جولة أوروبية كروية حصلت في نهاية الاسبوع مع الكثير من الأحداث التي تركت آثارا في الدوريات الأوروبية والمسابقات المختلفة حيث نحن في الأمتار الأولى من مسيرة كل الدوريات الأوروبية الكبرى لموسم 2018-2019.

ولفت النظر في هذه الجولة الكثير من الأمور والتي كان لا بد من التوقف عندها لذلك سنستعرض أبرزها فيما يلي.

1- خسارة أولى لواتفورد وأربع فرق ما زالت بدون أي انتصارات في ​البريمييرليغ

بعد 4 إنتصارات متتالية، تعرض واتفورد لخسارته الأولى في البريميير ليغ وذلك على يد ​مانشستر يونايتد​ 2-1 في مباراة بدأها واتفورد بطريقة بطيئة استغلها يونايتد بأفضل طريقة ليتقدم 2-0 في الشوط الأول ومع بعض التغييرات التي أجراها المدرب غارسيا في الشوط الثاني واللعب بشكل هجومي أكثر نجح الفريق في تقليص النتيجة لكنه لم ينجح في تجنب الهزيمة بعدما صمد اليونايتد برفقة مدربه ​جوزيه مورينيو​.

الملفت في هذه الجولة كان تعرض فرق ​كارديف سيتي​، ​هادرسفيلد​، ​نيوكاسل يونايتد​ وبيرنلي إلى خسارات متتالية لتبقى هذه الفرق هي الوحيدة التي لم تنجح في تحقيق أي انتصار خلال أول 5 مباريات من البريميير ليغ ما يجعلها تدخل صراع الهبوط بشكل مبكر للغاية هذا الموسم.

2- برشلونة نجا من كمين ريال ​سوسييداد​ و​ريال مدريد​ يهدر أول نقطتين له في الليغا هذا الموسم

نجح برشلونة في قلب تأخره 1-0 أمام ريال سوسييداد إلى فوز 2-1 لينجو من الفخ الذي نصبه له سوسييداد محققا فوزه الرابع على التوالي مع وصوله للنقطة رقم 12 متصدرا الليغا مع فض الشراكة التي كانت مع غريمه ريال مدريد والذي تعادل 1-1 مع أتلتيك بيلباو ليضيع نقطتين ثمينتين في صراعه الدائر مع البرسا على اللقب حيث يبدو بأن الصراع سيكون ثنائيا فقط مع عدم قدرة أتلتيكو على اللحاق بهما وهو الذي سقط أيضا في هذه الجولة بفخ التعادل الإيجابي 1-1 على أرضه وأمام جماهيره مع إيبار ليكتفي بالوصول إلى نقطته الخامسة فقط ومبتعدا بفارق 7 نقاط عن المتصدر برشلونة كما أن ​فالنسيا​ والذي نافس الموسم الماضي على المراكزالأربعة الأولى ما زال ضائعا هذه الموسم حيث تعادل للمرة الثالثة وكانت أمام ​ريال بيتيس​ 0-0 وهو لم يحقق لحد الآن أي انتصار.

3- ​بايرن ميونيخ​ بالعلامة الكاملة ومسلسل هزائم شالكه وباير ليفركوزن يتوالى

 تابع بايرن ميونيخ البداية القوية مع المدرب الكرواتي نيكو كوفاتش بعدما هزم باير ليفركوزن 3-1 خلال مباراة بدأها ليفركوزن بقوة وتقدم 1-0 لكنه عاد وتأخر 3-1 في نهاية المباراة حيث لم ينجح في احتواء تحركات بايرن الهجومية مع مساحات كبيرة حصل عليها الفريق البافاري خاصة في وسط الملعب لكن بايرن في هذه المباراة تلقى ضربتين قويتين مع إصابة لاعب خط وسطه توليسو وغيابه عن الملاعب لمدة 6 أشهر بجانب الظهير رافينيا والذي سيغيب لبضعة أسابيع.

​​​​​​​

الخسارة هذه كانت الثالثة المتتالية لليفركوزن الذي فشل لحد الآن في حصد أي نقطة مثله مثل شالكه الذي تعرض لخسارة أمام غلادباخ ليكون هذان الفريقان الوحيدان لحد الآن اللذين بقي رصيدهما 0 من النقاط.

4- هزيمة أولى لفيورنتينا وإيقاف دوغلاس كوستا لاعب يوفنتوس لأربع مباريات

شهدت المرحلة الرابعة من الكالتشيو الإيطالي تعرض فيورنتينا لأول خسارة له أمام نابولي 1-0 بهدف متأخر لإنسيني أهدى به الفريق الأزرق السماوي 3 نقاط هامة أبقته على مقربة من المتصدر اليوفي والذي حقق فوزا صعبا على ساسولو 2-1 في مباراة افتتح فيها كريستيانو رونالدو نجم اليوفي سجله التهديفي بهدفين.

​​​​​​​

هذه المباراة شهدت طرد جناح اليوفي البرازيلي دوغلاس كوستا بعد بصقه على أحد لاعبي الخصم نتيجة استفزاز متبدال ليتم طرده من قبل حكم اللقاء بعد استعمال تقنية ال VAR. بعدها اتخذت لجنة العقوبات في الإتحاد الإيطالي قرارا بإيقاف دوغلاس كوستا لأربع مباريات نتيجة سلوكه المشين ما سيحرم فريقه من جهوده لفترة ليست بالقصيرة ويتوقع أن لا تكون قبل 20 من الشهر المقبل.

5- باريس سان جيرمان بدأ الإبتعاد بالصدارة وغانغان تلقى خسارته الخامسة المتتالية

فوز رباعي لباريس سان جيرمان على سانت إيتيان وضعه في الصدارة منفردا بعدما وصل للنقطة ال15 حيث يبدو بأنه لن يجد أية صعوبة في حسم لقب الدوري بشكل مبكر بعدما ابتعد بخمس نقاط عن أقرب منافسيه أولمبيك مارسيليا، ليل وتولوز أصاحب النقاط العشر.

ومع الفوارق الفنية الكبيرة بين الفريقين، لن ينتظر من أي فريق مقارعة الباريسيين على اللقب حيث يبدو بأن المركز الثاني هو الهدف الأكبر لكل الفرق كون المركز الأول محسوم. كما كان ملفتا في هذه الجولة تلقي غانغان لخسارته الخامسة على التوالي حيث فشل في تحقيق أي نقطة مع خط دفاعي كارثي تلقى في خمس مباريات 14 هدف ولم يسجل خط هجومه إلا 3 أهداف وفي حال بقي هكذا فإن الهبوط إلى الليغ 2 سيكون مسألة وقت لا أكثر.