دارت عجلة الدوريات الأوروبية حيث عادت عطلة نهاية الأسبوع لتكون محظ أنظار كل محبي كرة القدم مع مباريات مثيرة للغاية تبشر بموسم أوروبي كروي استثنائي. دعونا الآن نتعرف على أهم المدربين واللاعبين الذي لعبوا أدوارا سلبية وإيجابية في الدوريات الأوروبية الكبرى لهذه الجولة مع الإشارة إلى أنه يوجد أكثر من مدرب ولاعب في كل دوري برزوا سواء بالإيجاب أم السلب.

البريميير ليغ:

أداء إيجابي:

بيب غوارديولا ( مدرب مانشستر سيتي ):

حسم مباراة القمة أمام توتنهام هوتسبيرز لمصلحته 1-0 ليبقى في صدارة ​البريمييرليغ​. ورغم بعض التراجع في الشوط الثاني لكن يحسب لغوارديولا قرائته الجيدة للقاء وتوظيفه للاعبين حيث عرف كيف يخرج بنقاط المباراة الثلاث.

روس باركلي​ ( لاعب ​تشيلسي​ ):

لاعب وسط تشيلسي تألق بشكل كبير في المواجهة التي فاز بها فريقه 4-0 على بيرنلي حيث سجل هدفا وصنع اثنين أخرين ليقوم بدوره كما يجب وبشكل مثالي في وس البلوز ما يمنح ساري خيارا جيدا في تلك المنقطة الهامة من الملعب.

أداء سلبي:

ماوريسيو بوتشيتينو( مدرب توتنهام هوتسبيرز ): خسر 1-0 أمام مانشستر سيتي ليبتعد عن الصدارة بفارق 5 نقاط بعدما كان قادرا على تجاوز السيتي والوصول لمركز الوصافة لو فاز. الفريق بدأ المباراة بشكل بطيئ ما جعل من الصعوبة بعدها العودة في اللقاء.

مارك نوبل ( لاعب ويست هام ):

كان فريقه متقدما 1-0 لكنه تعرض للطرد المباشر عند الدقيقة 38 بعد خطأ قاسي قام به. الطرد هذا غير من سير اللقاء حيث منح ليستر حيوية أكبر وهو ما ساعده فيما بعد على إدراك التعادل من جراء خطأ نوبل.

الليغا:

أداء إيجابي:

إرنيستو ​فالفيردي​ ( مدرب برشلونة ):

يحسب لفالفيردي حسمه لمباراة الكلاسيكو بتلك النتيجة العريضة على الرغم من غياب نجم الفريق الأول ليونيل ميسي لكن المدرب الإسباني عرف كيف يوجد التوليفة الجيدة داخل الفريق وهو ما تجلى بخماسية في مرمى الريال.

لويس سواريز ( لاعب برشلونة ):

رأس حربة الفريق الكتالوني هز شباك الريال لثلاث مرات متتالية لينضم لقائمة اللاعبين القلائل الذين سجلوا هاتريك في مباريات الكلاسيكو حيث توج مجهوده المميز وغطى جزءا كبيرا من الفراغ الهجومي الذي تركه غياب ميسي المصاب.

أداء سلبي:

جولين لوبيتيغي​ ( مدرب ريال مدريد ):

تابع المدرب الإسباني العروض السيئة حيث انتهت علاقته مع الريال وتمت إقالته بعد الخسارة أمام برشلونة في الكلاسيكو 5-1 حيث ظهر الفريق من غير حول ولا قوة مع تخبط فني وهجومي ودفاعي لتكون إقالة المدرب الإسباني أمرا منطقيا ومتوقعا بعد التراجع أداءا وترتيبا.

أنايتز أربيلا ( لاعب إيبار ):

خسر الفريق أمام سيلتا فيغو 4-0 في مباراة لم يظهر فيها قلب دفاع الفريق كما يجب مع مشاكل كثيرة في التغطية الفردية وعدم تفاهم مع زملاءه في خط الدفاع حيث عجز عن احتواء تحركات رأس حربة الخصم أسباس الذي صال وجال بحرية مع تسجيل هاتريك.

الكالتشيو:

أداء إيجابي:

مورينو لونغو ( مدرب فروسينيني ):

أخيرا وبعد طول انتظار، سجل الفريق فوزه الأول في الكالتشيو على حساب سبال 3-0 حيث عزز من حظوظه في النجاة من شبح الهبوط وذلك بعد قراءة جيدة لمباراة سبال حيث عرف كيف يسيطر عليها من بدايتها وحتى نهايتها.

ماورو إيكاردي ( لاعب إنتر ميلان ):

رأس حربة الفريق ظهر بشكل متألق كما العادة في مواجهة ​لاتسيو​ مع تسجيله هدفين قاد بهما فريقه للفوز والوصول إلى المركز الثاني. إيكاردي دائما ما يتميز بلمسته الإيجابية أمام مرمى الخصوم مع أسلوب السهل الممتنع في إنهاء الفرص.

أداء سلبي:

سميوني إينزاغي ( مدرب لاتسيو روما ):

لم يقرأ مباراة إنتر كما يجب حيث خسر الفريق 3-0 في مباراة لم يكن لاتسيو نشطا فيها مع الكثير من الأمور الدفاعية الغير منظمة ما كلفه خسارة مباراة هامة وفقدان نقطا ثمينة في صراع المراكز الأوروبية.

ماسيمو غوبي ( لاعب بارما ):

الظهير الأيسر لبارما أدى بشكل سيئ في المواجهة التي خسرها الفريق 3-0 أمام أتلانتا حيث لم ينجح في الحد من خطورة جناح بارما الأيمن إيليسيتش والذي كان يصول ويجول كما يريد مع تفوق تام من تلك الجهة.

البوندسليغا:

أداء إيجابي:

هيكو هرليتش ( مدرب باير ​ليفركوزن​ ):

فوز كبير على ​فيردير بريمن​ 6-2 حقق من خلاله 3 نقاط هامة في سعيه للعودة نحو مناطق المقدمة في البوندسليغا. هرليتش قرأ المباراة كما يجب مع شكل هجومي واضح وسريع سيطر من خلالها على مجريات اللقاء بشكل كامل.

كيفن فولاند ( لاعب باير ليفركوزن ):

رأس حربة الفريق سجل هدفا وصنع اثنين في اللقاء الذي فاز به الفريق 6-2 على غلادباخ حيث تحرك كما يجب ولم تنجح محاولات دفاع بريمن أبدا في احتواء تحركاته والحد من خطورته الهجومية.

أداء سلبي:

فلوريان كونهفيلدت ( مدرب فيردير بريمن ):

خسارة قاسية وكبيرة على أرضه وأمام جمهوره 6-2 من باير ليفركوزن والتي كلفت الفريق خسارة مركز الوصافةز الفريق بدا بشكل دفاعي سيئ مع أخطاء بالجملة دفاعية وهجومية دفع ثمنها غاليا خلال اللقاء.

إيميليانو إنسوا ( لاعب شتوتغارت ):

الظهير الأيسر للفريق كان ضيف شرف في المواجهة أمام هوفنهايم والتي خسرها الفريق 4-0. إنسوا لعب أول 8 دقائق فقط ليتعرض للطرد وبعدها يتحكم هوفنهايم بإيقاع المباراة بشكل كلي مع اللعب بتفوق عددي.

الليغ 1:

أداء إيجابي:

كريستوف غالتييه ( مدرب ليل ):

تابع الفريق العروض القوية التي يقدمها حيث فاز على كان 1-0 ليصل للنقطة 25 ويعزز مركزه في وصافة الليغ 1. ألفريق مع غالتييه يمتلك شخصية قوية والاهم هي الشخصية الدفاعية القوية حيث لم تهتز شباكه إلا 8 مرات في 11 مباراة.

ريمي أودين ( لاعب ستاد دو ريم ):

الجناح الايمن للفريق قام بواجباته الهجومية امام ستاد رين بافضل طريقة ممكنة حيث سجل هدفين خلال 81 دقيقة لعبها ليقود فريقه لفوز هام 2-0. أودين تحرك كما يريد مع لمسة تهديفية مميزة امام المرمى.

أداء سلبي:

ريكاردو غوميز ( مدرب بوردو ):

لم يتعامل كما يجب مع مباراة نيس حيث خسرها 1-0 في مباراة افتقد فيها غوميز للشكل الهجومي الواضح مع غياب الحلول الهجومية حيث فشل في العودة بعدما تاخر في النتيجة ليفقد ثلاث نقاط هامة للغاية.

إسماعيل تراوري ( لاعب أنجيه ):

قلب دفاع انجيه ساهم وبشكل كبير في خسارة فريقه للمباراة امام اولمبيك ليون 2-1 حيث تعرض للطرد المباشر لخطا قاسي عند الدقيقة 34 ما ترك فريقه يلعب بعشرة لاعبين ما صعب من مهمة تجنب الخسارة أمام فريق بحجم ليون.