اعتاد العالم أن يتابع رياضات تقليدية مثل الرياضيات الكروية والميكانيكية والمصارعة، لكن لم تدرج العادة أن يتابع رياضات غريبة غالبا ما طبّقتها شعوب ومدن من هذا العالم في إطار تطبيق عادات مكتسبة وأصبحت تقليدا مع الأيام.

من هذه الرياضات ما هي خارج عن القوانين الاتحادية للألعاب، لجأت إليها الشعوب من أجل المتعة أو الترفيه عن النفس أو حتى تكوين هويتها، فيما هناك أنواع أخرى من الرياضات التي اتخذت شكلها من الرياضات التقليدية، لكنها أخذت منحى غريبا في التطبيق .

صحيفة "السبورت" الالكترونية تطل عليكم اليوم من نافذة جديدة، وتقدم بين أيديكم لائحة طويلة برياضات غريبة لا تزال موجودة في دول من العالم:

بوتاوشي:

رياضة ​يابانية​ تضم 150 لاعباً، بين هجوم ودفاع وتقوم على المنافسة على هدم عمود الفريق الآخر.

ابتكرت هذه الرياضة الغريبة بين عامي 1955 و1954 وهي تتم بين فريقين يتجمع لاعبوه حول عمود طويل والفريق الفائز هو الذي يستطيع إمالة العمود بمقدار 30 درجة فقط وليس بإسقاط العمود بشكل كامل على الفريق الذي يتنافس معه، ويملك الفريق المهاجم سوى دقيقتين ونصف ليتمكن من إسقاط عمود الفريق الخصم.

الكي في أغرب الأماكن:

نشأت رياضة الكي تحت الماء على يد متسلق المرتفعات "فيل شو"، وهي تجمع بين الكي ورياضة الغوص. هذه الرياضة ليست دائمة محصورة دائما بالماء، وهي تلزم المتسابق باختيار أصعب وأغرب الأماكن ليمارس بها رياضته. كان شو قد حمل طاولة الكي الخاصة به في ماراتون الركض في ​بريطانيا​ عام 2012، وقام بكي ملابسه طوال السباق.

قرص الجبن المتدحرج:

تعتبر هذه الرياضة من أقدم الرياضات البريطانية، فمنذ 200 عام، وحتى اليوم يتجمع مئات البريطانيين على تل كوبر من أجل التدحرج والجري وراء كرة من الجبن فى مسابقة "كرة الجبن السنوية"، من أعلى التل إلى الأسفل، والفائز هو من يصل أولا إلى قرص الجبن.

تبدأ المسابقة بإلقاء الحكم قرص الجبن من أعلى التل، ويتدحرج خلفها المتسابقون من أجل اللحاق بها، ولا يقل وزن الكرة عن 3 كلغ، ولكن، تعد تسبب هذه العديد من الإصابات لعدم توفر وسائل أمان.

الأخطبوط "الهوكي تحت الماء":

تمارس في أحواض سباحة مخصّصة، وهي تُلعب بقواعد شبيهة لرياضة الهوكي على الجليد.

بدأت رياضة "هوكي تحت الماء" في عام 1954 على يد آلان بليك مؤسس "ساب أكوا" للنشاطات المائية، وهو من ابتكر اللعبة وسماها "الأخطبوط"، حتى تحولت هذه الرياضة من محلية إلى عالمية، وأصبح هناك ​بطولة كأس العالم​ للهوكي تحت الماء، والتي بدأت في كندا في عام 1980.


قتال الورق:

يستخدم فيها الورق المقوّى، وتكون المبارزة بالورق بدلا من السيوف.

كباش أصابع القدم:

تكون المباراة بين من يتمكن بعصب أصابع ارجله من التفوق على خصمه. وهي مبارزة منتشرة في عدد من الدول حول العالم.

التزلج على البراكين:

ظهرت في جبال كيرد نيغرو في ​نيكاراغوا​ عام 2005، وهي تقام على بركان نشط، حيث يبلغ أعداد المشاركين بهذه الرياضة 10 آلاف متزلج.

ويقوم المشاركون بارتداء ملابس خاصة ووسائل حماية تساعدهم على التزلج على الأرض الوعرة والتضاريس الصعبة للبركان، ويستخدمون لوحا خشبيا صغيرا، من ثم، يصعدون إلى أعلى التلال البركانية، ويتزحلقون عليها لتصل سرعتهم إلى 80 كيلومتراً في الساعة.

الجري بالزوجة:

تقوم هذه الرياضة على حمل المشترك لزوجته والركض فيها حتى يصل الى خط النهاية. وهي تقام في عدد من الدول في العالم، لا سيما في أوروبا.

بدأ هذا السباق في ​فنلندا​، حيث يحمل الرجل زوجته ويقطع بها مسافات كبيرة يتخطى خلالها الكثير من العقبات، وأصبحت هذه المسابقة رسمية تقام لها عدة احتفالات ومسابقات في أوروبا.

سباق داخل ناطحة سحاب:

عام 2013، أقيم أول "سباق عامودي" داخل ناطحة سحاب في العاصمة الصينية بكين، وتسابق خلاله مئات العدائين صعودا لـ 82 طابقا وأكثر من 2000 درجة سلم.

السباق كان قد أجري في ناطحة سحاب "مركز التجارة العالمي برج 3" التي بلغ ارتفاعها 330 مترا، وفاز به الالماني توماس دولد بتوقيت 10 دقائق و22 ثانية.

تسلق الجبال بالدراجة الأحادية:

يتنافس المشتركون في واحدة من أغرب وأخطر الرياضات، حيث يتسابقون على تسلّق الجبال بواسطة دراجة تمشي على عجلة واحدة.

القفز على البطن:

في هذه الرياضة، يتوجب على المتسابق أن يقفز داخل حمام سباحة على بطنه عارياً وعليه بتحمل الألم الذي يواجهه. وتعتبر هذه الرياضات من أكثر الالعاب الرياضية ألماً.

الهوكي على الدراجة الأحادية:

وفيها يتنافس فريق على تسجيل الكرة أو القرص في مرمى الفريق المنافس باستخدام عصا الهوكي، وبمساعدة الدراجة الأحادية ذات إطار واحد متحرّك.

تنتشر هذه الرياضة في دول مثل ​إنكلترا​، ​ألمانيا​، ​سويسرا​، ​أستراليا​، فرنسا، الدنمارك، السويد، هونغ كونغ، سنغافورة وكوريا.

بطولة العالم للرماية بالبازلاء:

يستخدم المتسابقون حبات البازلاء لرمايتها، على هدف على بعد 12 قدماً منها، ويُغطى هذا الهدف بمعجون رطب حتى تُثبت عليه حبات البازلاء التي يتم إطلاقها، وتُمنح النقاط حسب عدد حبات البازلاء التي تُصيب الهدف، وأيضًا مكان إصابتها.

ملاكمة الشطرنج:

هي رياضة تجمع بين الشطرنج والملاكمة في جولات بالتناوب. تم عرض هذه اللعبة لأول مرة في جنوب لندن في نهاية السبعينات بالقرن العشرين، إلى أن تم إقامة أول بطولة دولية لهذه اللعبة في برلين عام 2003.

تتكون هذه الرياضة من 11 مواجهة، 6 جولات شطرنج و5 جولات ملاكمة، مدة كل منها 3 دقائق. يفوز الملاكم في هذه اللعبة بعدة طرق هي الفوز في الملاكمة من خلال مجموع النقاط، أو بالضربة القاضية. الفوز في جولات الشطرنج (قتل الشاه)، أو تخطي الوقت المسموح في اللعب (خلال جولات الشطرنج)، أو انسحاب الخصم (خلال جولات الشطرنج أو الملاكمة على حد سواء).

القوارض داخل البنطال:

يتم وضع حيوان قارض داخل سروال المتسابق كالفأر أو السنجاب، وانتظار من سيتحمل هذه الحيوانات لفترة أطول داخل سرواله.

التنس بكرة نار:

لا قواعد سلامة في هذه البطولة، وهي تتبع نفس قواعد لعبة التنس العادية، لكنها تختلف في خطورتها من حيث النار وأنها غير تقليدية.

شد الأذن:

تجري بالتنافس فى شد الأذن بين متسابقين اثنين، من خلال وصل الأذنين بخيط شديد غير قابل للقطع، ومن يتحمل شدة الألم لأطول مدة يكون هو الفائز، وينجم عن هذه الرياضة العديد من الإصابات الخطرة.