للوهلة الأولى لن تصدّق لكنّها حقيقة، فالعالم بات على موعد منذ زمن وبشكل دوري مع دورة العاب اولمبيّة خاصة بالمثليين.

وما لن تصدّقه ولكنه حقيقة أيضا، هو أنّ اولمبياد المثليين يشارك فيه الآلاف من الرياضيين، وليسوا جميعهم مثليين، ومؤخرا، توسّعت هذه المشاركة في هذه الألعاب، إلى أن شملت مشاركين من بلدان عربيّة مثل ​المملكة العربية السعودية​ والامارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية والجمهورية الجزائرية.

وإقامة هذه الالعاب كانت محط انزعاج من بعض المثليين أنفسهم، لاعتبار أنها تدفع نحو التمييز. ورغم ذلك، رفع منظّمو البطولة شعارات جذّابة في العلن تدعو إلى نشر قيم التنوع والاحترام والمساواة وتقبّل الآخرين لبعضهم البعض، بغض النظر عن الميول الجنسيّة لأيّ فرد.

صحيفة "السبورت" الالكترونية تأخذكم معها اليوم إلى نافذة جديدة، وتسلّط الضوء على اولمبياد المثليين.

من صاحب الفكرة؟ متى نشأت؟

تعود فكرة إنشاء أولمبياد المثليين إلى الرياضي الأولمبي الأميركي توم واديل عام 1982 في مدينة ​سان فرانسيسكو​ بولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأميركية، وهي تقام مرّة في أربعة أعوام.

في البداية، حملت المنافسات اسم "أولمبياد المثليين"، وتم تغييرها إلى "ألعاب المثليين" بعد أن اعترضت ​اللجنة الأولمبية الدولية​ و​اللجنة الأولمبية الأميركية​ على التسمية.

ما هي شروط المشاركة؟

ألعاب المثليين مفتوحة لجميع الراغبين في المشاركة، من دون النظر إلى ميولهم الجنسية، ولا توجد معايير مؤهلة للانتساب إلى البطولة. تعطى ميداليات رمزية للفائزين.

ما هو الهدف المعلن منها؟

يهدف منظمو الألعاب إلى أن يفخر المثليون بأنفسهم، وتشجيع الآخرين على تقبّل المثليين وتفهمهم.

ما هي رياضاتها:

تشمل فعاليات البطولة 36 لعبة، مثل كرة القدم و​السباحة​ و​كرة الطائرة​ ورياضة الشراع. يشارك فيها قرابة 10 آلاف رياضي من نحو 80 دولة.

ما هي المدن التي استضافت الالعاب؟

أقيمت حتى اليوم 10 نسخ من الالعاب، وفق اللائحة التالية:

سان فرانسيسكو (الولايات المتحدة الاميركية) 1982

سان فرانسيسكو (الولايات المتحدة الاميركية) 1986

فانكوفر (كندا) 1990

نيويورك (الولايات المتحدة الاميركية) 1994

امستردام (هولندا) 1998

سيدني (استراليا) 2002

شيكاغو (الولايات المتحدة الاميركية) 2006

كولن (المانيا) 2010

كليفلاند واكرون (الولايات المتحدة الاميركية) 2014

باريس (فرنسا) 2018

ماذا عن المشاركة العربية؟

في النسخة العاشرة من الالعاب التي أقيمت في العاصمة الفرنسية بين 4 و12 آب، شارك فيها ممثلون عن دول عربية واسلامية، من بينها السعودية ومصر والامارات والجزائر.

​​​​​​​

للمرة الأولى؟

ستستضيف مدينة هونغ كونغ الصينية العاب المثليين في النسخة المقبلة عام 2022، وهي المدينة الآسيوية الأولى التي تتقدّم باستضافة الالعاب.