تنطلق مساء اليوم الجولة الرابعة من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم مع مباريات مثيرة ستكون حاسمة بلا شك في صراع التأهل نحو الدور الثاني. في هذا التقرير، سنسلط الضوء على أبرز ما يحمله هذا اليوم من مباريات ستكون بلا شك محط أنظار محبي الجلد المدور.

إنتر ميلان – برشلونة ( اليوم الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يستقبل إنتر ميلان صاحب النقاط الست في وصافة المجموعة الثانية برشلونة صاحب النقاط التسع في صدارة المجموعة بلقاء قوي يسعى من خلاله الفريق الإيطالي لرد خسارته ذهابا في ملعب الكامب نو. وبدا فريق الإنتر في تلك المباراة كضيف شرف بلا أي حول ولا قوةمع سيطرة كاتالونية كاملة على اللقاء ما سيجعل الإنتر مطالبا بتحسين الصورة واستغلال عاملي الأرض والجمهور لمصلحته. ولا يتوقع أن يلجأ مدرب الإنتر سباليتي لأي تغيير تكتيكي حيث سيبقي على خطة 4-2-3-1 بجانب استمرار النهج الدفاعي لكن الفريق سيلجأ بلا شك للمزيد من الضغط العالي وعدم السماح للبرسا ببناء هجماته براحة كما سيفعل أكثر الهجمات العكسية بقيادة رأس حربة الفريق وقائده إيكاردي.

هذا يدركه تماما مدرب البرسا ​فالفيردي​ الذي سيستعيد سلاحه الأهم ليونيل ميسي الذي شفي من الإصابة لكنه قد يبدأ المباراة من مقاعد الإحتياط. ومع الرسم التكتيكي 4-3-3 للبرسا، سيتولى سواريز قيادة هجوم البرسا الذي يريد فرض أسلوبه منذ البداية واللعب بترابط بين الخطوط الثلاثة مع تسريع إيقاع اللعب الهجومي مع أهمية الإرتداد الدفاعي السريع لمنع الإنتر من بناء هجماته المرتدة السريعة.

نابولي – ​باريس سان جيرمان​ ( اليوم الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

على ملعب ساو باولو، يستضيف نابولي صاحب المركز الثاني بخمس نقاط باريس سان جيرمان صاحب المركز الثالث برصيد أربع نقاط ضمن مباريات المجموعة الثالثة التي يتصدرها ليفربول بست نقاط. ويعلم كلا الفريقين بأن ليفربول أمام مهمة سهلة نسبيا بمواجهة كرفينا الصربي وبالتالي أي خسارة أو إهدار للنقاط لن يكون أمرا جيدا لكلا الفريقين.

نابولي مع المدرب كارلو أنشيلوتي والذي يلعب بالرسم التكتيكي 4-4-2 يظهر بشكل جيد للغاية خاصة من الناحية الجماعية حيث يميز الفريق قدرته على لعب كرة القدم سلسلة بشعار السهل الممتنع مع شخصية قوية للغاية في وسط الملعب مع الإشارة إلى حاجته في التحسن دفاعيا والتركيز أكثر في هذا الشق أما باريس سان جيرمان فهو رغم سيطرته التامة محليا على الدوري لكن الأمور ليست كذلك أبدا أوروبيا حيث بعد ثلاث جولات، يبدو بأن الفريق الباريسي مع مدربه ​توخيل​ أمامه عمل كثير. ورغم توظيف الرباعي كافاني، نيمار، دي ماريا ومبابي في الرسم التكتيكي 4-2-3-1 والقوة الهجومية للفريق لكنه يعاني دفاعيا من القدرة على التركيز وتجنب الأخطاء طوال 90 دقيقة وهو ما قد يمنح نابولي فرصا جيدة للخروج بنتيجة إيجابية كما حصل ذهابا حيث تعادلا في حديقة الأمراء 2-2.

أتلتيكو مدريد​ - بوروسيا دورتموند ( اليوم الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يحل بوروسيا دورتموند متصدر المجموعة الأولى برصيد 9 نقاط ضيفا ثقيلا على أتليتيكو مدريد الوصيف برصيد 6 نقاط في لقاء سيسعى من خلاله دورتموند للبقاء على رأس المجموعة بينما يريد أتلتيكو مدريد رد خسارته القاسية ذهابا أمام الفريق الألماني 4-0.

ومع الرسم التكتيكي 4-4-2 الذي يلعب به سيميوني برفقة الأتلتيكو، سيكون الفريق مطالبا بنجاعة هجومية أكبر مع استغلال الفرص التي تسنح له لأن إهدارها يكلفه تلقي أهداف ثم فتح ملعبه وإعطاء لاعبي الخصم مساحات لضربه بالهجمات المرتدة والتي كانت أصلا هي سلاح الأتليتي.

أمر يعرفه دورتموند جيدا والذي يقدم مع مدربه فافر كرة قدم على مستوى عالي، حيث سيخوض اللقاء دون أية ضغوط أو اندفاع هجومي زائد فالتعادل قد يكون كافيا للفريق الألماني من أجل ضمان صدارة المجموعة. دورتموند يعول على مهارات رأس حربته ألكاسير ومن خلفه الثلاث الهجومي المميز بقيادة رويس قائد الفريق وصانع ألعابه مع مساندة دائمة من ظهيري الفريق وهذا ساعد على إظهار الفريق بشكل هجومي واضح مع تنوع في الأساليب الهجومية وقدرة على إيجاد الحلول بوجه أي تكتل دفاعي.