يقود حاليًا لفريق ​مكلارين​ السائق الإسباني ​فرناندو الونسو​ والسائق البلجيكي ستوفل فاندورن. كليهما سيغادر الفريق في نهاية الموسم الحالي للفورمولا 1. الونسو سيعتزل بعد 18 موسم في هذه الرياضة فيما فاندورن خسر مركزه بسبب نتائجه غير الجيدة. في حال لم تكن متابع دوري للفورمولا 1 إن فريق مكلارين يمرّ بأسوء فترة له منذ تأسيسه حيث أن السباق الأخير الذي فاز به كان في عام 2012!

ولقد تدهورت الأمور بشكل جدّي له في عام 2015 حين قرر أن ينتقل الى إستعمال محركات ​هوندا​ (V6 توربو هجين) فأصبح من أبطأ الفرق في البطولة. وبقي الفريق 3 سنوات مع هوندا الى حين إنتقل الى محركات رينو في 2018 ووعدنا أن الأمور ستتحسّن فورًا لكننا إكنشفنا منذ الإختبارات الشتوية أن الأمور ستكون مظلمة له.

وبالفعل تبيّن أن المحرك ليس المشكلة الأساسية إنما الفريق يعجز عن تصميم سيارة تنافسية، وسيارة 2018 هي سيئة جدًا. يحتل حاليًا الفريق المركز السادس في ترتيب بطولة الصانعين بفارق 392 نقطة عن المتصدّر فريق مرسيدس ومع تبقي 6 سباقات في الموسم. الأمور لا تبدو زهرية للفريق العريق الذي فاز في 8 بطولات صانعين و12 بطولة سائقين في تاريخه. ومن المرجّح أن سيارة الموسم المقبل ستكون متواضعة مقارنة بقدرات الفرق المنافسة كون فارق القوة ينتقل من موسم الى آخر حيث أن فرق الفورمولا 1 لا تتوقّف أبدًا عن تطوير سياراتها.

من سيقود للفريق في 2019؟

إن السائق الإسباني ​كارلوس ساينز​ (24 عام) سيكون ضمن صفوف مكلارين في 2019 وهو حاليًا يقود لفريق رينو، أما السائق الثاني سيكون الإنكليزي ​لاندو نوريس​ (18 عام) الذي يقود حاليًا في بطولة الفورمولا 2 وهو يحتل المركز الثاني فيها وهو بنفس الوقت سائق مكلارين الثالث.

إن كارلوس ساينز بدأ مسيرته في الفورمولا 1 في عام 2015 مع فريق تورو وروسو وبقي معه الى ما قبل نهاية موسم 2017 حيث أنه إنتقل الى رينو. ساينز سائق مناسب للفورمولا 1 في رأيي لكن مشكلته أنه لم يحظى بفرصة مناسبة حتى الآن كون سيارة ​تورو روسو​ متواضعة، وكان دائمًا في ظل زميله السابق ​ماكس فرستابن​. أما مع رينو فالصانع الفرنسي ما زال يبني نفسه منذ عودته كفريق كامل للفورمولا 1 في 2016 وسيارته لا تستطيع الفوز بالسباقات. أفضل مركز في سباق حققه ساينز كان في عام 2017 مع تورو روسو في سنغافورة حيث أنه حل رابعًا. أما في البطولات الأصغر ففاز ساينز في Formula Renault 2.0 NEC في 2011 وفي Formula Renault 3.5 Series في 2014.

بالمقابل إن السائق الإنكليزي لاندو نوريس هو نجم المستقبل حاليًا ويضع عليه الفريق آماله كي يعيد الى الصفوف الأولى في السنوات المقبلة. فاز نوريس حتى الآن ببطولة MSA Formula Championship في عام 2015 و Eurocup Formula Renault 2.0 و Formula Renault 2.0 NEC و Toyota Racing Series في عام 2016 و FIA European Formula 3 Championship في 2017. حاليًا يبتعد نوريس عن متصدّر الفورمولا 2 ​جورج راسيل​ ب22 نقطة مع تبقي جائزتين في البطولة.

ما اريد أن الفت النظر له هو أنه في المرة الأخيرة التي إستقدمت مكلارين سائق إسباني ذو خبرة متمرّس (فرناندو الونسو) الى جانب سائق إنكليزي صاعد (​لويس هاميلتون​) في عام 2007 لم تجري الأمور على خير. كان هذا الموسم ناري حيث أن السائقين كانا في صراع دموي لدرجة كان الفريق ينفجر بسببهما. أنهى هاميلتون الموسم في المركز الثاني فيما الونسو في المركز الثالث مع نفس عدد النقاط وهيي 109! ولولا الصراع بينهما لكان قد تمكن أحدهما من الفوز ببطولة السائقين. بينما نتيجة الفريق في بطولة الصانعين شُطبت بسبب تجسسه على فريق فيراري.

على كل الأحوال نوريس وساينز سيواجهان أوقات صعبة جدًا في الموسم المقبل ولن ينافسا بالتأكيد على الفوز لكن الصراع بينهما على أفضل سائق في الفريق سيكون مما شك فيه ممتع للمرقبة وعلى أمل أن لا "يحترق" نوريس كما حصل مع فاندورن بسبب رداءة السيارة.