بعد انتهاء فترة التوقف الدولي، تعود الدوريات العربية إلى الإنطلاق من جديد بزخم قوي ومباريات مثيرة.

دعونا الآن نتعرف على أهم مباراة في كل من الدوريات ​السعودية​، المصرية، الإماراتية والقطرية حيث ننصح مشاهدينا الأعزاء بعدم تفويتها.

1- ​الإتحاد​ - ​القادسية​ ( السبت الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):

يستضيف الإتحاد على ملعب الجوهرة المشعة فريق القادسية في الجولة الثانية من الدوري السعودي لكرة القدم حيث لا يبدو بأن أمام مدرب الفريق الإتحادي رامون دياز خيار آخر إلا الفوز خاصة أنه تعرض لخسارة أولى أمام الشباب 1-0 فيما اكتفى القادسية بتعادل على أرضه أمام ​الفتح​ 0-0.

ومع الرسم التكتيكي 4-2-3-1، سيحاول دياز بدء المباراة بقوة وفرض سيطرته الهجومية منذ البداية لكن الأهم سيكون استغلال الفرص وهو أمر كان مشكلة في المباراة السابقة حيث لم يكن هناك اللاعب صاحب اللمسة الحاسمة أمام مرمى الخصم ما جعل المجهود الهجومي يضيع ثم يتلقى الفريق هدفا قاتلا حيث لا يريد الإتحاد تكرار هذا السيناريو خاصة أن القادسية أظهر في المباراة الأولى إنضباطا دفاعيا واضحا في ظل اللعب بخطة 4-5-1 ما يعطي الفريق كثافة أكبر في وسط الملعب لتضييق المساحات قدر الإمكان ومن ثم الإنطلاق بالهجمات العكسية نحو مرمى الإتحاد لمحاولة خطف هدف مع الإشارة إلى أن نتيجة التعادل لن تكون سيئة ​للقادسية​ خارج أرضه.

2- ​الزمالك​ – ​طلائع الجيش​ ( الخميس الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يستقبل الزمالك صاحب المركز الرابع برصيد 10 نقاط مع طلائع الجيش صاحب المركز الثالث عشر برصيد 5 نقاط في لقاء يطمح من خلاله الزمالك إلى تحقيق فوز جديد يبقيه منافسا على الصدارة برفقة الأهلي وبيرامدز بينما يريد طلائع الجيش تحقيق فوز ثاني متتالي يخرج فيه من المراكز المتأخرة.

ومع وجود منافسة قوية على الصدارة، لن يكون أمام الزمالك المجال لإضاعة أية نقاط حيث سيقدم الزمالك مع المدرب السويسري غروس أداءا هجوميا كما العادة وهو يعتبر صاحب خط الهجوم الأقوى في الدوري لحد الآن بعد مرور 5 جولات مع معدل هدفين في كل جولة وهذا يعود لخط الوسط القوي الذي يمتلكه الفريق حيث يخلق الكثير من الفرص الهجومية بينما سيكون طلائع الجيش مطالبا بتحسين أداءه الدفاعي واللعب بانضباط تكتيكي عالي من أجل إغلاق المساحات قدر الإمكان في وسط الملعب ولعب الكرات المرتدة من اجل استغلال التقدم الهجومي الدائم عند الزمالك الذي سيكون حذرا بالطبع في تعامله مع المباراة.

3- ​عجمان​ – شباب أهلي دبي ( السبت الساعة 19.15 بتوقيت بيروت ):

سيحل ​شباب الأهلي دبي​ ضيفا ثقيلا على عجمان في مباراة يهدف من خلالها عجمان إلى تحقيق فوزه الثاني المتتالي بعدما هزم النصر في الجولة الأولى بينما يريد شباب أهلي دبي تعويض الخسارة في الجولة الأولى أمام الجزيرة بنتيجة دراماتيكية 5-4. ويدرك المدير الفني لشباب أهلي دبي " سييرا " بأنه على الفريق تحسين الأداء الدفاعي للفريق فمن غير المقبول كان تلقي 5 أهداف في مباراة واحدة إذ أنه رغم الأداء الهجومي الجيد للفريق لكن الأخطاء الدفاعية أضاعت مجهود الفريق سدى وهذا يفرض العمل على الشق الجماعي الدفاعي وما هي واجبات كل لاعب في خطي الوسط والهجوم للعودة ومساندة رباعي خط الدفاع أما فريق عجمان فمع المدير الفني أيمن الرمادي، سيكون اللعب الدفاعي في هذه المباراة هو الهدف وذلك من أجل عدم إعطاء الجزيرة أية مساحات يمكن استغلالها في ظل معرفته بالقوة الهجومية لخصمه مع انتظار الفرص المناسبة للضغط العكسي في مناطق شباب أهلي دبي وإجباره على ارتكاب الأخطاء الدفاعية.

4- ​السيلية​ – الدحيل ( الأحد الساعة 18.00 بتوقيت بيروت ):

قمة الجولة الخامسة من الدوري القطري لكرة القدم ستجمع بين الوصيف الدحيل صاحب النقاط العشر مع السيلية الذي يحتل المركز الثالث بتسع نقاط. ومع فارق النقطة الوحيدة فقط، سيحاول كلا الفريقين السعي من أجل الخروج بالنقاط الثلاث خاصة أن السد المتصدر لديه عشر نقاط فقط ما يعني بأن صراع الصدارة لحد الآن ثلاثي دون نسيان العربي والريان القريبين للغاية أيضا. ويقدم الدحيل لحد الآن أداء هجوميا قويا حيث يبلغ معدله الهجومي 3 أهداف في المباراة الواحدة مع تنوع في أساليب صناعة اللعب الهجومي سواء من طرفي الملعب أو عبر الأطراف لكن السيلية يلعب بأسلوب مغاير، حيث يعتمد على التوزان بين خطي الدفاع والهجوم مع تركيز على الضغط في وسط الملعب وعدم السماح للخصم ببناء اللعب في الثلث الأخير من الملعب وهو ما يتطلب منه البقاء بخطوط قريبة مع التحرك ككتلة واحدة لضمان عدم منح الخصم أي ثغرات يمكن استغلالها للوصول إلى مرماه.