انتهت الجولة الاولى من ​دوري الامم الاوروبية​ بتاهل اربعة منتخبات الى نصف نهائي البطولة وهي ​البرتغال​ بطلة اوروبا و​هولندا​ التي عوضت اخفاق عدم التاهل الى مونديال روسيا 2018 و​سويسرا​ التي فاجأت ​بلجيكا​ ودكت شباكها بخماسية واخيرا ​انكلترا​ التي تحاول الظفر باللقب بعد الخروج من نصف نهائي المونديال امام ​كرواتيا​.

اما الاخفاقات فكانت من المانيا التي هبطت الى المستوى الثاني وكذلك بطلة العالم ​فرنسا​ التي فشلت في حسم تاهلها الى النصف نهائي وخسرت المقعد لمصلحة الطواحين وكذلك ​اسبانيا​ التي حققت انتصارين جيدين في بداية البطولة الا ان نتيجتين سيئتين امام انكلترا وكرواتيا وضعتا الماتادور خارج المنافسة . من ناحية اخرى صعدت اسكتلندا الى المستوى الثاني برفقة ويلز عكس جمهورية ايرلندا وايرلندا الشمالية اللتان هبطتا للستوى الثالث.

موقع سكاي سبورتس تحدث عما تعلمنا من دوري الامم الاوروبية في مقال خاص فيما يلي ترجمته:

1 - الحماس والتنافس بدل الوديات الرديئة :

اول شيء منحه دوري الامم الاوروبية هو التنافس بين المنتخبات الاوروبية ان على بطاقة التاهل للمستوى الاعلى او لتفادي عدم الهبوط الى المستوى الادنى.

محلل سكاي واللاعب السابق ​غاري نيفيل​ اكد ان كل شيء ممتاز لكن على المنتخبات ان تختار بين الوديات والرسميات فلقاء انكلترا مع اسبانيا اقوى بكثير من لقاء انكلترا واميركا الودي لذا عليهم الاختيار وانتقاء المنافس المناسب.

2 - توقيت المنافسة يضر ببعض الفرق:

دوري الامم الاوروبية يبدأ بعد شهري من انتهاء المونديال اي ان الفرق الاوروبية التي وصلت الى نصف النهائي وهي اربعة فرنسا وكرواتيا وبلجيكا وانكلترا لعبت لفترة اطول من باقي الفرق لذا راينا ان الانكليز فقط من برز في هذه البطولة في حان ان بطل العالم ووصيفه والثالث خرجوا من الباب الضيق.

3 - نجاح الفرق الصغيرة :

من اهداف دوري الامم الاوروبية منح الفرق ذو المستوى الصغير فرصة للمنافسة مع فرق من مستواها او قريبة منها فراينا كوسوفو تفوز وجبل طارق تحرز انتصارين تاريخيين وراينا جزر الفارو تسجل الاهداف واذربيجان تفوز وكل ذلك لم نكن نراه في المباريات السابقة بن الصغار وعمالقة القارة.

4 - الكل يستنطيع هزم الكل:

في دوري الامم الاوروبية لهذا الموسم راينا انتهاء سيطرة المانيا واسبانيا على الكرة الاوروبية والعالمية وبدانا نرى منتخبات تستطيع هزم هذان العملاقان . وايضا هناك نتائج باهرة حققت فسويسرا هزمت بلجيكا بخماسية وكوسوفو فازت على اذربيجان برباعية وايضا سويسرا دكت شباك ​ايسلندا​ العنيدة بسداسية كاملة.

5 - الفرصة للشباب للظهور :

اعطى دوري الامم الاوروبية فرصة لاسماء جديدة لتشع في سماء الكرة العالمية والاوروبية . فانكلترا مثلا جربت اسماء جديدة امثال سانشو وتسيلويل وماديسون وغيرهم من الاسماء وهناك ايضا المانيا التي جددت ثوبها ببعض الاسماء ابرزها هافرتز نجم ليفركوزن.

6 - الجمهور يجتاح الملاعب :

احرز دوري الامم الاوروبية نجاحا مذهلا من ناحية الجماهير وشغفها . فمثر لقاء كرواتيا وانكلترا الذي لعب من دون جمهور اظهر ان الجماهير عنصر اساسي في اللعبة فانتهى اللقاء 0 - 0 بين الطرفين الا ان لقاء الودة في ويمبلي والذي كان مصيريا للطرفين فكان مليئا وظهر تفاعل اللاعبين مع جماهيرهم عظيما مما يؤكد عظمة تواجد لجماهير في الملاعب وتاثيرها الايجابي على اللعبة.

ترجمة صحيفة"السبورت"الالكترونية