تستمر عجلة الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى في الدوران حيث أصبح المتابع الكروي على موعد مع مباريات مثيرة في عطلة نهاية كل أسبوع. دعونا الآن نتعرف على أهم مباراة في كل دوري من الدوريات الأوروبية الخمس والتي لا ننصح قرائنا الأعزاء بتفويتها أبدا.

شالكه 04 – بايرن ميونيخ ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت ):

يحل بايرن ميونيخ متصدر ​البوندسليغا​ بتسع نقاط ضيفا ثقيلا على شالكه صاحب المركز ما قبل الأخير بصفر من النقاط في مواجهة قوية بين بطل ووصيف الموسم الماضي.

ويدرك المدير الفني لشالكه دومينيك تيديسو بأن الخسارة أمام بايرن ستكون الرابعة على التوالي في بداية الدوري ما يعني بأن منصبه قد لا يكون في مأمن بعدها أما بايرن مع مدربه كوفاتش فهو يأمل بمواصلة بدايته المثالية في مشواره للدفاع عن لقبه كبطل للبوندسليغا.

ويلعب شالكه بالرسم التكتيكي 3-4-2-1 حيث سيأمل في الضغط على بايرن بوسط الملعب مع تشكيل جدار دفاعي في الخلف متألف من خمسة لاعبين خاصة أن بايرن يعتمد في هجماته دائما على طرفي الملعب لكن المعركة الأساسية ستكون في وسط الملعب فبايرن عادة ما ينجح في السيطرة على تلك المنطقة ويجبر الخصم على التراجع للخلف وتحمل عبء المباراة الدفاعي منذ البداية، أمر سيسعى شالكه طبعا إلى تجنبه لكن ذلك يتطلب منه تركيزا عاليا وترابطا بين الخطوط الثلاثة كما في محاولة استغلال تقدم دفاعات بايرن للأمام من أجل ضربه بالهجمات المرتدة.

أولمبيك ليون – أولمبيك مارسيليا ( الأحد الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

سيكون محبو الدوري الفرنسي على موعد مع مباراة قمة بين أولمبيك ليون صاحب المركز السابع برصيد 7 نقاط مع أولمبيك مارسيليا صاحب المركز الثاني برصيد 10 نقاط ضمن الجولة السادسة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

ولم تكن بداية ليون جيدة في الدوري حيث أضاع العديد من النقاط مع تحقيقه لفوزين فقط وهو ظهر بمشاكل عديدة دفاعيا حيث تلقى 4 أهداف في خمس مباريات، أمر بالطبع يقلق المدير الفني للفريق برونو جينيسيو والذي يفضل دائما اللعب بالرسم التكتيكي 4-1-4-1 مع كثافة عددية في وسط الملعب لكن المهمة أمام مارسيليا لن تكون سهلة طبعا فالفريق تحت قيادة المدرب رودي غارسيا يقدم أداءا جيدا إلى حد ما مع أداء هجومي رفيع المستوى بقيادة قائد الفريق وصانع ألعابه ديميتري باييه والذي دائما ما يسهل الأمور الهجومية لزملاءه لكن مشكلة مارسيليا هي في خط دفاعه حيث تلقى 7 أهداف في 5 مباريات وهو رقم عالي نسبيا. مشاكل كلا الفريقين ستجعلهما يدخلان اللقاء بحذر مع معرفتهما بأن اللعب المفتوح والإندفاع الزائد قد لا يكون في مصلحتهما.

برشلونة – جيرونا ( الأحد الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):

يستقبل برشلونة متصدر الليغا برصيد 12 نقطة جيرونا صاحب المركز السادس برصيد 7 نقاط في مواجهة لا يتوقع أن تكون سهلة على المتصدر. ويقدم جيرونا لحد الآن موسما جيدا حيث لفت الأنظار إليه نتيجة الأداء المميز الذي يقدمه بينما كانت بداية برشلونة مثالية حيث لم يضع أية نقطة وتصدر الدوري منذ الجولة الأولى.

ومع اعتماد المدرب فالفيردي على الرسم التكتيكي المعتاد 4-3-3 والأداء المثالي لليونيل ميسي هذا الموسم، سيكون البرسا مطالب بدخول اللقاء بقوة والسعي للتسجيل بشكل سريع من أجل عدم منح جيرونا فرصة لفرض أداءه الدفاعي خلال اللقاء. هذا يعلمه تماما مدرب جيرونا أوزيبيو والذي يلعب بالرسم التكتيكي 3-4-2-1 ويعتمد على الكثافة في خط وسط الملعب مع ثلاثي في الدفاع يحمي دائما منطقة الجزاء من العمق، وعلى لاعبي جيرونا عدم ارتكاب أي هفوات دفاعية مع الإنتشار كما يجب في الخطوط الخلفية وتضييق المساحات قدر الإمكان على لاعبي البرسا وانتظاؤ الوقت المناسب لشن هجمات مرتدة عكسية سريعة تربك مدافعي البرسا وتجبرهم على عدم التقدم الزائد نحو منتصف الملعب للمساندة الهجومية.

مانشستر يونايتد – وولفرهامبتون ( السبت الساعة 17.00 بتوقيت بيروت ):

يستضيف مانشستر يونايتد صاحب المركز الثامن برصيد 9 نقاط وولفرهامبتون صاحب المركز التاسع برصيد 8 نقاط. ولن تكون المواجهة سهلة إطلاقا على اليونايتد لأن وولفرهامبتون يملك من الأسلحة الكافية كي يصعب من مهمة الشياطين الحمر في تلك المباراة. وتشابهت انطلاقة الفريقين تماما حيث بدآ الدوري بشكل متذبذب قبل أن يفوزا في آخر جولتين ما يضعنا أمام مباراة مثيرة ومتقاربة.

فنيا، يلعب مورينيو مدرب اليونايتد بالرسم التكتيكي 4-3-3 والفريق بدا مؤخرا بشكل مميز هجوميا مع لعب جماعي واضح وسرعة في الأداء بجانب التحسن في الجوانب الدفاعية وإنضباط أكثر في أداء الأدوار الدفاعية من الفريق ككل أما وولفرهامبتون فمع المدرب نونو البرتغالي أيضا، يلعب بالرسم التكتيكي 3-4-2-1 ويسعى دائما إلى إيجاد كثافة عددية في خط الوسط ثم تشغيل طرفي الملعب ولعب الكرات الطولية بجانب نقل الكرة بشكل سريع من الدفاع إلى الهجوم وهو ما سيزعج اليونايتد بالتأكيد حيث سيسعى مورينيو أيضا إلى إغلاق وسط الملعب بأكبر عدد من اللاعبين مع الإرتداد السريع بعد خسارة الكرة من أجل مواجهة نقطة قوة وولفرهامبتون تلك.

إي سي ميلان – أتالانتا ( الأحد الساعة 19.00 بتوقيت بيروت ):

يستضيف إي سي ميلان صاحب المركز الخامس عشر برصيد 4 نقاط مع مباراة أقل أتالانتا صاحب المركز الثالث عشر برصيد 4 نقاط أيضا. ولم ترتق بداية الفريقان إلى الطموحات خاصة ميلان الذي ما زال يعاني في إيجاد نفسه بين كبار ​إيطاليا​. فنيا، يحتاج جينارو غاتوزو مدرب الميلان إلى الكثير من العمل خاصة في الشق الهجومي وصناعة الفرص إذ أنه رغم اللعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 ووجود هيغواين كرأس حربة للفريق لكن الفريق يجب عليه صنع المزيد من الفرص كما في الإهتمام أيضا بدفاعاته التي لا ترتق إلى مستوى فريق يطمح في لعب أدوار متقدمة في ​الكالتشيو​ أما أتلانتا مع المدرب غاسبيريني فهو يلعب بالرسم التكتيكي 3-4-3 حيث يفضل المدرب الإيطالي دائما اللعب بثلاثي في الخلف وتشغيل الاطراف بشكل دائم ما يجعل إنتشار الفريق جيدا نوعا ما وهو هجوميا سجل 7 أهداف لكن مشكلته الأساسية هي في خط الدفاع الذي تلقى 6 أهداف في 4 مباريات وهو رقم كارثي ويجب أن يعمل غاسبيريني لحل تلك المشكلة الدفاعية بشكل سريع ولم لا يبدأ من مباراة الميلان.