لن يُكتب بعد اليوم تاريخ ​منتخب السعودية لكرة القدم​ من دون أن يرد اسم اللاعب ​سالم الدوسري​، بل سيبقى هذا اللاعب على مسمع كل أذن ومحكى كل لسان في السعودية والعالم، وذلك لأنه أعاد الأمجاد إلى المنتخب الأخضر بالفعل والحقيقة.

لم ينس بعد السعوديون ومعهم العرب كيف استطاع الدوسري أن يقلب الطاولة في اللحظات الأخيرة على ​المنتخب المصري​ الشقيق بتواجد النجم ​محمد صلاح​، ويقود السعودية إلى فوز تاريخي في ​بطولة كأس العالم​ لم يحصل منذ عام 1994، عندما فاز الاخضر حينها على نظيره البلجيكي بنتيجة 1-0، فكان الفوز الأول للسعودية في كأس العالم بعد 13 مباراة من دون انتصار.

لقّبت صحف رياضية عالمية الدوسري بأكثر من لقب، فوصفته صحيفة "رسلتدوس" البرازيلية بـ "نيمار الخليج"، كما وصفه موقع "غول" العالمي الناطق بالاسبانيّة بـ "لؤلؤة الكرة السعودية".

اليوم، تطلّ عليكم صحيفة "السبورت" الالكترونية من نافذة جديدة، وتعرفهم على مسيرة وحياة لاعب منتخب السعودية سالم الدوسري المعروف بـ "نيمار الخليج".

اسمه الكامل وعمره

سالم محمد ال سويلم الدوسري، يبلغ من العمر 27 عاما، من مواليد مدينة جدة السعودية.

حياته الشخصيّة

تزوج الدوسري في آذار 2015 في حفل زفاف حضره زملاء له بفريق الهلال. وفي شباط 2016، رزق بمولودة سمّاها لمى.

نشأته كرويا

تعود بدايات الدوسري بكرة القدم الى تجربته البسيطة مع فريق شباب "الشباب" السعودي بقيادة المدرب الوطني نايس العنزي، وبعدها، تدرَّب في أكاديمية برشلونة لفترة قصيرة، كما كانت له تحارب محدودة مع فريقي الفيصلي والنصر السعوديين.

مسيرته مع الهلال

- خاض الدوسري أول مباراة له مع الفريق الأول للهلال في موسم 2011، ودخل كبديل آخر 18 دقيقة وسجل هدف الهلال الثالث في المباراة التي فاز بها فريقه على النصر بثلاثية نظيفة.

- كانت أول مباراة لعبها مأساوي أمام فريق الأهلي في جدة وخسرها فريقه بهدف نظيف.

- توج مع الهلال بلقب الدوري السعودي لمرتين في موسمي 2016-2017 و2017-2018.

- شارك الدوسري في 114 مباراة مع الهلال وسجل خلالها 21 هدفا لغاية موسم 2017.

- عانق كأس خادم الحرمين الشريفين مرتين في عامي 2015 و2017.

- توج مع الهلال بكأس ولي العهد السعودي ثلاث مرات مع فريقه في الأعوام 2012 و 2013 و2016.

- حقق مع الهلال كأس السوبر السعودي عام 2015.

دوليًّا

استدعى المدرب الهولندي فرانك ريكارد اللاعب سالم الدوسري لأول مرة إلى المنتخب السعودي للانضمام إلى تشكيلة المنتخب المشاركة بتصفيات كأس العالم 2014، وسجّل خلالها الدوسري هدفا في أول ظهور له ضد أستراليا.

وفي حزيران 2018، اختير الدوسري ضمن التشكيلة النهائية لمنتخب السعودية المشاركة بكأس العالم 2018 في روسيا، وَقّاد منتخب السعودية إلى تحقيق أول فوز بكأس العالم منذ عام 1994 وذلك بهدف سجله باللحظات الاخيرة، خلال المباراة التي فازت فيها السعودية على مصر بهدفين مقابل هدف.

تجربته مع فياريال

بموجب اتفاق بين هيئة الرياضة السعودية والاتحاد الإسباني لكرة القدم، اختير 9 لاعبين سعوديين لخوض تجارب بالدوري الإسباني "الليغا" ودوري الدرجة الثانية، وذلك من أجل إعدادهم لنهائيات كأس العالم 2018.

كان من بين هذه الاختيارات اللاعب سالم الدوسري. وفي 21 كانون الثاني 2018، أعلن فريق فياريال عن ضم الدوسري على سبيل الاعارة لمدة 6 أشهر، قادما من فريق الهلال السعودي. وفي 2 شباط، ضم فياريال الدوسري إلى قائمة الفريق المشاركة ببطولة الدوري الأوروبي.

​​​​​​​

شارك الدوسري مع فياريال في مواجهة ضد ريال مدريد بالدوري الإسباني "الليغا" ودخل كبديل في الشوط الثاني عندما كانت تشير النتيجة إلى خسارة فريقه بنتيجة 2-0، ولكنّ دخوله ساهم بالنهاية في جر المباراة إلى نتيجة التعادل 2-2.