرار إعتزاله منذ عدة أسابيع وكان الأمر مفاجئًا لمحبي الفورمولا 1، وعلل الونسو قراره أنه لم يعد هناك ما يحققه في الفورمولا 1 وهو يريد خوض مغامرات جديدة في بطولات أخرى.

هناك أمر واضح، ما دفع الونسو للمغادرة بالتحديد هو سوء اداء سيارته مكلارين. هذا الفريق الإنكليزي بالرغم من تاريخه العريق في الفورمولا 1 (8 بطولات صانعين و12 بطولة سائقين) إلا أنه ومنذ عام 2014 يمر في فترة سيئة جدًا حيث أنه لم يتمكن من تصميم سيارة تنافسية أبدًا والفوز الاخير له كان في عام 2012!

لام الفريق أولاً مزود محركاته شركة هوندا في أعوام (2015- 2016 -2017) على أدائه السيئ وإتهم اليابانيين بتصميم محرك دون المستوى وأنه هذا هو سبب نتائجه العاطلة. بالفعل في هذه السنوات كنا نصدّق مكلارين، لكن في 2018 إنتقل الفريق الى إستعمال محركات شركة رينو وبالرغم من ذلك بقي في مؤخرة الترتيب من حيث سرعة السيارات. في هذا الموسم لم نسمع كلمة إنتقاد واحدة للمحرك والتزم الفريق بالصمت، خاصة أن فريق رد بُل مثلاً الذي يستعمل نفس المحرك فاز بأربع سباقات. هذا يعني أن سيارة مكلارين من حيث الهيكل خاصتها هي سيارة سيئة التصميم ولا جدال بذلك.

حل الفريق في المركز السادس في بطولة الصانعين هذا الموسم وسجّل 62 نقطة، 50 منها سجلها الونسو وفقط 12 سجلها سائق الفريق الثاني ​ستوفل فاندورن​ والذي قرر مكلارين التخلي عنه. وكان الفريق ليحتل المركز السابع لولا خصم كل نقاط فريق فورس إنديا التي حققها في بداية الموسم بسبب إعلانه إفلاسه وشرائه من مالكين جدد.

​​​​​​​

تمكن الونسو هذا الموسم من إستخراج طاقة من سيارته تفوق قوتها وكان يحقق نتائج ممتازة مقارنة بالقدارت المتواضعة جدًا التي تحتويها هذه السيارة. هذا ما كان الونسو يقوم به حين كان مع ​فيراري​، فهو في الموسمين الذين نافس خلالها سائق فريق رد بُل وقتها ​سيباستيان فيتيل​ كانت سيارته اقل قوة بكثير لكن ذلك لم يمنعه من المنافسة على اللقب.

من جهته بدأ الونسو المشاركة في بطولات مختلقة منذ موسم 2017 ولم يعد يكتفي بالفورمولا 1 التي كان يعلم ان لا أمل فيها بالفوز بأي سباق. وقاد في 2017 في سباق إندي 500 الأميركي وفي 2018 إنضم الى فريق تويوتا حيث بدأ يخوض معه بطولة العالم للتحمّل. ولقد تمكن من الفوز بسباق لو مان 24 ساعة مع نفس الفريق وهذا سباق يعتبر الأصعب عالميًا.

​​​​​​​

في بطولة السائقين في الفورمولا 1 إحتل الونسو المركز العاشر، وفي حال أزلنا أول 6 سائقين من فرق فيراري و​مرسيدس​ ورد بُل الذي يملكون سيارات خارقة لا يتبقى سوى 3 سائقين أمامه أيضًا لديهم سيارات اقوى بكثير وبالرغم من ذلك لم يسجلوا سوى 8 نقاط أكثر منه.

​​​​​​​في رأيي فرناندو الونسو هو أحد اسرع السائقين في تاريخ الفورمولا 1 وآمل ان يعود مجددًا الى هذه الرياضة وهذا أمر ممكن ان يحصل في حال قام مكلارين بإنتاج سيارة تنافسية من الآن وحتى 2021.