ينطلق الدوري اللبناني مساء الجمعة ليبدأ رسميا موسم 2018-2019 في نسخة جديدة من الدوري ينتظرها محبو كرة القدم اللبنانية على أحر من الجمر بعدما أعدت كل الفرق العدة للظهور بشكل مناسب لها مع طموحات مختلفة.

دعونا الآن نتعرف على أبرز ما تحمله الجولة الأولى من الدوري اللبناني لكرة القدم.

النجمة​ – ​الأنصار​ ( الجمعة الساعة 9.30 / ملعب المدينة الرياضية ):

لن يكون هناك أفضل من مباراة الديربي كإفتتاحية للدوري حيث يتقابل النجمة والأنصار في قمة فنية وجماهيرية منتظرة. ومع سوق الإنتقالات النشط الذي قام به الفريقين والتعزيزات الكبيرة من ناحية اللاعبين والتغيير الفني الذي طال الجهاز الفني في كل من الفريقين، ستكون الأمور غير معروفة أبدا قبل ركلة البداية.

ويلعب المدرب الصربي بونياك بطريقة تعتمد على اللعب الهجومي وتشغيل طرفي الملعب مع انضباط دفاعي عالي وكثافة عددية في خط وسط الملعب بينما ظهر الأنصار في المباريات الودية مؤخرا مع المدرب الأردني عبدالله أبو زمع بشكل هجومي جيد لكنه بحاجة لبعض التحسينات في الشق الدفاعي لكن مباريات الديربي بالمجمل لا تستند إلى أي توقعات أو تحليلات ويكون لها ظروف خاصة وتحسمها تفاصيل صغيرة متعلقة بالأداء الفردي للاعبين ومن يكون أكثر تركيزا وأقل ارتكابا للأخطاء ستكون حظوظه في الخروج بالفوز كبيرة ومرتفعة.

الشباب الغازية​ – ​التضامن صور​ ( السبت الساعة 3.30 / ملعب كفرجوز ):

يستقبل الشباب الغازية العائد مجددا إلى دوري الأضواء التضامن صور في لقاء قوي ومتكافئ بين الفريقين كما أنها ستكون بمثابة مواجهة فنية محلية بين كلا من مدربي الفريقين، فؤاد ليلا من جانب الغازية ومحمد زهير من جانب التضامن صور. وتحضر الغازية كما يجب حيث سيسعى للظهور بشكل جيد في أول لقاء بالدوري مع الإعتماد على حسن الإنتشار في أرض الملعب واللعب المتوازن بين الدفاع والهجوم أما التضامن صور فهو سيسعى للسيطرة على خط وسط الملعب منذ البداية وفرض أسلوبه في اللعب مع تشغيل الأطراف لشن الهجمات على مرمى الغازية وإجباره على التراجع إلى الخلف لكنه يجب أن يكون حذرا من ردة فعل الفريق الجنوبي وقدرته على بناء هجمات مرتدة سريعة يجيدها دائما وتعتبر من إحدى نقاط قوة الفريق لتكون الأمور غير محسومة لأي طرف والكلمة الفصل ستكون في أرض الملعب.

الأخاء أهلي عاليه​ – ​السلام زغرتا​ ( السبت الساعة 3.30 / ملعب بحمدون البلدي ):

يستضيف الأخاء أهلي عاليه السلام زغرتا في لقاء متقارب فنيا بين الطرفين حيث يطمح الأخاء لتقديم موسم مميز مثله تماما كالسلام زغرتا. وأظهر الأخاء أهلي عاليه في فترة الإعداد مستوى جيد للغاية فوصل لنهائي النخبة وأثبت بأنه يتحسن بشكل مستمر تحت قيادة المدرب العراقي عبد الوهاب أبو الهيل أما السلام زغرتا مع مدربه طارق ثابت فإن الفريق يطمح بالظهور رسميا بشكل أفضل مما ظهر وديا لأن التحديات كبيرة وطموح الفريق الزغرتاوي عالي.

الأخاء فريق منظم تكتيكيا للغاية وهو يلعب دائما كرة قدم منضبطة مع تقارب بين خطي الدفاع والوسط مع الإعتماد على التحول السريع من الدفاع إلى الهجوم والعكس بينما يلعب السلام زغرتا بنفس الأسلوب إنما مع إندفاع أكبر للأمام وسعي لضغط متواصل في وسط الملعب لمنع الخصم من التقدم بكثافة عددية إلى ملعبه ما يضعنا أمام معركة قوية بينهما للسيطرة على خط وسط الملعب.

طرابلس​ – ​شباب الساحل​ ( السبت الساعة 3.30 / ملعب طرابلس البلدي ):

يستقبل طرابلس على أرضه وبين جماهيره شباب الساحل العائد مجددا إلى دوري الأضواء بعد غياب لسنة واحدةفي مباراة متقاربة للغاية بين الفريقين.

طرابلس وبعد عدة علامات استفهام حول الميزانية نجح في تحضير الفريق كما يجب حيث ضم العديد من الأسماء الشابة وهو يعول مع المدرب فادي عياد في تقديم موسم يليق بالمدينة الشمالية أما شباب الساحل بعد العودة حضر الفريق كما يجب لهذا الموسم تحت قيادة المدرب محمود حمود والذي قام بعدة صفقات ستفيد الفريق بلا أدنى شك. المباراة لن تكون مفتوحة حيث يريد كلا الفريقين تجنب الخسارة أولا في بداية مشوارهما في الدوري ما يعني بأن الحذر سيطبع على الأداء وشيئا فشيئا سيبدأ كل فريق في شن الهجمات مع التركيز على السيطرة والتحكم بمنطقة وسط الملعب والتي ستكون هي بيضة القبان إن صح التعبير في ترجيح كفة أحد الفريقين على الآخر.

البقاع الرياضي​ – ​الراسينغ​ ( السبت الساعة 3.30 / ملعب النبي شيت):

يحل الراسينغ ضيفا على البقاع الرياضي في مباراة لن تكون سهلة على الفريقين.

البقاع وبعد تغيير إسمه ومع إدارة جديدة يعتبر أكثر فريق قام بصفقات هذا الموسم حيث يهدف إلى تثبيت مكانه بين أندية الدرجة الأولى في لبنان أما الراسينغ فرغم إطلاق تحضيراته بشكل متأخر هذا الموسم لكنه احتفظ بمدربه رضا عنتر الذي نجح في لملمة أوراق الفريق والقيام بعد صفقات جيدة ليكونا الفريقان جاهزان وبشكل كبير لانطلاقة الدوري. فنيا، يبدو الفريقان متقاربان في المستوى وغالبا ما تكون المواجهة بينهما غير متوقعة النتائج لكن الأهم هو الإنضباط الدفاعي مع اللعب بشكل هادئ وعدم التسرع وفتح الملعب بجانب عدم الوقوع في أية أخطاء دفاعية واستغلال الفرص أمام المرمى، أمور من يفعلها بشكل صحيح سيكون حظه أوفر في الخروج بنقاط المباراة الثلاث والتي ستكون هامة للغاية في بداية مشوارهما في هذا الموسم الكروي.

العهد​ – ​الصفاء​ ( الأحد الساعة 4 / ملعب المدينة الرياضية ):

قمة أخرى ستشهدها هذه الجولة إذ تجمع بين العهد حامل اللقب والصفاء. ولن تكون المباراة سهلة على حامل اللقب رغم كتيبة النجوم التي ضمها تحت قيادة المدير الفني باسم مرمر ذلك وأن الصفاء حاول إعداد العدة لتجهيز فريق منافس بقيادة المدير الفني الجديد القديم تيتا فاليريو.

ويمتلك العهد كتيبة مميزة من النجوم في كافة الخطوط الثلاثة خاصة بعد الصفقات التي قام بها هذا الصيف بينما قام الصفاء بنفضة شاملة في الفريق وهو يأمل مع المدرب فاليريو في إيجاد التوليفة المناسبة هذا الموسم. العهد سيعتمد بلا شك على الإمساك بخط وسط الملعب والسعي لبناء اللعب من الخلف مع تشغيل طرفي الملعب حيث تعتبر هذه هي نقطة قوة الفريق أما الصفاء فهو بلا شك سيلجأ إلى غلق الملعب وتضييق المساحات قدر الإمكان لتبطيئ لعب العهد قدر الإمكان ومن ثم شن الهجمات المرتدة السريعة.