تستأنف اليوم مباريات الجولة الثانية من ​دوري أبطال أوروبا​ حيث سيكون قرائنا الأعزاء على موعد مع ثماني مباريات جديدة سنتعرف على أبرز ثلاثة منها.

1. بوروسيا ​دورتموند​ الألماني – ​موناكو​ الفرنسي ( الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يستضيف بوروسيا دورتموند الألماني موناكو الفرنسي في لقاء قوي ضمن المجموعة الأولى حيث يملك دورتموند 3 نقاط من فوز على كلوب بروج بينما خسر موناكو أولى مبارياته أمام أتلتيكو الإسباني.

ويمنى رجال المدرب فافر من الإستفادة من عاملي الأرض والجمهورلتحقيق الفوز الثاني المتتالي بينما لا تبدو أمور الفريق الفرنسي جيدة لا محليا وهو أوروبيا حيث يأمل مدربه جارديم بالقيام باستفاقة فنية تحسن من نتائج الفريق.

فنيا، يلعب دورتموند بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 حيث لدى الفريق حلول هجومية متنوعة وكثيرة بوجود رويس كصانع لعب ومهاجم جيد هو ألكاسير الذي يحاول زملاءه مده بالكرات سواء من طرف الملعب أو العمق ما يجعل الاداء الجماعي جيد للغاية أما موناكو فهو ما زال تائها من الناحية التكتيكية حيث يحاول جارديم تغيير الخطة من أجل خلق خضة داخل الفريق، فأحيانا هناك اعتماد على 4-2-3-1 وأحيانا على 4-4-2 لكن مشكلة موناكو الاساسية ليست في طريقة اللعب بل في الفريق ككل الذي يبدو مفككا من الناحية التكتيكية مع مساحات بين اللاعبين وغياب العمل الجماعي لا هجوميا ولا دفاعيا وهذا يحتاج للتصحيح طبعا إذا ما أراد الفريق الخروج من معقل الفريق الألماني بنتيجة جيدة.

2. ​توتنهام الإنكليزي​ – ​برشلونة الإسباني​ ( الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

مباراة قمة من عيار ثقيل ستجمع بين توتنهام الإنكليزي وبرشلونة الإسباني القادم من فوز على ​أيندهوفن الهولندي​ فيما خسر الفريق الإنكليزي في الجولة الأولى أمام إنتر ميلان الإيطالي ما يعني بأن أي خسارة ثانية قد تعقد موقفه في حسابات الصعود للدور الثاني بينما يطمح برشلونة لفوز ثاني متتالي والإستمرار في صدارة المجموعة.

ويقدم توتنهام في الفترة الأخيرة أداءا جيدا حيث تحسن الفريق مع المدرب بوتشيتينو عن بداية الموسم مع عودة الفريق للسكة الصحيحة في ظل الإعتماد على الرسم التكتيكي 3-1-4-2 وإيجاد هدافه هاري كاين لطريق الشباك من جديد.

أما برشلونة الإسباني فهو يمر بمرحلة متذبذبة على صعيد الأداء وهو ما انعكس في إضاعة العديد من النقاط بالدوري المحلي. فنيا، ستكون المباراة بين فريقين يلعبان بأفكار استراتيجية متقاربة فتوتنهام يحبذ دائما الإمساك بالكرة وصناعة اللعب مع عدم رغبة في أداء الأدوار الدفاعية والإنكفاء إلى الخلف رغم معرفته بقوة برشلونة الذي سيسعى بقيادة نجمه ميسي إلى فرض أسلوبه في وسط الملعب ومن ثم الإنطلاق عبر الأطراف لكن الفريق عليه أن يتجنب الاخطاء الساذجة الدفاعية لأنه مع فريق بحجم توتنهام، سيكون إرتكاب الأخطاء الدفاعية مكلفا للغاية.

3. نابولي – ليفربول ( الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

قمة أوروبية أخرى سيحتضها ملعب ساو باولو بين ​نابولي الإيطالي​ وليفربول الإنكليزي في مباراة يطمح كلا الفريقان إلى خطف نقاط المباراة من اجل تحسين موقفهما في المجموعة الثالثة. ولم يكن نابولي ذو بداية موفقة بعدما تعادل مع الفريق المتواضع كرفينا في أول مباراة بينما اسقط ليفربول باريس سان جيرمان في مباراة عكست جهوزية وصيف النسخة السابقة. ويلعب نابولي مع مدربه الإيطالي المخضرم كارلو أنشيلوتي بالرسم التكتيكي 4-

2-3-1 ويبدو الفريق متماسكا من الناحية الجماعية ويمكنه فرض أسلوبه في خط الوسط لكنه يعاني من مشكلة أساسية وهي استغلال الفرص حيث لا يملك الفريق اللاعب الهداف ما يجعل المجهود الهجومي للفريق في كثير من الاحيان يذهب سدى. أمر يحتاج بالطبع للتحسن خاصة أن ليفربول فريق صلب من الناحية الدفاعية وسريع في الشق الهجومي حيث يتميز مع المدرب يورغن كلوب والذي يفضل الرسم التكتيكي 4-3-3 في اللعب بشكل جماعي مع ترابط بين الخطوط الثلاثة وضغط دائم في وسط الملعب لمنع الخصم من بناء الهجمات بشكل مريح وهذا سيجعل لخط وسط الملعب أهمية كبرى والفريق الذي سينجح في السيطرة على هذه المنطقة ومن دون ارتكاب أي هفوات دفاعية سيكون صاحب الحظ الأكبر في الخروج بنقاط المباراة الثلاث.