استضاف ​منتخب لبنان لكرة السلة​ نظيره الصيني ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم على ملعب نهاد نوفل في الذوق. لبنان الرسمي حضر اللقاء بوجود الوزير الياس ابو صعب على المنصة برفقة السفير الصيني وايضا ​الجمهور اللبناني​ لبى النداء وامتلات مدرجات الملعب وحضر ايضا بعضا من الجمهور الصيني الذي اتى لمتابعة منتخب بلاده.

لبنان دخل اللقاء وهو ليس لديه تفوق على نظيره الصيني سوى في لقاء واحد من اصل 14 مواجهة لذا كانت كل الامور عكس التيار اضافة الى غياب لاعبين من التشكيلة الاساسية بسبب الاصابة ابرزهم جان عبد النور قائد الفريق و​باسل بوجي​ بسبب المرض.

 

 

انطلق اللقاء واستطاع ​المنتخب الصيني​ امتصاص فورة منتخب الارز وسجل سلات سهلة منتحه التقدم في النتيجة . وحده ​احمد ابراهيم​ استطاع الوقوف في وجه الطوفان الصيني وسجل 11 نقطة واضاف ماجوك 4 و​علي حيدر​ 2 لينتهي الربع الاول بتقدم صيني 20 – 17 .

دخل رجال الارز الربع الثاني وهم مصممون على تقليص الفارق والتقدم لثاني مرة على التنين الصيني بعد 3 - 1 مع انطلاقة المواجهة وكان لهم ما ارادوا قبل 3 دقائق على نهاية الربع الثاني بعد تالق كبير للبديل ​دانيال فارس​ الذي سجل النقاط ولم الكرات المرتدة ودافع واجبر عملاق الصين على ارتكاب الاخطاء لينتهي الربع الثاني والشوط الاول بنتيجة 36 – 36 بعد ان الغى الحكم سلة دانيال فارس الاخيرة كونها سجلت بعد انتهاء الوقت.

الربع الثالث بدأ بشكل سيء لمنتخب الارز بعد ان سجل الصينيون في دقيقتين 7 نقاط من دون مقابل قبل ان يكسر الران ايلي شمعون بتسجيله نقطتين. ووسعت الصين الفارق مع المنتخب اللبناني الى اكثر من 6 نقاط وسط ضياع سلات سهلة لابناء المدرب سوبوتيتش لكن ​امير سعود​ رفض هذا الواقع وسجل سلة جوردانية مميزة استحقت لقطة المباراة وساهم مع رفاقه ودفاعهم القوي لتقليص الفارق من جديد والتقدم قبل دقيقة من نهاية الربع الذي حسمه المنتخب الصيني لمصلحته بنتيجة 61 – 54 .

 

 

الربع الرابع دخل اللبنانيون وظهرهم على الحائط اذ ليس لديهم ما يخسروه خصوصا ان الرميات البعيدة لم تكن تنجح لكن اصرار علي حيدر منحه 5 نقاط متتالية قلصت الفارق الى 4 نقاط 63 - 59 اجبرت مدرب الصين على اخذ وقت مستقطع لتجنب فورة اللبنانيين. وتقدم المنتخب اللبناني بفارق 3 نقاط قبل اربع دقائق من نهاية المباراة الا ان التسرع والتوفيق الذي كان بجانب الصينيين وسع الفارق الى 3 نقاط للمنتخب الصيني قبل دقيقة واحدة على النهاية.

وقبل 39 ثانية على النهاية كانت النتيجة تشير الى تقدم المنتخب الصيني بفارق 3 نقاط 77 – 74 والكرة مع رجال الارز حين تمكن ​اتير ماجوك​ من تسجيل سلة مع خطأ ليعدل النتيجة 77 – 77 قبل 25 ثانية على النهاية . حاول المنتخب الصيني الفوز باللقاء الا انه فشل بالتسجيل ليحتكم المنتخبان الى وقت اضافي 5 دقائق لتحديد هوية الفائز.

في الوقت الاضافي سجل المنتخب الصيني 4 نقاط متتالية دون جواب من المنتخب اللبناني في اول دقيقتين ليعود علي حيدر ويسجل رمية حرة واحدة ويقلص الفارق الى 3 نقاط 81 – 78 . وسجل امير سعود 3 رميات حرة عدلت الارقام 82 – 82 قبل دقيقتين على نهاية الوقت الاضافي .

 

 

وبلغت في الدقائق المتبقية من المواجهة الاثارة ذروتها مع تالق علي حيدر صاحب ال 26 نقطة واحمد ابراهيم وسلة ​ايلي رستم​ المميزة ليتقدم رجال الارز بفارق 3 نقاط قبل 41 ثانية على النهاية. وسجل احمد ابراهيم  صاحب ال 19 نقطة سلة اضافية للبنان ليوسع الفارق الى 5 نقاط قبل 24 ثانية .

وقبل 17 ثانية سجل امير سعود رمية حرة وسعت الفارق الى 3 نقاط 90 – 87 واضاع اللاعب الصيني هو رمية واصبح الفارق نقطتين قبل 7 ثوان من النهاية وسجل ايلي رستم رميتين حرتين ليصبح الفارق 4 نقاط 92 – 88 وفشل بعدها الصينيون من التسجيل لتنتهي المواجهة بفوز رجال الارز 92 – 88 .

يذكر ان اللاعب ايلي شمعون تعرض لاصابة خلال سر المباراة وهو لن يسافر مع المنتخب اللبناني الى نيوزيلندا لمواجهة المنتخب النيوزيلندي في 17 من الشهر الحالي.

وفي نتائج المباريات الاخرى فقد حقق منتخب نيوزيلندا فوزا سهلا على منتخب سوريل 107-66،فيما كوريا فازت على الاردن بنتيجة 86-75.