في لحظة خاطفة وعلى غفلة، تؤجّل مواجهات ويتوقف اللعب، يُعلن الحداد وتُنكّس الأعلام حدادا على رياضيين قضوا في حوادث مأساوية شاء القدر أن يكونوا في طائرة لم تفلح في الوصول إلى وجهتها وتتحطم.

وحتى اليوم، لم يحصل الرياضيون المتنقلون دائما في الطائرات، على ضمانات من أي جهة تمنع من تكرار مثل هذه الكوارث معهم. فقبل عامين، صُدِم عشاق كرة القدم بسقوط طائرة ​فريق شابيكوينسي البرازيلي​ في كولومبيا، وهم لم ينسوا بعد أشهر حوادث الطيران التي ألمّت بفريقين مثل توريتو الايطالي أو مانشستر يونايتد الانكليزي، وكيف بحال اليوم، مع سقوط مروحية قرب ملعب "كينغ باور" الخاص بنادي ليستر سيتي ومقتل مالك النادي فيكاي سريفادانابرابا واربعة كانوا معه.

هذه الكوارث لم تقتصر فقط على عالم كرة القدم، بل لحقت برياضات اخرى مثل الهوكي والجودو وكرة السلة، وكانت نتيجتها واحدة، خسارة رياضيين جهدوا سنوات لارضاء الجمهور، وهذا الأخير أثبت بالوقائع أنه لم ينس ضحاياه واحتفظ بذكريات لهم في الملاعب وساحات المواجهة، وهو إلى اليوم يخلد ذكرى الضحايا باحتفالات سنوية.

صحيفة "السبورت" الالكترونية تطل عليكم اليوم من نافذة جديدة وتختار لكم قائمة بأشهر حوادث الطيران التي ضربت الرياضة:

1-في نهاية تشرين الثاني عام 2016، فُجع العالم الرياضي بتحطم طائرة كانت تقل فريق شابيكوينسي البرازيلي لكرة القدم، قرب مدينة مديين في كولومبيا، مما أسفر عن مقتل معظم ركابها البالغ عددهم 81 شخصا، بينهم 23 لاعبا، ونجى فيها 3 لاعبين.

وتحطمت الطائرة عندما كان الفريق البرازيلي في طريقه لمواجهة اتلتيكو ناسيونال الكولومبي في ذهاب نهائي "​كوبا سود أميركانا​".

2-يوم الثالث عشر من تشرين الأول عام 1972، اختفت طائرة كانت تقل فريق أوروغوياني للرغبي يحمل اسم "المسيحيون القدماء"، وهي في طريقها من العاصمة مونتيفيديو إلى سانتياغو في ​تشيلي​. وبعد شهرين، وجدت القوات الجوية التشيلية 14 ناجيا من الحادث. وكان اثنان من الناجين قد مشيا لمدة عشرة أيام في ظل طقس المنطقة القطبية الشمالية شديد البرودة قبل أن يعثر عليهما بعض الرعاة بالصدفة عند سفوح جبال الأنديز.

3-في حادثة هزت الوسط الرياضي، كانت قد تحطمت طائرة تقل فريق ​تورينو​ الإيطالي لكرة القدم في منطقة جبلية بالقرب من مدينة تورينو، مما أسفر عن مقتل 31 شخصا، في شهر ايار 1949. ووقع الحادث في فترة كان الفريق في عصره الذهبي، لكن الحادث أودى بحياة جميع لاعبي الفريق تقريبا.

4-عام 1961، قتل جميع لاعبي ​المنتخب الأميركي​ للتزلج على الجليد، والبالغ عددهم 18 لاعبا، مع 55 شخصا آخرين، بعد تحطم طائرتهم بالقرب من مطار بروكسيل بينما كانت تحاول الهبوط.

وكان الفريق في طريقه إلى العصمة التشيكية براغ للمشاركة في بطولة العالم التي ألغيت فيما بعد، بعد الحادثة المفجعة.

5-يوم السادس من شباط عام 1958، تحطمت طائرة كانت تقل لاعبي ​فريق مانشستر يونايتد الإنكليزي​ أثناء الإقلاع بينما كان الفريق عائدا من العاصمة اليوغوسلافية بلغراد بعد مواجهة نادي ريد ستار. وأسفر الحادث عن مقتل ثمانية لاعبين من نادي مانشستر يونايتد، بالإضافة إلى 15 آخرين.

ووقعت الحادثة في وقت كانت مدينة ميونيخ الالمانية مغطاة بالثلوج، وعندما حاول حينها قائد الطائرة الإقلاع للمرة الثالثة، اصطدمت الطائرة بالسياج المحيط بالمطار قبل أن تصطدم بأحد المنازل ثم مبنى آخر، مما أدى إلى اشتعال النيران بها. وتعد هذه الحادثة من أشهر حوادث الكوارث الجوية التي ألمّت بلعبة كرة القدم.

6-قتل 37 لاعبا ومسؤولا من فريق لوكوموتيف ياروسلافل لهوكي الجليد نتيجة تحطم طائرتهم عام 2011، وأسفر الحادث أيضا عن مقتل 7 من طاقم الطائرة، علما أن الفريق الروسي كان قد توج بالدوري الروسي 3 مرات.

7-عام 1993، صدم عشاق كرة القدم في افريقيا بنبأ تحطم طائرة المنتخب الوطني في الغابون ومقتل 18 لاعبا كانوا فيها عندما كانت الوجهة إلى السنغال لخوض مباراة في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم. وفي عام 2003، قال التقرير الرسمي في الحادث إن الطائرة تحطمت نتيجة خلل ميكانيكي في المحرك الأيسر.

8-تحطمت طائرة كانت تحمل فريق ألينانز ليما البروفي لكرة القدم في البحر قبل دقائق من هبوطها. وقتل جميع لاعبي الفريق ضمن 43 راكبا كانوا على متن الطائرة. ولم ينج إلا قائد الطائرة. كانت الحادثة قد وقعت في عام 1987، مع الاشارة إلى أن الفريق الضحية كانت أحد ألمع أندية كرة القدم في البيرو.

9-عام 1979، قتل 17 لاعبا من نادي باختاكور طشقند لكرة القدم، بعد حادث تصادم جوي فوق أوكرانيا. وقتل جميع ركاب الطائرتين في التصادم، وكان عددهم 178 راكبا.

10-يوم الخامس عشر من تموز عام 2009، تحطمت طائرة تابعة لشركة "خطوط قزوين الجوية" الإيرانية في شمال غرب إيران أثناء قيامها برحلة من طهران إلى يريفان. وكانت الطائرة تقل منتخب شباب إيران للجودو المتوجه إلى أرمينيا للتدريب. وقتل جميع الأشخاص الـ168 الموجودين على متن الطائرة.

11-في حادثة طيران مأساوية ألمت بالجسم الرياضي في ايران، تحطمت طائرة في قرغيزيا أثناء قيامها برحلة من بشكيك إلى طهران. وكانت الطائرة تقل 90 شخصا نجى منهم 25 شخصا، غير أن 10 من لاعبي منتخب ايران قضوا في الحادثة. الحادثة تسجلت في تاريخ 24-8-2008.

12-السابع من حزيران 1989، تحطمت طائرة في مطار مدينة باراماريبو عاصمة سوريناما في جنوب أميركا. ولقي 176 شخصا مصرعهم بينهم 23 لاعب كرة قدم هولنديين من أصول سورينامية.

13-قتل 22 رياضيا من أفراد منتخب الولايات المتحدة الأميركية للملاكمة في حادث تحطم طائرة بولندية من طراز "إيل-62" قرب مدينة وارسو عاصمة بولندا، وذلك في الرابع عشر من آذار عام 1980.

14-عالم الفورمولا 1 لم يسلم بدوره من الكوارث الجوية، فيوم التاسع والعشرين من تشرين الثاني 1975، قتل أفراد فريق "إمباسي ريسينغ" المشارك في سباق "فورومولا 1" في حادث سقوط واحتراق طائرة "بيبر اتستيك" المتسعة لستة ركاب أثناء قيامها برحلة من فرنسا إلى لندن.

15-تحطمت طائرة فريق نادي غرين كروس لكرة القدم التشيلي يوم الثالث من نيسان عام 1961. وقتل جميع الأشخاص الـ24 الموجودين على متن الطائرة المنكوبة.

16-تحطمت طائرة منتخب الدنمارك الأولمبي بالقرب من كوبنهاغن في تشرين الأول عام 1960 وأسفرت عن مقتل 8 لاعبين.

17- في أيلول 1969، سقطت الطائرة التي كانت تقل لاعبي ذا سترونغست البوليفي بالقرب من مدينة فيلوكو البوليفية، وتسببت بموت 16 لاعب وثلاثة من أعضاء الجهاز الفني للفريق الأول.

18- في ليل السابع العشرين 2018، سقطت مروحية مالك نادي ليستر سيتي فيكاي سريفادانابرابا قرب ملعب "كينغ باور"، فلقي حتفه مع اربعة اخرين.