تستمر عجلة الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى في الدوران حيث أصبح المتابع الكروي على موعد مع مباريات مثيرة في عطلة نهاية كل أسبوع. دعونا الآن نتعرف على أهم مباراة في كل دوري من الدوريات الأوروبية الخمس والتي لا ننصح قرائنا الأعزاء بتفويتها أبدا.

أرسنال​ – ليفربول ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت ):

يلتقي أرسنال صاحب المركز الرابع برصيد 22 نقطة مع ليفربول صاحب المركز الثاني برصيد 26 نقطة في قمة مباريات الجولة العاشرة من الدوري الإنكليزي لكرة القدم. ويطمح أرسنال لحصد النقاط الثلاثة والتي ستفرضه لاعبا رئيسيا في صراع اللقب أمام ليفربول فهو يريد البقاء مع السيتي بنفس عدد النقاط ولم لا تجاوزه في حال تعثر السيتيزنز.

ويلعب مدرب أرسنال ​أوناي إيمري​ بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 مع تقديم كرة قدم هجومية مميزة حيث يمتاز الفريق بأنه يصل لمرمى الخصم بشكل سريع وبأقل عدد من التمريرات القصيرة الأرضية أما ليفربول فهو مع المدرب ​يورغن كلوب​ يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 ويعتمد على الثلاثي الهجومي صلاح، ماني وفيرمينيو من أجل ضرب دفاعات أرسنال مع السعي للضغط في وسط الملعب ثم منع أرسنال من لعب طريقته الهجومية عبر الضغط في وسط الملعب لتضييق المساحات بين لاعبي خط وسط الليفر وهذا ما سيواجهه أرسنال بالطبع أيضا بنفس الأسلوب الدفاعيلكن الأساس هو أسلوبه الهجومي خاصة أن ليفربول هو صاحب أفضل خط دفاعي ولم يتلق إلا 4 أهداف في 10 مباريات.

ريال مدريد​ – ريال بلد الوليد ( السبت الساعة 17.15 بتوقيت بيروت ):

سيكون ريال مدريد صاحب المركز التاسع في الليغا برصيد 14 نقطة على موعد مع أول مباريات مدربه المؤقت ​سانتياغو سولاري​ في الليغا وذلك عندما يستضيف بلد الوليد صاحب المركز السادس برصيد 16 نقطة. ولن تكون مهمة سولاري سهلة في إعادة لملمة أوراق الفريق الملكي المتبعثرة بينما يريد بلد الوليد استغلال ظروف الريال الصعبة للعودة من ملعب سانتياغو برنابيو بنتيجة إيجابية.

ويتوقع أن يبقي سولاري رسم الريال التكتيكي كما هو أي 4-3-3 حيث من المرجح أن يبقى نفس اللاعبين أيضا مع الثلاثي بنزيما، بايل وإيسكو في الأمام لكن بالطبع بروح جديدة وبواجبات دفاعية وهجومية أكثر حيث يجب على الفريق التحرك أكثر بدون كرة في أرض الملعب أما بلد الوليد مع المدرب سيرجيو فيعتبر الرسم التكتيكي 4-4-2 هو المفضل لديه مع الثنائي أونال وسواريز حيث يدافع الفريق ويهاجم ككتلة واحدة مع تقارب بين الخطوط الثلاثة وكثافة عددية في الثلث الدفاعي الأخير جعلته الأقوى دفاعيا ولم يتلق إلا 7 أهداف لكن مشكلة الفريق الأساسية هي هجوميا مع عقم واضح لم يسجل من خلاله إلا 9 أهداف فقط.

هيرتا برلين​ – ​لايبزيغ​ ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل هيرتا برلين صاحب المركز السادس برصيد 16 نقطة لايبزيغ صاحب المركز الخامس بنفس عدد النقاط ما يضعنا أمام مباراة قوية سيكون عنوانها بكل وضوح " مراكز دوري الأبطال ". ويقدم كلا الفريقين لحد الآن موسما جيدا إلى حد كبير حيث يتصارعان على مراكز المقدمة في البوندسليغا.

مدرب هيرتا برلين بال دارداي يلعب بالرسم التكتيكي 3-4-2-1 مع صلابة دفاعية والإعتماد على ثلاثي دفاعي ومن أمامهم خط دفاعي رباعي يتلقى دفاعات الخصم ثم الإنطلاق هجوميا بشكل سريع نحو الأمام وبكثافة عددية تصل إلى أكثر من خمسة لاعبين في الأمام أما لايبزيغ مع المدرب رالف رانغنيك يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-1-2 مع الثنائي بولسن وفيرنير ومن خلفهم صانع الألعاب سابيتزر وهو ما يشكل مثلث هجومي قوي بمساندة من لاعبي خط الوسط وظهيري الفريق.

هذا سيجعل اللقاء متقاربا حيث سيسعى كل فريق لفرض شخصيته داخل أرضية الملعب وهذا لن يكون سوى بالسيطرة على خط وسط الملعب والذي سيساعد أيا من الفريقين على أخذ المبادرة خلال المباراة وإجبار الخصم على الرجوع للخلف أكثر وتحمل العبء الدفاعي.

فيورنتينا​ – روما ( السبت الساعة 19.00 بتوقيت بيروت ):

يستضيف فيورنتينا صاحب المركز السادس برصيد 15 نقطة مع روما صاحب المركز الثامن برصيد 15 نقطة أي نفس عدد النقاط ما يجعل المباراة قوية بين الفريقين الطامحين لدخول صراع المركز الرابع ودوري الأبطال.

فيورنتينا بدأ الموسم بشكل جيد لكنه في آخر 3 مباريات لم يفز حيث خسر مباراة وتعادل في اثنتين بينما لم يفز روما في آخر مبارتين أيضا ما يوضح مدى أهمية هذه المباراة بالنسبة للفريقين.

فيورنتينا مع المدرب ستيفانو بيولي يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 حيث يحاول الفريق إيجاد نفسه هجوميا حيث لم يسجل إلا 16 هدفا وهو أمر يحتاج إلى مزيد من العمل الجماعي لكن الفريق يميزه الأداء الدفاعي الرائع حيث لم يتلق إلا 8 أهداف بينما لم يظهر روما هذا الموسم مع المدرب أوزيبيو دي فرانشيسكو الذي ما زال لم يجد التوليفة المناسبة مع تذبذب في المستوى رغم عدم تغيير الرسم التكتيكي واستمرار الإعتماد على 4-3-3 مع أداء دفاعي متذبذب حيث يعاني الفريق في وسط الملعب وهذا ما يؤثر على الأداء الدفاعي الجماعي للفريق بشكل عام.

باريس سان جيرمان​ – ليل ( الجمعة الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):

سيكون باريس سان جيرمان متصدر الليغ 1 برصيد 33 نقطة وبالعلامة الكاملة على موعد مع مباراة أخرى قوية حيث يستضيف وصيفه ليل صاحب النقاط ال25.

ليل يقدم لحد الآن أداءا جيدا للغاية حيث فرض نفسه كأفضل فريق بعد البي أس جي الذي لا يخفى على أحد بأنه يقدم موسما خياليا على الصعيد المحلي حيث لم يتمكن أحد لحد الآن من خطف ولو نقطة منه. الفريق الباريسي مع المدرب الألماني توخيل يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 حيث يعتمد على الثلاثي مبابي، نيمار وكافاني ومن خلفهم الأرجنتيني دي ماريا ما يعطي الفريق قوة هجومية كبيرة للغاية أما ليل مع المدرب كريستوف غالتييه الذي يلعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 حيث يلعب الفريق كرة قدم متوازنة للغاية دفاعيا وهجوميا حيث يملك قوة دفاعية جعلته أحد أفضل الفرق الدفاعية لحد الآن كما أنه جيد هجوميا وهذا يعكس الشخصية القوية للفريق لكن أمام بي أس جي سيكون ليل مطالبا بالمزيد من الإنضباط الدفاعي وعدم ارتكاب أية أخطاء دفاعية بجانب استغلال أي فرصة هجومية قد تسنح له أمام المرمى الباريسي.