بعد تسعة اعوام من الغياب، تعود بطولة الاندية ​العربي​ة للرجال في كرة السلة، لتجمع الأشقاء العرب في الربوع اللبنانية، وتحديداً بضيافة ​نادي بيروت​ بين 2و12 تشرين الأول المقبل على ملعب الشياح الرياضي ، بعد ان كان النادي الرياضي(بيروت) قد استضاف آخر بطولة في لبنان عام 2009 وأحرز لقبها، واليوم يصادف ان اللقب بحوزة لبنان ايضاً من خلال نادي هومنتمن(بيروت) الذي رفع كأس البطولة في النسخة الاخيرة التي استضافها ​المغرب​ الشقيق.

والفارق ان الاستضافة تأتي هذه المرة من نادٍ حديث العهد، لم يبدأ بعد موسمه الثاني في دوري أضواء كرة السلة اللبنانية، ولكنه فرض نفسه بقوة على ساحتها، وهو جهز نفسه للمنافسة على اللقبين المحلي والعربي، وتأتي استضافته للحدث الكبير بإصرار من ادارته تكريماً للراحل هنري شلهوب.

تاريخ البطولة

ويعود تاريخ انطلاقة بطولة الأندية العربية الى العام 1978 عندما استضافها نادي الجلاء السوري وأحرز اللقب بفوزه في المباراة النهائية على حساب الأرثوذكسي ​الاردني​.

ويعد لبنان ومصر الاكثر احرازاً للقب بين الدول العربية وهو 8 مرات لكل منهما، بمعدل 5 للنادي الرياضي، و2 للحكمة ومرة واحدة للهومنتمن من الفرق اللبنانية، و4 لكل من ​الاتحاد السكندري​ والجزيرة من مصر.

وتقام البطولة في لبنان للمرة السابعة، وهو الاكثر استضافة لها، وتأتي بعده مصر 5 مرات و​الامارات​ 4 مرات والمغرب 3 مرات، وكانت المرة الاولى في لبنان عام 1996، وتحديداً على ملعب الكهرباء في الزوق، وهي البطولة التي شهدت أولى شرارات انطلاقة السلة اللبنانية نحو الانجازات الخارجية، بوصول نادي ​الحكمة​ الى المباراة النهائية والتي خسرها امام الاتحاد السكندري المصري، والذي كان اول فريق عربي يحتفظ باللقب الذي احرزه قبل عام في المسابقة التي استضافها في مصر.

وبعد عامين اي في 1998 كان الحكمة يضع اسم لبنان على خارطة ابطال العرب بفوزه في النهائي على وداد بوفاريك الجزائري 80 – 72 وبات ثاني فريق عربي يحتفظ باللقب بفوزه في نهائي النسخة الـ 12 على ​الاهلي المصري​ 79 – 67 على ملعب غزير.

وابتعد بعدها اللقب عن الخزائن اللبنانية 5 سنوات بينها عام 2003 الذي لم تنظم فيه البطولة وايضاً بينها النسخة الـ 16 التي استصافها لبنان، والذي يبدو ان وجهه فأل حسن على الاتحاد السكندري الذي فاز باللقب.

وعاد الكأس العربي الى الخزائن اللبنانية من بوابة النادي الرياضي في النسخة الـ 18 عام 2005 بفوزه في المباراة النهائية على زين الاردني 87 – 82 ليسيطر من حينها على البطولة، ويصبح اول وآخر فريق عربي يحتفظ باللقب ثلاث سنوات متتالية، حيث رفع الكاس عام 2006 على حساب الاتحاد جدة السعودي 99 – 75، وعام 2007 على حساب الاهلي السعودي ايضاً 94 – 68، قبل ان يعود الحكمة الى الساحة العربية ويخسر نهائي 2008 امام زين الاردني في عمّان 67 – 92.

نهائيان لبنانيان

السلة اللبنانية فرضت نفسها على النسخة الـ 22 التي اقيمت في الربوع اللبنانية، بوصول الرياضي والحكمة الى المباراة النهائية ومن خلالها احرز الفريق الاصفر اللقب للمرة الرابعة بتاريخه بفوزه 60 – 49 في اللقاء الختامي، وهي كانت آخر بطولة تقام على الاراضي اللبنانية.

واحتفظ الرياضي باللقب في العام التالي على حساب المتحد طرابلس (93 – 73)، وذلك في البطولة التي اقيمت في مصر، علماً ان الفريق الطرابلسي شارك في البطولة للمرة الاولى وكان وصوله الى النهائي انجازاً بحد ذاته.

وخرج النادي الرياضي من ربع نهائي النسخة الـ 24 في الامارات على يد الشانفيل 73 – 69 والذي عاد بدوره ليخرج من نصف النهائي على يد الشارقة الاماراتي 80 – 75 والذي احرز اللقب بفوزه في النهائي على جمعية سلا المغربي 80 – 73.

وفقدت البطولة رونقها عامي 2012 و2013 اللتين اقيمتا في ليبيا واحرز لقبهما الاهلي بنغازي بمشاركة 5 اندية و6 اندية فقط، وأقيمتا بنظام الدوري من مرحلة واحدة، ولم يشارك فيهما اي فريق لبناني.

لكن في النسخة الـ 27 في المغرب استعادت البطولة بريقها بمشاركة 14 ناديا بينها النادي الرياضي الذي خسر نصف النهائي امام المضيف جمعية سلا المغربي 71 – 59، قبل ان يفوز بالمركز الثالث على حساب الاهلي المصري 91 – 68، وفاز باللقب الريان القطري بفوزه في النهائي على سلا 85 – 78.

وخرج الرياضي بفارق السلات من الدور الاول لبطولة 2015 في الامارات واحرز لقبها النجم الساحلي التونسي بفوزه في النهائي على المجمع البترولي الجزائري 74 – 62، واحتفظ باللقب

على حساب جمعية سلا 72 – 62 عام 2016 في البطولة التي شهدت عودة الحكمة الى البطولة العربية لكنه خرج من الدور الاول.

اللقب والاستصافة للبنان

وتأتي النسخة الـ30 في المغرب العام الماضي، لتعيد وهج السلة اللبنانية عربياً من بوابة نادي هومنتمن الذي احرز اللقب على حساب جمعية سلا المضيف بفوزه عليه في المباراة النهائية الرائعة 99 – 98 ووصفها الكثيرون بأنها اكثر المباريات النهائية اثارة.

واذا كان هومنتمن اعاد الوهج الى السلة اللبنانية من خلال الالقاب بعد 7 سنوات من الغياب، فإن نادي بيروت اعادها الى احتضان الفرق العربية في ربوع بلاد الأرز، والموعد في الثاني من تشرين الاول المقبل