قاد الدولي الفرنسي ​فلوريان توفان​ فريقه ​​مارسيليا​​ لتخطي مصيفه ​نادي اميان​ بنتيجة 3 - 1 بعد ان سجل اهداف فريقه كلها في اللقاء الذي جمع الفريقان لحساب الجولة 14 من ​الليغ 1​ الفرنسية.

مارسيليا الذي تاخر بالنتيجة منذ الدقيقة 8 بهدف اللاعب ديباسي الذي استفاد من خطأ كارثي للحارس الدولي الفرنسي ​ستيف مانداندا​ لجأ للاعبه ​الافضل​ هذا الموسم وهو توفان لانقاذه من ​هزيمة​ جديدة مسجلا هاتريك.

وحقق فريق ​​فياريال​​ الجريح فوزا مهما في دياره على فريق ​ريال بيتيس​ بهدفين مقابل هدف، في اللقاء الذي جمع بين الفريقين على ملعب "لاسيراميكا" ضمن الاسبوع الثالث عشر من منافسات بطولة ​الدوري الاسباني​ لكرة القدم "الليغا".
وابتعد فياريال، الذي يقدم نتائج متذبذبة، عن دائرة القاع واصبح في المركز السادس عشر برصيد 14 نقطة، فيما يحتل فريق ريال بيتيس المركز الرابع عشر برصيد 16 نقطة.
وستقام مباراة الإياب في الثاني من كانون الاول المقبل في جمهورية الكونغو.


وسجل اللاعب ​خواكين كوريا​ هدف التعادل لفريقه لاتسيو في مرمى ​ميلان​ في الدقيقة 94 ليمنح فريقه نقطة كانت بعيدة المنال بعدما كان متاخرا بالنتيجة 0 - 1 حتى اللحظات الاخيرة من المواجهة التي جمعت الطرفان في ​الاولمبيكو​ لحساب الجولة 13 من البطولة المحلية. وفي ديربي مدينة جنوى، انتهى اللقاء الذي جمع ​سامبدوريا​ وجنوى بالتعادل 1-1.


عربيا، حقق فريق ​​الاهلي​​ الفوز على نظيره ​الاتحاد​ بثلاثة اهداف مقابل هدف في ​ديربي جدة​، بالجولة العاشرة ضمن منافسات ​الدوري السعودي​ للمحترفين "​دوري كأس الأمير محمد بن سلمان​". ورفع الاهلي بهذا الفوز رصيده الى النقطة 22 في المركز الثالث، بينما تجمد رصيد الاتحاد عند النقطة الثانية في المركز الأخير.


افريقيا، حقق فريق الرجاء المغربي فوزا مستحقا على ضيفه فريق ​فيتا كلوب​ الكونغولي بثلاثية نظيفة، في المباراة التي جمعت الفريقين على ملعب "محمد الخامس"، في ذهاب نهائي بطولة كأس الاتحاد الافريقي "الكونفدرالية".وستقام مباراة الإياب في الثاني من كانون الاول المقبل في جمهورية الكونغو.



وفي سياق اخر، وبعد ان تم تاجيل مباراة اياب نهائي ​كاس ليبرتادوريس​ بين ​ريفر بلايت​ و​بوكا جونيورز​ الارجنتينيين ازدادت التكهنات حول زمان ومكان مباراة الاياب بعد الاحداث التي رافقت اللقاءين الذهاب الذي انتهى 2 - 2 بين الطرفين والاياب الذي لم يلعب بعد.وتحدث مراسل قناة أبو ظبي الرياضية من الأرجنتين أن العاصمة الإماراتية أبو ظبي مرشحة لاستضافة مباراة الإياب.وأكد أن ما يرفع من حظوظ أبو ظبي في استضافة اللقاء هو أنها ستنظم ​بطولة كأس العالم للأندية​ الشهر القادم وهي مؤهلة لاستضافة مباراة بهذه الأهمية.


وفي كرة السلة، عزز نادي ​تورنتو رابترز​ صدارته للمجموعة الشرقية من دوري رابطة محترفي كرة السلة الاميركية بعد تسجيله للفوز ال 17 له هذا الموسم على حساب ​ميامي هيت​، بفارق 10 نقاط وبنتيجة 115 – 125، في وقت تقدم ​لوس انجلوس كليبرز​ الى صدارة المجموعة الغربية بعد فوزه على بورتلاند ترايل بلازيزر بفارق 4 نقاط وبنتيجة 100 – 104


متفرقات دولية ومحلية:

- نشر النجم البرازيلي ​نيمار دا سيلفا​ صورة جديدة عبر حسابه على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، أظهر من خلالها الوشوم في صدره.وعلق نجم فريق ​​باريس سان جيرمان​​ الفرنسي على الصورة بالقول: "ابحث عن احلامك!".

- نشر النجم البرتغالي ​​كريستيانو رونالدو​​ صورة له من مشاركته في مباراة فريقه ​يوفنتوس​ امام سبال بالدوري الايطالي، وظهر على وجهه علامة حمراء، كان قد اعتمدها جميع لاعبي الدوري الايطالي في اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة.


-تحدث المدير الفني لنادي ​​الحكمة​​ ​غسان سركيس​ عن ازمة الحكمة عن وضع الفريق عبر حسابه على موقع ​التواصل الاجتماعي​ ​فيسبوك​ قائلاً :" الحكمة في خطر، ومصيره على المحك، يجب تضافر جهود كل مشجع لكرة السلة وكل مشجع للحكمة بشكل خاص لمنع الفريق من الزوال. نحن مسؤولين عن انقاذ الحكمة الذي جلب السعادة والفخر للشعب اللبناني في اكثر اللحظات سودواية في تاريخنا، النادي الذي كان يقوده الرئيس الاسطوري ​انطوان شويري​، التاريخ لن يغفر لن في حال موت حلم الحكمة فقط لاننا لم نقم باي عمل اضافي لانقاذه.
حلم الحكمة يجب ان يحيى للابد كي يشعر اسلافنا بالفخر من الانجازات حتى الابدية، لنجع انفسنا ونفعل كل ما يجب ان نفعله لابقاء شعلة الحكمة متقدة في قلوب الشعب اللبناني.