يبدو منتخب لبنان للرجال في كرة السلة امام امتحان دولي هام مساء الخميس 13 ايلول الجاري اذ سيواجه نظيره الصيني عند الساعة التاسعة والنصف على ملعب مجمّع نهاد نوفل في ذوق مكايل ضمن تصفيات الدور الثاني لكأس العالم التي ستقام نهائياتها العام المقبل في الصين.وبعدما انخرط ​منتخب الأرز​ في معسكر تدريبي مكثف دام ستة ايام في ​تركيا​ خاض خلالها ثلاث مباريات ودية فاز في اثنتين على تونس بطلة افريقيا والمغرب وخسر واحدة امام الكاميرون،دخل ​المنتخب اللبناني​ (المصنف 54 دولياً و9 آسيوياً) في معسكر تدريبي ثان في احد فنادق ساحل كسروان تحت اشراف المدرب السلوفيني ​سلوبودان سوبوتيتش​ ومساعديه ​مروان خليل​ و​مروان دياب​.

كما وصلت بعثة منتخب الصين (يحتل المركز 29 عالمياً و3 آسيويا) السبت الفائت الى لبنان.ويتدرب المنتخبان بكثافة استعداداً للمواجهة الثنائية بينهما وهي مواجهة هامة للمنتخبين مع العلم ان "في جعبة"لبنان 11 نقطة في الترتيب العام للمجموعة بينما يملك المنتخب الصيني 9 نقاط في رصيده.وفوز لبنان على "التنين" الصيني يعني تلقائياً ارتفاع حظوظه بشكل كبير للمشاركة في نهائيات كأس العالم العام المقبل وستكون المشاركة اللبنانية الرابعة في حال تأهل لبنان بعد أعوام 2002 و2006 و2010.

وكما بات معلوماً رست تشكيلة منتخب لبنان على دانيال فارس،ايلي رستم،رودريك عقل،شارل تابت،أحمد ابراهيم،جاد خليل،جيرار حديديان،علي حيدر،أمير سعود، ايلي اسطفان،ايلي شمعون وأتر ماجوك بقيادة المدرب سوبوتيتش الذي يقود مباراته الرسمية الأولى كمدرب مع منتخب لبنان منذ تسلمه مهامه.

هذا ووضع المدرب السلوفيني لمنتخب لبنان سلوبودان سوبوتيتش خطة مع مساعديه لمواجهة الصين اذ باتوا يعرفون مكامن قوة وضعف منتخب بلد المليار و400 مليون في مواجهته مع بلد الأربعة ملايين نسمة: لبنان.

​​​​​​​

وزار رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة ​أكرم الحلبي​ منتخب لبنان مع عدد من اعضاء الاتحاد في مقر اقامته وحض اللاعبين على بذل المجهود الكبير للفوز على الصين واثلاج صدر الشعب اللبناني خاصة ان لدى لبنان "ثأرين قديمين تجاه المنتخب الصيني ": عمرالأول 17 سنة " حيث خسر منتخب لبنان نهائي كأس آسيا امام الصين في مدينة شانغهاي الصينية في تموز 2001.وعمر الثاني 13 سنة عندما جدّدت الصين فوزها على لبنان في نهائي كأس آسيا التي اقيمت عام 2005 في قطر.

هذا وتتواصل عملية بيع التذاكر للمباراة في كافة فروع "فيرجن" اضافة الى نقطة بيع يوم المباراة في مجمّع نهاد نوفل مع اقبال كثيف على البطاقات من قبل الشعب اللبناني .

​​​​​​​

مجموعتان آسيويتان

وللعلم فان 12 دولة آسيوية- أوقيانية ستخوض مباريات الدور الثاني بعد تأهلها من الدور الأول.فالمجموعتان(كل مجموعة تضم ستة منتخبات) هما:

-المجموعة الأولى وتضم:الأردن ولبنان ونيوزيلندا(لكل منهم 11 نقطة) وكوريا الجنوبية (10 نقاط) والصين(9 نقاط) فسوريا(8 نقاط).

-المجموعة الثانية وتضم:اوستراليا وايران (لكل منهما 11 نقطة) والفيليبين(10) وكازاخستان(9) واليابان وقطر(8).

فالمنتخبات حملت نقاطها الى الدور الثاني.فمجموعة لبنان "السداسية" في الدور الثاني يتأهل منها ثلاثة منتخبات غير الصين المتأهلة حكماً لانها ستستضيف كأس العالم .كما ان المجموعة "السداسية" الثانية يتأهل منها ثلاثة منتخبات ايضاً .

كما يلحظ نظام الاتحاد الدولي لكرة السلة تأهل افضل منتخب يحتل المركز الرابع في احدى المجموعتين الآسيوية- الأوقيانية مما يعني تأهل منتخب آسيوي- اوقياني سابع والمشاركة في نهائيات كأس العالم العام المقبل وفق الـ"كوتا" الجغرافية التالية:

-الصين(البلد المضيف)،5 منتخبات من افريقيا،7 منتخبات من القارة الأميركية،7 من آسيا واوقيانيا و12 من أوروبا.

​​​​​​​