جولة أوروبية كروية حصلت في نهاية الاسبوع مع الكثير من الأحداث التي تركت آثارا في الدوريات الأوروبية والمسابقات المختلفة حيث نحن في الأمتار الأولى من مسيرة كل الدوريات الأوروبية الكبرى لموسم 2018-2019. ولفت النظر في هذه الجولة الكثير من الأمور والتي كان لا بد من التوقف عندها لذلك سنستعرض أبرزها فيما يلي.

ليفربول وحيدا في الصدارة، تعادل مرير لتشيلسي وفوز أول لبيرنلي في البريميير ليغ

حقق ليفربول فوزا هاما على ​ساوثهامبتون​ 3-0 لينفرد بصدارة ترتيب البرمييرليغ برصيد 18 نقطة ومبتعدا بفارق نقطتين عن تشيلسي والذي سقط في فخ التعادل السلبي أمام ويست هام ليضيع نقطتين ثمينتين في صراع الصدارة.

ولم يجد تشيلسي أية حلول هجومية أمام تنظيم دفاعي عالي المستوى من ويست هام حيث نجح المدرب المخضرم التشيلي مانويل بيليغريني في وضع خطة دفاعية أفقدت تشيلسي بريقه الهجومي المعتاد.

هذا في الصدارة، أما في أسفل الترتيب، فقد نجح بيرنلي في تحقيق أول فوز له هذا الموسم على حساب بورنموث 4-0 بعدما أظهر اداءا هجوميا جيدا في تلك المباراة ليترك المراكز المتأخرة ويتقدم بعد هذا الفوز إلى المركز السادس عشر في جدول الترتيب العام.

تعثر برشلونة، فوز الريال وثماني بطاقات حمراء في هذه الجولة من الليغا

فشل برشلونة في حسم مواجهته أمام جيرونا في ملعب الكامب نو إذ اكتفى بتعادل إيجابي بطعم الخسارة 2-2 في مباراة كان متخلفا بها 2-1. وعانى الفريق الكاتالوني خاصة بعد الطرد الذي تعرض له في الشوط الأول حيث عانى لإيجاد الإيقاع مع استغلال مميز للوضعية هذه من قبل غيرونا وتسجيل هدفين قلبا به اللقاء رأسا على عقب.

التعادل هذا استغله غريم البرسا ​ريال مدريد​ بأفضل صورة ممكنة بعدما فاز على إسبانيول 1-0 في ملعب سانتياغو برنابيو ليتأخر فقط بفارق الأهداف عن البرسا ومتساويا معه برصيد 13 نقطة.

الملفت في هذه الجولة كان كثرة البطاقات الحمراء والتي أشهرها حكام اللقاء حيث بلغ عددها 8 في 10 مباريات منها اثنتان لريال سوسييداد أمام هويسكا لكنه رغم ذلك نجح في الفوز 1-0 بينما كانت البطاقات الأخر من نصيب فرق برشلونة، سيلتا فيغو، رايو فاليكانو، خيتافي، ​فالنسيا​ وأتلتيك بيلباو.

كريستيانو رونالدو​ ينقذ ​اليوفي​، انتصار متأخر لإنتر ميلان ومعانان إي سي ميلان ما زالت مستمرة

نجح النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو في قيادة فريقه لانتصار جديد والإحتفاظ بصدارة الكالتشبو بعدما سجل هدفا متأخرا كاسرا صمود فروسيني الدفاعي ليصل للهدف رقم 3 في السيري آ خلال موسمه الأول مع السيدة العجوز. ويبدو بأن الماكينة التهديفية للنجم البرتغالي قد دارت بالفعل مع الحماس الكبير الذي يبديه رونالدو في أداءه.

غريم يوفنتوس ​الإنتر​ حقق هو الآخر فوزا في اللحظات الأخيرة على سامبدوريا ليصل للنقطة رقم 7 وكانت أي نتيجة سلبية ستزيد من الضغوط على المدرب سباليتي في ظل البداية الأقل من المتوقعة هذا الموسم.

قطب مدينة ميلان الثاني إي سي ميلان فشل مجددا في تحقيق الفوز حيث اكتفى بالتعادل 2-2 أمام أتالانتا ليبقى ميلان في المركز الثالث عشر مكتفيا بتحقيق خمس نقاط وهي بداية مهزوزة للمدرب جينارو غاتوزو الذي يجب عليه القيام بردة فعل سريعة وإلا فإن منصبه سيكون تحت الخطر.

قطار ​بايرن ميونيخ​ ما زال مستمرا، وضع شالكه يتعقد وهيرتا برلين يصل إلى وصافة البوندسليغا

ما زال قطار بايرن ميونيخ مع مدربه الجديد نيكو كوفاتش يسير بشكل مميز حيث حقق انتصاره الرابع على التوالي 2-0 على شالكه 04 في مباراة سيطر عليها الفريق البافاري منذ البداية وحتى النهاية ليصل إلى النقطة 12 في صدارة البوندسليغا.

وكانت هذه الخسارة هي الرابعة لشالكه المتتالية في الدوري حيث فشل في تقديم أداء مقنع مع تفكك في الخطوط وغياب الشكل الهجومي الواضح للفريق الذي كان وصيف بايرن الموسم الماضي. فريق العاصمة الألمانية، هيرتا برلين تابع سلسلة عروضه الجيدة ليحقق فوزا جديدا على بوروسيا مونشينغلادباخ 4-2 ليصل لمركز الوصافة بعشر نقاط ومستفيدا من تعثر بوروسيا دورتموند أمام هوفنهايم بتعادل إيجابي 1-1 ليتخطاه في جدول الترتيب.

باريس سان جيرمان يغرد وحيدا في الصدارة، ليل وصيفا ومعاناة موناكو ما زالت مستمرة

يبدو بأنه لن يكون أحد في فرنسا قادرا على إيقاف باريس سان جيرمان المدجج بالنجوم والذي وصل للنقطة رقم 18 في الدوري من ست مباريات بعد فوز خارج الديار على ستاد رين 3-1. الفريق الأقرب للبي أس جي في الصدارة هو ليل والذي يقوم ببداية مميزة وصل فيها إلى المركز الثاني برصيد 13 نقطة مع فوز جديد على نانت 2-1.

ما يميز ليل هو التوازن الكبير بين خطي الدفاع والهجوم حيث سجل لحد الآن 11 هدفا وتلقى 5 أهداف وهو إن استمر على هذا الشكل، سيكون له شأن مميز في الدوري هذا الموسم. أما فريق موناكو، فهو ما زال لحد الآن لم يضع حدا لسلسلة النتائج السلبية حيث تعادل مع أولمبيك نيم 1-1 ليصل للنقطة السادسة فقط مع فوز وحيد وهو ما يضع الفريق في مركز متأخر حتى الآن.