بدأت في ​الأرجنتين​ النسخة الأولى من ​كأس أميركا​ الجنوبية(كوبا اميركا) لكرة القدم المخصصة للأقزام، في محاولة لتحفيز الاندماج ووضع حد للتمييز ضد الأشخاص القصيري القامة.

وانطلقت البطولة الخميس وتستمر حتى 28 تشرين الأول الجاري، وشارك فيها كل منتخبات تشيلي، ​كولومبيا​، الأرجنتين، ​البرازيل​، ​الولايات المتحدة​، كندا، ​الباراغواي​، ​البيرو​، ​بوليفيا​ و​المغرب​ المدعو من خارج القارة.

وفي حديث لفاكوندو روخاس قائد منتخب الأرجنتين قال فيه: "نحن من بين أكثر الفئات تعرضا للتمييز في العالم. نجحنا في تغيير ذلك، بإظهار قدراتنا وجهوزيتنا لممارسة كرة القدم، العمل والدراسة".

بدوره، قال أورومار ​ميراندا​ لاعب منتخب البرازيل: "قبل بضع سنوات، لم نكن لنحلم بخوض مباراة كرة قدم رسمية، لذا فالأمر هام بالنسبة الينا".

وتقام المباريات في استادات مغلقة وعلى ملاعب لكرة الصالات "فوتسال" بحيث يضم كل فريق سبعة لاعبين. ومن الفوارق مع كرة القدم التقليدية، يبلغ ارتفاع المرمى 1,70 متر وعرضه مترين، مقابل عرض 7,32 م وارتفاع 2,44 م للمرمى التقليدي.

وقال دييغو سربنتيني لاعب منتخب الأرجنتين لوكالة فرانس برس "التقيت ​ليو ميسي​ (الأرجنتيني نجم برشلونة الإسباني)، وأبلغني أنه سمع أصداء إيجابية عنا. إذا وصلت الأمور اليه فهذا يعني أن المشروع حصل على صدى مميز".