في سبيل دمج اصحاب الهمم وذوي الاحتياجات الخاصة، ارتأى منظمو الألعاب الأولمبية الدولية ان تقام بطولة لألعاب القوى تستوعب هذه الفئة في مجتمعات العالم، فجاءت التسمية عبر غرار "الاولمبياد" باسم "بارلمبياد".

والالعاب البارالمبية هي ثاني اكبر حدث متعدد الرياضات، تقام صيفا وشتاء، يشارك فيها رياضيون بدرجات اعاقة متفاوتة، منها ضعف القوى العضلية واختلال في الحركة نتيجة عجز في الأطراف.

وتعقد الألعاب البارالمبية مباشرة بعد كل دورة ألعاب اولمبية، بل وتخضع جميع ألعاب الدورة لإدارة وتحكيم اللجنة الأولمبية الدولية.

صحيفة "السبورت" الالكترونية تطل عليكم اليوم من نافذة جديدة، وتقدم لكم نبذة عن الالعاب البارالمبية.

مصطلح بارالمبياد

استخدم مصطلح "بارالمبياد" رسميا لأول مرة في دورة سول عام 1988 تحت شعار "الروح في الحركة".

النشيد

ألف نشيد الالعاب البارالمبية تييري دارنيس تحت اسم "نشيد المستقبل"، واعتمد كنشيد رسمي في آذار 1996.

الانطلاقة

تعود الانطلاقة الاولى الى مبادرة الطبيب البريطاني لوديغ غوتمان الذي قاد افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في العاصمة البريطانية لندن عام 1948، ونظم في حينها مسابقات رياضية صغيرة للجنود البريطانيين القدامى المشاركين في الحرب العالمية الثانية والمصابين بإعاقات.

الانطلاقة الرسمية جاءت في عام 1960، وتحديدا في العاصمة الايطالية روما، لكن الالعاب حصرت بفئة الرياضيين المستخدمين للكراسي المتحركة، ثمشملت كل اصحاب الهمم الاخرين عندما استضافت مدينة تورونتو الكندية الحدث الرياضي الاولمبي في عام 1976.

​​​​​​​

لأول مرة

لأول مرة في تاريخ تنظيم الالعاب البارالمبية، أصبحت دورة الألعاب البارالمبية تقام في المدينة التي تحتضن دورة الألعاب الأولمبية الصيفية العادية مباشرة بعد انتهاء فعاليات الدورة، وذلك بدءا من دورة الالعاب التي استضافتها كوريا الجنوبية في عام 1988.

ولأول مرة ايضا، تم التعامل بالمثل مع ​الألعاب البارالمبية الشتوية​ ابتداء من الدورة المنظمة في مدينة ألبرفيل الفرنسية عام 1992.

شروط المشاركة

لا تضم الألعاب البارالمبية الرياضيين من ذوي الإعاقات الذهنية، او من يعانون من الصمم، وهي تقتصر فقط على الرياضيين الذين يعانون من اعاقات عضلية او جسدية.

تصنف الإعاقة ضمن هذه الفئات إلى تصنيفات فرعية، تختلف من رياضة إلى أخرى.

العاب بارالمبية

*كرة السلة على الكراسي المتحركة

​​​​​​​

*هوكي الجليد على الكراسي المتحركة

*التزلج على الكراسي المتحركة

*الركض

*سباق الدراجات

*ركوب الخيل

*المبارزة بالسيف

*رفع الأثقال

*السباحة

*كرة المضرب

*كرة الطاولة

*كرة الهدف ( الجرس )

*رمي القوس

*الرماية

*كرة القدم

​​​​​​​

*الركبي على الكراسي المتحركة

*كرة الطائرة

*الرياضات الشراعية

*الجودو

*سباق على عربات التزلج

*الرقص على الكراسي

​​​​​​​

الدول المستضيفة

ايطاليا - اليابان - كيان اسرائيل – ​المانيا​ – كندا – ​هولندا​ – ​بريطانيا​ – ​اسبانيا​ – الولايات المتحدة الاميركية – ​استراليا​ – ​اليونان​ – ​الصين​ – ​البرازيل​ – ​السويد​ – ​النروج​ – ​النمسا​ – ​فرنسا​ – ​روسيا​ – كوريا الجنوبية.

​​​​​​​