تستمر عجلة الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى في الدوران حيث أصبح المتابع الكروي على موعد مع مباريات مثيرة في عطلة نهاية كل أسبوع.

دعونا الآن نتعرف على أهم مباراة في كل دوري من الدوريات الأوروبية الخمس والتي لا ننصح قرائنا الأعزاء بتفويتها أبدا حيث أن هذا الأسبوع هو مباريات القمم والديربيات.

تشيلسي​ – ليفربول ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت ):

يستضيف تشيلسي صاحب المركز الثالث في البريمييرليغ برصيد 16 نقطة ليفربول المتصدر برصيد 18 نقطة قي قمة الجولة السابعة وذلك بعد 3 أيام من إقصاء البلوز للريدز في كأس الرابطة وهو ما سيمنحه بلا شك شحنة معنوية في سعيه للفوز وخطف الصدارة.

تشيلسي مع المدرب ماوريسيو ساري يقدم كرة قدم مميزة حيث عاد الفريق للعب بخطة 4-3-3 مع تألق واضح لهازارد مع الفريق والذي يعتبر بيضة القبان هجوميا فالفريق تحول من الأداء الدفاعي في الموسم الماضي إلى الأداء الهجومي وهو ما يعكسه تسجيل الفريق ل14 هدفا بمعدل 2.33 هدف في المباراة الواحدة بجانب نقطة قوة أخرى هي الدفاع والذي يبدو جيدا للغاية ما يعكس الأداء الجماعي للفريق.

أما ليفربول فهو ربما يقوم بإنطلاقته الأفضل منذ سنوات طويلة في البريمييرليغ تحت قيادة المدرب يورغن كلوب الذي يعتمد أيضا على خطة 4-3-3 بوجود الثلاثي الهجومي صلاح، فيرمينيو وماني مع سرعة في الأداء لكن نقطة قوة الريدز هذا الموسم هي في خط دفاعه الصلب للغاية والأقوى لحد الآن حيث لم يتلق إلا هدفين في ست مباريات ما يضعنا أما معركة كروية ممتعة سنستمتع بها كثيرا.

ريال مدريد​ – ​أتلتيكو مدريد​ ( السبت الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):

سيكون ريال مدريد صاحب المركز الثاني في الليغا برصيد 13 نقطة مطالبا بإظهار ردة فعل سريعة عندما يستضيف أتليتيكو مدريد صاحب المركز الثالث برصيد 11 نقطة في ديربي العاصمة الإسبانية مدريد.

وبعد الخسارة الثقيلة أمام ​إشبيلية​ 3-0، سيحاول لوبيتيغي مدرب الريال لململة أوراق الفريق والذي يعتمد على الرسم التكتيكي 4-3-3 لكن غياب لاعبه إيسكو ترك فراغا كبيرا خاصة من ناحية صنع اللعب الهجومية وإيجاد الحلول. أما أتلتيكو مدريد فهو نجح في تقليص فارق النقاط الكبير خلال جولتين فقط مستفيدا من تعثر البرسا والريال وهو مع مدربه دييغو سيميوني والخطة المفضلة 4-4-2، فهو سيلعب كما العادة بأداء دفاعي مع إنتظار الخصم في الخلف وتكسير هجماته مع خطين دفاعيين أمام بعضهما البعض وتضييق المساحات مع الضغط الدائم على حامل الكرة عند الريال ثم ضربه بالهجمات المرتدة السريعة في المساحات بقيادة مهاجمي الفريق غريزمان وكوستا.

هذا يدركه الريال جيدا وهنا سيبرز دور ثلاثي خط الوسط وتحديدا لاعب الإرتكاز الصريح كاسيميرو في حماية ظهر رباعي الدفاع والتغطية الدائمة على تقدم الظهيرين من طرفي الملعب.

يوفنتوس – نابولي ( السبت الساعة 19.00 بتوقيت بيروت ):

على ملعب يوفنتوس أرينا، يستضيف اليوفي متصدر السيري آ برصيد 18 نقطة وصيفه نابولي والذي يملك في رصيده 15 نقطة في لقاء قوي سيكون فيه اليوفي أمام فرصة لتوسيع صدارته بينما يريد نابولي الفوز لخطف الصدارة أو أقله التعادل والبقاء ضمن دائرة المنافسة على اللقب.

وتحسن أداء اليوفي هذا الموسم مع مدربه ماسيمليانو أليغري حيث أصبح هجوميا بشكل أكبر مع النزعة التي أضافها وجود البرتغالي كريستيانو رونالدو في خط هجوم الفريق مع بقاء الفريق صلبا من الناحية الدفاعية وهو ما وضعه لحد الآن ليس فقط في الصدارة بل كأفضل خطي دفاع وهجوم لحد الآن حيث سيسعى إلى فرض إيقاعه منذ البداية والسيطرة على خط وسط الملعب أما نابولي مع المدرب الخبير كارلو أنشيلوتي فهو يدرك بأن المباراة لن تكون سهلة على فريقه وهي تحتاج إلى تركيز دفاعي عالي مع انضباط تكتيكي وحسن انتشار في أرضية الملعب بجانب الترابط والمساحات الضيقة بين لاعبي فريقه لعدم السماح لليوفي بفرض أسلوبه والتحكم بإيقاع المباراة مع الإعتماد الدائم من قبل نابولي على الجماعية في الاداء وتحرك الفريق ككتلة واحدة دفاعيا وهجوميا.

هيرتا برلين – بايرن ميونيخ ( الجمعة الساعة 21.30 بتوقيت بيروت ):

يستضيف هيرتا برلين صاحب المركز الخامس برصيد 10 نقاط بايرن ميونيخ المتصدر برصيد 13 نقطة في مباراة مهم ضمن الجولة السادسة من الدوري الألماني لكرة القدم. وتعثر بايرن ميونيخ للمرة الأولى على أرضه وبين جماهيره حيث أضاع فوزا كان بالمتناول على ​أوغسبورغ​ بعد التعادل 1-1 فيما خسر هيرتا برلين اللقاء أمام ​فيردير بريمن​ ليتراجع للمركز الخامس.

ومع المدرب بال دارداي والرسم التكتيكي 4-2-3-1 الذي يلعب به، سيكون أمام هيرتا برلين فرصة للخروج بنتيجة إيجابية على أرضه شرط اللعب بتركيز عالي وتجنب الأخطاء والهفوات الدفاعية مع محاولة تبطيئ إيقاع البايرن الهجومي قدر الإمكان والأهم هو الإستغلال الجيد للمساحات التي يتركها تقدم مدافعو بايرن إلى الأمام أما الفريق البافاري فهو يجب عليه التركيز أكثر هجوميا وتجنب إضاعة الفرص السهلة مثلما حصل أمام أوغسبورغ من أجل تجنب إهدار المزيد من النقاط وتعكير صفوة البداية الجيدة له مع المدرب كوفاتش حيث سيسعى لفرض أسلوبه الهجومي منذ البداية ودفع هيرتا للتراجع للخلف والإكتفاء بلعب الأدوار الدفاعية مع الضغط السريع بعد فقدان الكرة لاستردادها وإنهاء هجمات هيرتا قبل أن تبدأ.

ليل – أولمبيك ​مارسيليا​ ( الأحد الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يستقبل ليل صاحب المركز الرابع برصيد 13 نقطة أولمبيك مارسيليا صاحب المركز الثالث والذي يتقدم عليه بفارق الأهداف فقط في قمة مباريات الجولة الثامنة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

ومع تحليق ​باريس سان جيرمان​ بالصدارة منذ البداية ب21 نقطة، سيكون الصراع في الليغ 1 على المراكز المؤهلة لدوري الأبطال وهو ما يمكن وضعه كعنوان للمواجهة المنتظرة ليل الأحد بين الفريقين. ليل بدأ الدوري بشكل جيد لكنه تعرض لنكسة في الجولة الماضية عندما خسر أمام بوردو وهو ما أضاع عليه فرصة الإنفراد بمركز الوصافة لكنه يأمل مع المدرب غالتييه في تعويض ذلك.

ويلعب ليل بخطة 4-2-3-1 التي تعتمد على اللعب الجماعي في الأداء والتوزان الدفاعي والهجومي بينما سيكون هدف مارسيليا في هذه المباراة هو النقاط الثلاث والوصول لمركز الوصافة. ومع المدرب رودي غارسيا الذي يفضل دائما خطة 4-2-3-1، سيظهر مارسيليا كما العادة بثوب هجومي، كيف لا وهو صاحب ثاني أقوى خط هجوم في الدوري ب19 هدفا مع معدل 2.71 هدف في المباراة الواحدة لكن الخوف هو من الاداء الدفاعي الكارثي للفريق وهو ما جعله ثاني أسوأ خط دفاع في الدوري، أمر يجب على غارسيا البدء بمعالجته من مباراة ليل لأنه ليس في كل مرة ستكون القوة الهجومية قادرة على تغطية الأخطاء الدفاعية الساذجة.