انطلق ​الدوري السعودي​ و​الدوري الإماراتي​ لموسم 2018-2019 حيث استعدت الفرق بشكل مميز مع معسكرات خارجية وداخلية من أجل الظهور بأفضل طريقة ممكن مع تعاقدات وصفقات جيدة للغاية. دعونا الآن نتعرف على أبرز المرشحين لحصد اللقب في كل من الدوري السعودي والدوري الإماراتي.

الدوري السعودي:

يطمح ​الهلال​ إلى المحافظة على لقبه بطلا لدوري المحترفين السعودي تحت قيادة مدربه البرتغالي الجديد ​خورخي خيسوس​ بعدما حضر الفريق بشكل جيد لانطلاقة الموسم وقام بصفقات جديدة مميزة على رأسها اللاعب الإماراتي الموهوب في خط الوسط " ​عموري​ ". ويملك الفريق خطا هجوميا مميزا للغاية مع هداف الدوري الموسم الماضي ​عمر خريبين​ والصفقة الجديدة النجم الفرنسي ​غوميز​ المنضم لريفاس وكاريلو ليكون الهلال لديه مفاتيح هجومية متعددة قد يصعب على دفاعات الخصوم إيقافها وهو بدون أدنى شك المرشح الأبرز لحصد اللقب. منافس الهلال المباشر سيكون ​اتحاد جدة​ والذي تعاقد مع مدرب الهلال السابق ​رامون دياز​ كي يقوده في هذا الموسم وهو أعد العدة كما يجب كي يعود إلى الساحة بشكل قوي مع التعاقد مع محترفين في الخطوط الثلاثة من أجل خلق توازن بين لاعبي الفريق في ظل أسلوب دياز المعتمد على اللعب المتوازن والسيطرة على خط الوسط للتحكم بإيقاع المباريات. مهمة الإتحاد لن تكون سهلة حيث يتوجب عليه الكثير من العمل من أجل مجاراة الهلال طوال فترات الموسم. الفريق الثالث والذي يطمح للمنافسة على لقب الدوري سيكون ​أهلي جدة​ حيث تعاقد مع المدرب بابلو غويدي لإعادة تشكيل الفريق الذي يضم في صفوفه لاعبين محليين من طراز رفيع أبرزهم معتز هوساوي، سلمان المؤشر ومهند عسيري بجانب لاعبين أجانب مميزين للغاية بقيادة رأس الحربة ​عمر السومة​، ​محمد عبد الشافي​، تافاريز، دي سوزا، دياز وخورادو ما يجعل الفريق مكتمل الصفوف وقادر على الذهاب بعيدا في الدوري. ​العين​ أيضا يجب أن تكون على ​فريق النصر​ الذي لن يكون صيدا سهلا مع المدرب الخبير بالكرة السعودية دانيال كارينيو والذي يطمح لإيجاد فريق متجانس في ظل الصرف المادي الكبير والصفقات التي قام بها النصر في الميركاتو الصيف حيث كان النادي السعودي الأكثر صرفا وأحد أبرز 40 ناديا صرف الأموال بين كل أندية العالم والهدف واضح هو الفوز باللقب ف46.5 مليون يورو التي صرفت سيكون هدفها اللقب فقط لاغير مع قائمة تضم لاعبين أجانب ومحليين على مستوى عالي كنور الدين امرابط، ​براد جونز​، دي باولا، ماثيوس و​احمد موسى​ وغيرهم قادرين بلا شك على حمل النادي لمكان بعيد في منافسة الدوري.

الدوري الإماراتي:

في الإمارات، سيكون أكثر من فريق يصارع على اللقب لكن أبرز ثلاثة فرق ستكون العين، ​الوحدة​ و​الجزيرة​. العين بالطبع يطمح مع المدرب ماميتش إلى الظهور بطريقة جيدة ولعب كرة قدم تكتيكية على مستوى عالي في ظل الجودة التي يمتلكها الفريق من ناحية اللاعبين المحليين والأجانب حيث لم يغير النادي الكثير في تشكيلته ما عدا انتقال عموري نجم وسط الفريق إلى الهلال السعودي على سبيل الإعارة وهنا يبرز دور مدرب الفريق في تعبئة هذا الفراغ مع إيجاد توليفة قادرة على مد الخط الهجومي بالكرات اللازمة لكن العين يبقى أحد أبرز المرشحين لحصد اللقب. الفريق الثاني المنافس هو الوحدة والذي حقق لقب كأس السوبر على حساب العين بالتحديد حيث طور المدرب ريجيكامب من أداء الفريق كثيرا خاصة من الناحية التكتيكية مع ترابط جيد بين الخطوط الثلاثة بجانب التوزان في الأداء الدفاعي والهجومي ويجب فقط على الوحدة أن يتمتع بالنفس الطويل والقدرة على المنافسة طوال الموسم في ظل عدد المباريات الكبير والذي يحتاج لتوزيع الجهد ودكة احتياط قوية. نصل إلى فريق الجزيرة والذي يديره فنيا المدرب الهولندي ​مارسيل كايزر​. ويملك الفريق قوة هجومية كبيرة بقيادة الهداف الإماراتي ​علي مبخوت​ لكنه يحتاج بالطبع إلى تحسين اداءه الدفاعي من اجل المنافسة على المركز الأول في الدوري خاصة في الشق الجماعي وكيفية قيام لاعبي خط الوسط بالواجبات الدفاعية. بعد هذه الفرق الثلاثة، لا يجب أبدا نسيان فريق الوصل مع المدرب كوينتيروس والذي يستطيع لعب دور الحصان الأسود خاصة بعد سوق الإنتقالات النشط الذي قام به لكن الفريق عليه أيضا العمل على الشق الدفاعي وفي حال نجح الوصل في حل مشاكل الدفاع فإنه لا يمكن استبعاده أبدا من المنافسة على اللقب ما سيضعنا أمام منافسة قوية بين عدة فرق دون نسيان فريق شباب أهلي دبي والذي يمكن له قول كلمته أقله في عرقلة فرق المقدمة حيث سيسعى المدرب سييرا لتحسين تكتيك الفريق والصعود به تدريجيا نحو فرق المقدمة.