تعود عجلة الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى بعد فترة توقف دولي ليعود المتابع الكروي على موعد مع مباريات مثيرة في عطلة نهاية كل أسبوع. دعونا الآن نتعرف على أهم مباراة في كل دوري من الدوريات الأوروبية الخمس والتي لا ننصح قرائنا الأعزاء بتفويتها أبدا.

1- ​توتنهام​ هوتسبيرز – ​ليفربول​ ( السبت الساعة 14.30 بتوقيت بيروت ):

قمة المرحلة الخامسة من الدوري الإنكليزي لكرة القدم ستجمع بين توتنهام هوتسبيرز صاحب المركز الخامس بتسع نقاط مع ليفربول المتصدر برصيد 12 نقطة في لقاء قوي ومثير بين فريقين يجيدان لعب كرة الهجومية بشكل جيد. ويعلم المدير الفني لتوتنهام ماوريسيو بوتشيتينو أن الفريق لا يمكنه تحمل خسارة ثانية إذا ما أراد البقاء منذ البداية ضمن الفرق المنافسة على الصدارة أما ليفربول مع المدرب ​يورغن كلوب​ فهو يريد بلا شك إستكمال سلسلة انتصاراته المتتالية.

ومع الرسم التكتيكي 3-1-4-2 الذي يعتمده توتنهام، سيكون الفريق مطالبا باللعب وفق أسلوبه مع أهمية الإمساك بوسط الملعب وهنا سيأتي دور ظهيري الفريق ولاعب الإرتكاز في الضغط المنواصل وإيجاد الحلول للمدافعين الثلاثة في عملية بناء اللعب وربطهم بخطي الوسط والهجوم أما ليفربول فهو كالعادة مع خطة اللعب القائمة على 4-3-3سيعتمد على الكرة الشاملة والسرعة الكبيرة التي يمتلكها الفريق في الأمام مع الثلاثي المميز صلاح، ماني و​فيرمينيو​ وراء خط وسط صلب لتكون المباراة بالفعل معركة تكتيكية كبيرة بين فريقين ستكون منطقة خط الوسط هي المسرح الكبير لها.

2- ​ريال مدريد​ – اتليتيك بيلباو ( السبت الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):

يستضيف ريال مدريد متصدر ​الليغا​ بالتساوي مع ​برشلونة​ بتسع نقاط أتلتيكو بيلباو صاحب المركز السادس بأربع نقاط مع مباراة مؤجلة في أهم مباريات الجولة الرابعة من الدوري الإسباني لكرة القدم. ويريد مدرب الفريق الملكي لوبيتيغي إكمال مشواره الناجح في بداية الدوري بينما كانت بداية أتلتيكو إيجابية بلا شك حيث يطمح الفريق الباسكي للعودة ولعب أدوار متقدمة في الليغا.

ريال مدريد سيدخل المباراة بالرسم التكتيكي المعتاد 4-3-3 حيث يقدم الفريق كرة قدم هجومية مع تسجيله ل10 أهداف في ظل عودة هداف الفريق بنزيمة لمستواه المعهود إضافة إلى بايل حيث ما زال الفريق قادرا على الوصول بسرعة لمرمى الخصم وهو ما يجعل إيقاعه الهجومي مزعجا لأي دفاع آخر. الأمر هذا يعرفه أتلتيكو بيلباو جيدا ومع الخطة التي يلعب بها الفريق مع المدرب ​بيريزو​ 4-1-4-1، سيكون الباسكيون مدركون تماما لحقيقة أن الإلتزام التكتيكي والكثافة في وسط الملعب مع التركيز الدفاعي العالي هي المفاتيح الأساسية لتقديم مباراة جيدة أمام الفريق الملكي ومن ثم بعدها انتظار فرصه الهجومية التي ستأتي بلا شك تباعا في اللقاء.

3- نابولي – فيورنتينا ( السبت الساعة 19.00 بتوقيت بيروت ):

سيكون محبو الدوري الإيطالي لكرة القدم على موعد مع مباراة قمة الجولة الرابعة والتي ستجمع نابولي صاحب المركز الخامس بست نقاط مع فيورنتينا صاحب المركز الثالث بست نقاط أيضا إنما مع مباراة مؤجلة. ويقدم الفيولا لحد الآن مع المدرب ستيفان بيولي بداية موسم مميزة للغاية أما بداية نابولي فكانت جيدة برفقة المدرب الخبير كارلو أنشيلوتي لكنها انهزت بخسارة في الجولة الماضية ما يفرض على الفريق الأزرق السماوي التعويض هذه الجولة.

​​​​​​​

 

نابولي مع أسلوب اللعب 4-3-3 يعتمد على بناء اللعب الهجومي من الخلف لكن مشكلة الفريق الأساسية هي في الأداء الدفاعي حيث تلقى الفريق 6 أهداف في 3 مباريات بمعدل هدفين وهو رقم عالي للغاية يجب على الفريق تحسينه بشكل سريع عبر اللعب دفاعيا بشكل أقوى وبطريقة جماعية أفضل أما فيورنتينا فما يميزه هو القوة الدفاعية والهجومية في آن معا ما يعكس الترابط القوي بين الخطوط الثلاثة والشكل الجماعي الجيد للفريق ما سيجعل المواجهة قوية بين الطرفين سيغلب على بدايتها بلا شك الحذر وعدم أخذ المبادرة الهجومية بشكل كبير منذ البداية.

4- بايرن ميونيخ – باير ليفركوزن ( السبت الساعة 16.30 بتوقيت بيروت ):

يستضيف بايرن ميونيخ متصدر البوندسليغا برصيد 6 نقاط باير ليفركوزن الذي فشل في حصد أي نقطة خلال أول جولتين ويقبع في المركز السادس عشر بعد بداية متعثرة إن أردنا تجنب استعمال كلمة " كارثية ". ويعلم باير ليفركوزن مع المدرب هيكو هيرليتش بأن مباراة بايرن قد تكون فرصة ذهبية للعودة من الباب العريض وإعادة إطلاق محركات الموسم الكروي 2018-2019 كما أن منصب المدرب هيرليتش قد لا يبدو في مأمن إن تعرض الفريق لخسارة ثالثة متتالية. هذا يدركه مدرب بايرن نيكو كوفاتش جيدا مع الخطة الهجومية 4-3-3 وهو سيسعى إلى فرض سيطرته الهجومية منذ بداية اللقاء والتحكم بالإيقاع مع إجبار ليفركوزن على العودة إلى الخلف والإكتفاء بالأدوار الدفاعية وتحمل ضغط المباراة بينما سيسعى ليفركوزن إلى اللعب بهدوء أمام البايرن مع معرفته بقوة الخصم بشكل واضح حيث سيعتمد مبدئيا على الإنتشار الجيد في وسط الملعب مع إغلاق الثلث الأخير بشكل جيد أمام كرات بايرن العرضية وعدم منحه المساحات في الأطراف ثم شن هجمات مرتدة منظمة باتجاه مناطق بايرن الدفاعية لمحاولة خطف هدف.

5- باريس سان جيرمان – سانت إيتيان ( الجمعة الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):

يستضيف باريس سان جيرمان متصدر الليغ 1 بالعلامة الكاملة بعد 4 جولات سانت إيتيان صاحب المركز التاسع بست نقاط والذي كانت بدايته جيدة نوعا ما حيث فاز في مباراة وتعادل في ثلاث أخرى ليكون الفريق الوحيد برفقة البي أس جي الذي لم يخسر لحد الآن في الدوري لكن مهمة تجنب الخسارة الأولى لن تكون سهلة إطلاقا أمام فريق بإمكانات الباريسيين الفنية.

​​​​​​​

البي أس جي مع المدرب الألماني توخيل يقدم لحد الآن كرة قدم مميزة مع العودة لخطة 4-2-3-1 التي يجيدها الفريق كما يجب بجانب التألق الهجومي لنيمار ما يجعل الفريق الباريسي مكتمل دفاعيا وهجوميا وهذا يدركه سانت إيتيان تماما حيث سيدخل المباراة مع معرفته بأنه عليه لعب الأدوار الدفاعية بتركيز عالي مع تضييق المساحات قدر الإمكان من اجل تبطيئ الأداء الهجومي للفريق الباريسي وجعل لعبه الهجومي وسيطرته على الكرة غير فعالة كثيرا ومن ثم الإعتماد على الهجمات المرتدة العكسية عندما يترك الباريسيون المساحات خلفهم لكن الأمر يتطلب من سانت إيتيان مجهودا مضاعفا، تحركا سريعا وتجنب ارتكاب أي خطأ سواء كان فرديا أما جماعيا.