تنطلق مساء اليوم المرحلة الأولى من دوري المجموعات لدوري أبطال أوروبا في لقاءات قوية ومثيرة تبشر بنسخة قوية كما العادة من المسابقة الكروية الأكثر متابعة على مدار الموسم.

وسيشهد اليوم الأول من البطولة بعض المباريات التي يجب متابعتها مع الإشارة إلى أنه ولأول مرة منذ فترة طويلة، ستكون مباريات دور المجموعات في تواقيت مختلفة وذلك إفساحا في المجال أمام محبي الساحرة المستديرة بمتابعة أكبر عدد من المباريات.

1- إنتر ميلان الإيطالي – توتنهام هوتسبيرز الإنكليزي ( الساعة 19.55 بتوقيت بيروت ):

يواجه إنتر ميلان نادي توتنهام في لقاء قوي بافتتاح موسم 2018-2019 من ​دوري الأبطال الأوروبي​. ولا يبدو الفريق الإيطالي بأفضل حالاته بعد بداية سيئة وغير متوقعة في الكالتشيو وهو الأمر نفسه لتوتنهام الذي خسر مباراتين في أول 5 مباريات بالبريمييرليغ هذا الموسم.

ويعلم الإنتر مع المدرب ​سباليتي​ بأن الفريق يجب عليه تحسين أداءه ككل سواء دفاعيا أم هجوميا، فمع خطة اللعب 4-3-3 لا يبدو بأن الفريق لديه الكثير من الحلول وهو يعاني دائما في وسط الملعب من الإمساك بالكرة وشن الهجمات المنظمة كما يفتقد أحيانا كثيرة إلى التنظيم الدفاعي ما يكلفه تلقي الأهداف وخسارة المباريات.

أما توتنهام فمدربه بوتشيتينو يعلم تماما أن الأداء ليس كما كان متوقعا وهو سيسلعب إما بخطته المفضلة 3-1-4-2 أو 4-3-1-2 التي لعب بها أمام ليفربول محليا وقدم فيها الفريق أداءا أقل من التوقعات.

مشكلة توتنهام الأساسية هي في غياب خط الوسط القادر على صناعة الحلول ومنح هاري كاين فرصا للتسجيل أمام مرمى الخصوم ما يضعنا أمام مباراة متكافئة سيكون من الصعب تحديد من لديه الأفضلية فيها.

2- ليفربول الإنكليزي – ​باريس سان جيرمان​ الفرنسي ( الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يحل باريس سان جيرمان الفرنسي ضيفا ثقيلا على ليفربول الإنكليزي وصيف البطولة في موسمها الماضي. ويطمح ليفربول إلى لعب دور البطولة في هذه النسخة أيضا حيث لديه كافة المقومات من أجل تكرار إنجاز الموسم الماضي ولم لا الفوز بالبطولة حيث أن الفريق أكثر نضوجا حاليا وهذا ما برهنه بالبداية المثالية في الدوري المحلي مع 5 انتصارات من 5 مباريات.

وسيلجأ كلوب كما العادة للعب بخطة 4-3-3 مع الثلاثي الهجومي صلاح، فيرمينيو وماني مع بعض الحديث الدائر عن علاقة متوترة بين ماني وصلاح وستكون مباراة البي أس جي اختبارا جديدا للإشاعات ومدى صحة ما يقال عن هذا الثنائي.

أما الفريق الباريسي مع مدربه الألماني ​توخيل​، فالفوز بلقب دوري الأبطال هو الهدف الرئيسي للباريسيين وستكون مباراة ليفربول فرصة مميزة لإثبات ذلك من البداية. فنيا، يقدم الباريسيون كرة قدم مميزة مع ترابط واضح بين الخطوط الثلاث في ظل قوة هجومية للفريق مع الرباعي دي ماريا، مبابي، كافاني ونيمار حيث يملك الفريق حلولا متنوعة ما سيضعنا أمام مباراة هجومية مفتوحة وتستحق المتابعة دون أدنى شك.

3- موناكو الفرنسي – ​أتلتيكو مدريد​ الإسباني ( الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

هو لقاء الجريحين إن صح التعبير، فموناكو بدأ الدوري الفرنسي بشكل غير متوقع مع ضياع فني وخسارة الكثير من النقاط وهو حال أتلتيكو مدريد الإسباني الذي يبدو بأن لن يكون قادرا على ملاحقة البرسا والريال في الليغا.

أمام هذه المعطيات، سيكون التركيز على بداية مثالية في دوري الأبطال عندما يتقابل الفريقان في سهرة اليوم. موناكو مع مدربه ​جارديم​ يعلم تماما بأن مشكلة الفريق هي أكبر من تغيير خطة لعب، فالفريق يبدو بطيئا للغاية في صناعة اللعب الهجومي كما في التحرك بدون كرة وأداء الواجب الدفاعي تحديدا من لاعبي خط الوسط المهاجمين وخط هجوم الفريق أمام أتلتيكيو مع مدربه ​سيميوني​ فإن هناك حلقة ناقصة في تركيبة الفريق، إذ أن الفريق لا يبدو بنفس الصلابة الدفاعية كما المواسم الماضية حيث هناك نزول في الأداء وعدم القدرة على لعب 90 دقيقة بتركيز دفاعي عالي رغم وجود حلول هجومية جيدة بقيادة غريزمان وكوستا ما يفرض على سيميوني إيجاد طرق جديدة لتحفيز الفريق واستخراج الأفضل منه وما مباراة دوري الأبطال إلا أفضل فرصة للقيام بذلك.