أوضاع ​كرة القدم اللبنانية​ وآفاق تطورها بحثتها الشبكة اللبنانية لعلوم الرياضة "LESSN" في ندوتها الثالثة التي استضافتها أخيراً الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة "ألبا" في سن الفيل (جامعة البلمند)، بالتعاون مع الدكتور غابي عيسى الخوري الأستاذ في الجامعة ومدرّب ألعاب القوى.

وقدّمت في الندوة، التي شارك في مناقشاتها أكاديميون ومدرّبون وناشطون وإعلاميون، ورقة حول اللعبة محلياً وحاجاتها، أعدّها عضو الشبكة أكسل موجندر (من جامعة ​ستراسبورغ​، يعدّ رسالة دكتورا عن سوسيولوحيا الرياضة). كما كانت شهادتان لمدربَي ​منتخب لبنان​ الأسبق الألماني ​ثيو بوكر​ والحالي المونتينيغري ​ميودراغ رادولوفيتش​، الذي سيقوده في ​نهائيات كأس آسيا​ "الإمارات 2019". واستعرض ايلي قسيس، المدرّب (نادي زوق مصبح بطل لبنان للسيدات وحامل لقب الـ"فوتسال") والمعلّق الرياضي، واقع اللعبة عند الإناث.

ومن منطلق هذه المعطيات توقّف الحضور عند ضعف موارد الإحتراف والبادرات الفردية والدعم الرسمي الشحيح ودور الأكاديميات ومدى عملها السليم ونماذج إدارة الأندية وعلاقتها باللاعبين، والتواصل مع البارزين منهم في بلدان الإنتشار خصوصاً المؤهلين منهم للدفاع عن ألوان المنتخبات، والنشاطات الرديفة والبنية التحتية والتأثير الإجتماعي والثقافة الرياضية المواكبة داخل الأسرة وفي النطاق البلدي والعملي عموماً، فضلاً عن معوقات أخرى.

وإتفق بوكر ورادولوفيتش على أن المواهب والخامات المحلية هي من الأفضل في المنطقة، لكن ينقصها التأسيس الجيد والنوعي وفق أسس علمية بدءاً من الفئات العمرية الأصغر(Grassroots)، كي "نستطيع إنتاج كرة قدم جيدة". وشدد رادولوفيتش على أهمية البنية التحتية، لا سيما الملاعب، وإعتماد برامج صحيحة للفئات العمرية ما يوفّر استثماراً مجدياً في المستقبل. كما تطرّق إلى الإهتمامين الرسمي والأهلي وكيفية الإفادة من التطوّر الإيجابي الحاصل على رغم ضعف الإمكانات، والمتمثّل بإحتلال لبنان الموقع الـ77 عالمياً وبلوغ النهائيات القارية للمرة الأولى من خلال التصفيات، مطالباً بالإستثمار والتخطيط على المدى الطويل خصوصاً على صعيد إكتشاف العناصر الواعدة وتأطيرها وطرق التكوين، ما يوسّع القاعدة ويطوّر المستوى على مختلف الأصعدة.