قد يكون من المبكر الحديث عن ​نهائيات كأس العالم 2022​ المنتظرة في قطر خلال الشتاء، غير أنه كما بات من المعلوم فإن المنتخب المضيف على أرضه هذا العرس العالمي، يكون حكمًا قد ضمن مشاركته في نهائيات كأس العالم.

ولمن يجهل ​منتخب قطر​، فإن هذا المنتخب العربي الآسيوي لم يخض في تاريخه أي مشاركة بكأس العالم، وبالتالي، ستكون مشاركته هي الأولى من نوعها في تاريخ خلال النهائيات المقامة على أرضه.

صحيفة "السبورت" الالكترونية تطل عليكم اليوم من نافذة جديدة، وتقدم لكم التفاصيل حول مسيرة منتخب قطر لكرة القدم، المنتخب الأول الذي ضمن مشاركته في النهائيات كأس العالم.

الانطلاقة

تشكل منتخب قطر لكرة القدم عام 1970.

المباراة الأولى

يوم السابع والعشرين من آذار عام 1970، خاض منتخب قطر المباراة الاولى في تاريخه، وخسر أمام ​منتخب البحرين​ بهدفين مقابل هدف واحد في ارض المنافس.

سجل المنتخب في كأس العالم

لم يحدث مرة أن تأهل منتخب قطر إلى نهائيات كأس العالم، غير أنه كانت له محاولات عديدة جعلته قريبا أكثر من مرة من التأهل إلى كأس العالم.

ففي المرحلة النهائيات من التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم عام 1998، خسر منتخب قطر في دياره أمام ​منتخب السعودية​، وحالت الخسارة دون تأهله إلى كأس العالم.

سجل المنتخب في كأس آسيا

في سجل منتخب قطر 10 مشاركات في كأس العالم، أولها كانت في عام 1980، وكان أفضل نتيجة حققها المنتخب عندما وصل إلى ربع النهائي في البطولة عامي 2000 و2011، كما حل في المركز الخامس عندما استضاف البطولة على أراضيه عام 1988.

التصنيف

يحتل منتخب قطر حاليا التصنيف رقم 98 بحسب التصنيف الشهري الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا". وكان منتخب قطر قد سجل أعلى ترتيبا بوصوله إلى المركز 54 على مستوى العالم عام 1993، فيما سجل عام 2010 تصنيفا أدنى بوصوله الى المركز 114.

أكبر فوز وأكبر خسارة

حقق منتخب قطر فوزا تاريخيا على ​منتخب بوتان​ بنتيجة 15-0 في الدوحة يوم الثالث أيلول عام 2015، فيما مني بأكبر خسارة في تاريخه أمام مضيفه ​منتخب الكويت​ بنتيجة 9-0 يوم الثامن من كانون الثاني عام 1973.

القاب

- توج منتخب قطر عام 2014 بلقب ​بطولة كأس الخليج​، بفوزه في المباراة النهائية على منتخب السعودية في الرياض، وكانت هذه المرة الاولى التي يفوز فيها منتخب قطر بالبطولة خارج أرضه، كما أنه كان قد فاز بلقب البطولة عندما استضافها على أراضيه في عامي 1992 و2004.

- توج ​المنتخب القطري​ بلقب بطولة غرب آسيا في عام 2014 عندما استضاف البطولة على أراضيه.

- أحرز منتخب قطر الأولمبي الميدالية الذهبية عندما بلقب بطولة كرة القدم في دورة الألعاب الآسيوية التي استضافها على أراضيه.

​​​​​​​

المدرب واللاعبون

- المدرب الحالي لمنتخب قطر هو الاسباني فيليكس سانشيز.

- قائد المنتخب هو حسن الهيدوس.

​​​​​​​

- هداف المنتخب هو سيباستيان سوريا برصيد 40 هدفا.

- اكثر من شارك في مباريات دولية مع منتخب قطر هو اللاعب سيباستيان سوريا.

​​​​​​​