أعلن منظمو دورة الألعاب البارالمبية الآسيوية المقررة الشهر المقبل في العاصمة الاندونيسية ​جاكرتا​، الأحد أن الكوريتين الشمالية والجنوبية ستشاركان للمرة الأولى بفرق موحدة في بعض المنافسات، وذلك في إطار خطوات التقارب بين الجارين.

وفي بيان لرئيس اللجنة المنظمة مجيد راشد جاء فيه:"هذه هي المرة الأولى التي يشارك فيها البلدان معا في حفل الافتتاح ويتنافسان معا في حدث بارالمبي".

وأفاد أن نحو 100 رياضي من الجنوب و20 من الشمال سيشاركون في الألعاب التي تستضيفها جاكرتا بين السادس من تشرين الأول و13 منه.

وأوضح البيان أن رياضيي الكوريتين سيدخلون سويا حفلي الافتتاح والختام، يتقدمهم رياضي من كل من البلدين يحملان العلم الموحد (خريطة شبه ​الجزيرة الكورية​ باللون الأزرق على خلفية بيضاء)، على غرار ما قام به رياضيو البلدين في منافسات رياضية أقيمت مؤخرا، مثل دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2018 في ​بيونغ تشانغ​ الكورية الجنوبية، و​دورة الألعاب الآسيوية​ (آسياد 2018) التي استضافتها اندونيسيا في آب.

وستشارك الكوريتان بفريق موحد في منافسات ​كرة الطاولة​ وفريق لمنافسات سباحة البدل 4×100 لدى الرجال.

ويأتي ذلك بعد أيام من إعلان الكوريتين عزمهما التقدم بملف ترشيح مشترك لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2032، بحسب ما ورد في بيان صدر في 19 أيلول على اثر لقاء قمة في ​بيونغ يانغ​ بين الزعيم الشمالي كيم جونغ-أون والرئيس الجنوبي مون جاي-إن.