جولة أوروبية كروية جديدة حصلت مع الكثير من الأحداث التي تركت آثارا في ​الدوريات الأوروبية​ والمسابقات المختلفة حيث نحن في الثلث الأول من مسيرة كل الدوريات الأوروبية الكبرى لموسم 2018-2019.

ولفت النظر في هذه الجولة الكثير من الأمور والتي كان لا بد من التوقف عندها لذلك سنستعرض أبرزها فيما يلي.

جولة التعادلات لأرسنال و​تشيلسي​ وليفربول ما زال يلاحق السيتي في الصدارة.

بعدما حسم السيتي ديربي مدينة ​مانشستر​ لمصلحته 3-1 ووصل إلى نقطته رقم 32، تابع ليفربول الوصيف ضغطه على المتصدر السيتي مبقيا الفارق على نقطتين فقط حيث فاز في هذه الجولة على ​فولهام​ 2-0 وبقي الفريق الأحمر متسلحا بقوة خط دفاعه والذي لم يتلق إلا 5 أهداف مثله مثل دفاع السيتي.

وانفرد الليفر بالمركز الثاني بعدما سقط تشيلسي بفخ التعادل أمام إيفرتون ليبقى رصيده عند النقطة 28. اللافت في هذه الجولة كان تعادل ​الأرسنال​ الثالث على التوالي وهذه المرة أمام و​ولفرهامبتون​ ليضيع للجولة الثالثة على التوالي نقاطا ثمينة في إطار سعيه للوصول إلى مراكز الصدارة والمنافسة على المراكز الأوروبية ليصبح الصراع قويا مع بقاء ​توتنهام​ كفريق عدم وعدم القدرة على استبعاد اليونايتد من المعادلة.

تعثر البرسا وفوز ​الريال​، ​إشبيلية​ يتألق وصراع المقدمة يتعقد في الليغا

شهدت هذه الجولة تعثر البرسا بعدما تلقي خسارته الثانية في اللغيا وعلى أرضه أمام ​ريال بيتيس​ 4-3 رغم عودة نجمه ليونيل ميسي للمشاركة من جديد.

وظهر البرسا بكثير من المشاكل الدفاعية حيث عانى في إيقاف مرتدات بيتيس ليتجمد رصيده عند 24 نقطة ليستغل الريال هذا الأمر ويفوز على سيلتا فيغو 4-2 مقلصا الفارق إلى أربع نقاط فقط مع الصدارة. وبعد حسم إشبيلية لقمته أمام إسبانيول، وصل الفريق الأندلسي لمركز الوصافة برصيد 23 نقطة وهو نفس رقم أتلتيكو مدريد صاحب المركز الثالث، ونفس رصيد ألافيس أيضا صاحب المركز الرابع بينما يتواجد إسبانيول في المركز الخامس برصيد 21 أمام الريال بنقطة واحدة. ما يضعنا أما تعقيد واضح على صعيد الصدارة في الليغا والتي يبدو بأننا سنكون أمام صراع شرس على المراكز الست الأولى في الدوري.

يوفنتوس يحسم القمة أمام ميلان ونابولي ينفرد بوصافة السيري آ

تمكن يوفنتوس من حسم لقاء القمة أمام ميلان لمصلحته 2-0 ليصل إلى النقطة رقم 34 في صدارة الكالتشيو والذي يبدو بأن الأمور تسير وفق ما يريد إذ يظهر الفريق قوة هجومية ودفاعية كبيرة مع وجود النجم رونالدو والذي قام بصناعة فارق واضح معنويا وهجوميا داخل الفريق.

أما المركز الثاني فهو من نصيب نابولي الذي نجح في تجاوز عقبة جنوى 2-1 حيث انفرد بالمركز الثاني مستفيدا من خسارة إنتر ميلان المفاجئة أمام أتالانتا 4-1 حيث خسر الفريق ثلاث نقاط هامة. أما بعد خسارة ميلان، فاستغل لازيو الوضع بشكل جزئي وقفز للمركز الرابع بعدما حصد نقطة من تعادله أمام ساسولو فيما استعاد روما أداءه الجيد وهزم سامبدوريا 4-1 ليصل للمركز السادس ولم يصبح أبدا بعيدا عن مراكز دوري الأبطال.

فوز لافت لثلاثي أسفل الترتيب في البوندسليغا وبايرن يتراجع للمركز الخامس

كان لافتا في هذه الجولة من البوندسليغا فوز الثلاثي الموجود في أسفل الترتيب ما أعاد خلط الأوراق بشكل كامل على صعيد مراكز الهبوط حيث حقق شتوتغارت فوزا طال انتصاره على حساب نورنبيرغ 1-0 وهو نفس ما حصل على فورتونا دوسلدورف حيث فاز على هيرتا برلين 4-1 في نتيجة مفاجئة للغاية حيث قدم فورتونا أداءا جيدا للغاية في تلك المباراة وأظهر الكثير من الأمور الإيجابية التي يمكن البناء عليها في تلك المباراة.

​​​​​​​

كما شهدت هذه الجولة فوز هانوفر على فولفسبورغ 2-1 لتتعقد الأمور أكثر في أسفل الترتيب. أما في المقدمة، وبعد خسارته لمباراة القمة أمام بوروسيا دورتموند، تراجع بايرن إلى المركز الخامس برصيد 20 نقطة ليتراجع الفريق خلف دورتموند المتصدر بسبع نقاط ما يصعب نوعا ما من مهمة الفريق في العودة للصدارة.

تعثر ليل ومونبيلييه استغله ليون، سانت إيتيان ومارسيليا بأفضل طريقة ممكنة

شهدت المرحلة الثالثة عشر من الدوري الفرنسي لكرة القدم تعثر ثاني على التوالي لليل والذي تعادل هذه المرة أمام ستراسبورغ 0-0 وأهدر نقطتين ثمينتين لكنه بقي في مركز الوصافة مستفيدا من خسارة مونبيلييه صاحب المركز الثالث أمام أنجيه 1-0.

وبعد تعثر ليل ومونبيلييه، نجح ليون في تقليص الفارق بعدما هزم غانغان 4-2 ليصل للنقطة رقم 24 خلف مونبيلييه بنقطة وليل بنقطتين. أما سنات إيتيان فهو بدوره بقي في المركز الخامس برصيد 23 نقطة بعدما هزم ستاد دو ريم 2-0 وتقدم على أولمبيك مارسيليا بنقطة واحدة بعد فوز الأخير على ديجون 2-0 عقب هزيمتين متتاليتين ما عقد من صراع المراكز من 2 إلى 6 حيث أن الصدارة محسومة للباريس سان جيرمان والذي ابتعد عن وصيفه بفارق 13 نقطة عقب الفوز الكبير على موناكو 4-0.