انتهت الجولة الخامسة من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى ​كأس الأمم الأفريقية​ حيث اتضحت الصورة في كثير من المجموعات مع تبقي بضعة بطاقات ستحسم في الجولة الأخيرة التي ستحصل في آذار المقبل. دعونا الآن نتعرف كيف كان أداء الفرق العربية في هذه الجولة.

المجموعة الأولى:

بعدما فقدت الأمل في التأهل، حققت ​السودان​ فوزها الأول في التصفيات وذلك على حساب ​مدغشقر​ 3-1 في مباراة ظهر فيها المنتخب السوداني بشكل جيد حيث بدأ المباراة بشكل جيد وتقدم منذ الدقيقة 2 ليلجأ للأسلوب الدفاعي ثم يتقدم 2-0 ورغم محاولة المدغشقريين العودة في النتيجة لكن السودان عرف كيف ينهي الأمور لمصلحته. خسارة مدغشقر أعطت ​السنغال​ صدارة المجموعة لكنها لم تمنع مدغشقر من التأهل في المركز الثاني.

المجموعة الثانية:

تصدرت ​المغرب​ المجموعة بعدما فازت على ​الكاميرون​ 2-0 لتضمن تأهلها كمتصدرة في أمر كان متوقعا نظرا لقوة المغربيين والمنتخب الجيد للغاية الذي تملكه الكرة المغربية تحت قيادة المدرب رينارد. وقدم المنتخب المغربي مباراة جيدة للغاية إذ ورغم انتهاء الشوط الأول بتعادل سلبي لكن المغربيين انتفضوا في الشوط الثاني وسجلوا هدفين بعد نشاط أكبر في وسط الملعب وتنويع في الأساليب الهجومية ليخرجوا بنقاط ثمينة أهدتهم صدارة المجموعة.

المجموعة الرابعة:

حسمت ​الجزائر​ أمر التأهل بعدما هزمت توغو 4-1 على أرضها وأمام جماهيرها في مباراة أظهر فيها الجزائريون روحا هجومية واضحة فرغم اللعب خارج الديار لكن الجزائر بدأت المباراة بشكل هجومي ونجحت في تسيجل هدف التقدم عند الدقيقة 15 وهو ما أجبر توغو على فتح ملعبها مبكرا ليسجل الجزائريون الهدف الثاني والثالث في الشوط الأول وإنهاء المهمة بشكل رسمي ليكون الشوط الثاني مجرد تحصيل حاصل مع حصول الجزائر على النقاط الثالث التي جنبتهم الحسابات الضيقة في الجولة الأخيرة وضمنت لهم التأهل بشكل رسمي.

المجموعة الخامسة:

قام المنتخب الليبي بتحقيق فوز كاسح على السيشيل 8-1 ليعود الليبيون من جديد إلى أجواء المنافسة حيث وصل رصيدهم لسبع نقاط خلف ​جنوب أفريقيا​ الثانية بثماني نقاط فيما تأهل ​منتخب نيجيريا​ بعدما وصل للنقطة رقم 10. وقدم ​منتخب ليبيا​ أداءا هجوميا مميزا للغاية أمام منتخب متواضع نوعا ما وحقق الأهم ألا وهو النقاط الثلاثة لتكون الجولة السادسة حاسمة للغاية حيث سيواجه منتخب جنوب أفريقيا على أرضه والمهمة ستكون واضحة، الفوز ولا شيئ غيره من أجل التأهل أما التعادل فسيكون كافيا لجنوب أفريقيا من أجل الوصول للحدث القاري.

المجموعة التاسعة:

تابعت ​موريتانيا​ تحقيق المفاجأة وحققت إنجازا نوعيا بعدما وصلت إلى كأس الأمم الافريقية عقب تصدر مجموعتها بالوصول للنقطة رقم 12 بعد هزيمتها لبوتسوانا 2-1 في إنجاز تاريخي لموريتانيا التي وصلت للمرة الأولى في تاريخها لكأس أفريقيا. ورغم التأخر 1-0 لكن الليبيين عادوا ونجحوا في تعديل النتيجة قبل نهاية الشوط الأول لينجح اسماعيل جاكيتي عند الدقيقة 84 من تسجيل هدف التأهل التاريخي عقب سلسلة من الفرص الضائعة ليستحق الموريتانيون التأهل بعدما قدموا تصفيات مميزة وفرضوا انفسهم كفريق منظم يلعب كرة قدم جماعية ليكون أحد المفاجآت السارة في التصفيات.

المجموعة العاشرة:

كان منتخبا مصر وتونس قد ضمنا التأهل لكنهما خاضا مواجهة قوية انتهت بفوز مصر 3-2 بهدف متأخر. وشهدت المباراة الكثير من الكر والفر بين المنتخبين لكن المصريين عرفوا كيف ينهوها لمصلحتهم في لقاء لم يؤثر على التأهل لكنه كان بمثابة بروفا بين المنتخبين للصراع المرتقب بينهما فيما بعد على لقب البطولة الأفريقية دون نسيان أحداث مباراة الترجي والأهلي في نهائي دوري أبطال أفريقيا والتي تركت أثرا سلبيا نوعا ما غير أن المباراة انتهت بتفوق مصري كان معنويا بشكل أكبر مما كان منه فنيا.