أعلن الاتحاد البلجيكي لكرة القدم الجمعة ترفيع الدولي الفرنسي السابق تييري هنري إلى منصب المساعد الأول لمدرب منتخبه، الإسباني ​روبرتو مارتينيز​، بعد أيام من رفضه عرضا لتدريب ​نادي بوردو​ الفرنسي.

وسيخلف هنري (41 عاما) في منصبه الجديد الإنكليزي ​غرايم جونز​ المنتقل للاشراف على وست بروميتنش ألبيون الذي هبط الى الدرجة الأولى في ​إنكلترا​ نهاية الموسم الماضي.

وكان هنري المساعد الثاني لمارتينيز. وتولى الهداف التاريخي لأرسنال الإنكليزي و​منتخب فرنسا​ الذي توج معه بلقب كأس العالم 1998، بشكل خاص تدريب المهاجمين في منتخب "الشياطين الحمر" الذي حل ثالثا في مونديال روسيا في تموز/يوليو الماضي، للمرة الأولى في تاريخه.

وسيتولى شون ريتشارد مالوني هذه المهمة بعد ترقية النجم الفرنسي السابق. وسبق للاسكتلندي الدفاع عن ألوان أندية ​سلتيك​، و​أستون فيلا​ و​ويغان​ الانكليزيين، وشيكاغو فاير الأميركي، حسب الاتحاد البلجيكي.

وقال مارتينيز في مؤتمر صحافي "نحن سعداء لأن هنري قرر البقاء معنا، ومواصلة ما بدأناه خلال كأس العالم في روسيا".

واضاف:"هذه لحظة مهمة جدا بالنسبة إلينا، أن يلتحق لاعبون شباب جدد بالمنتخب الوطني حسب معاييرنا نحن، وأن نكون جيدين قدر الإمكان في دوري الأمم الأوروبية بدءا من الشهر المقبل".

وتابع:"لذا سيكون هنري أساسيا الآن، سيكون له دور كبير في المساهمة اليومية. سيكون بدوام كامل ضمن هيكلية الاتحاد البلجيكي".

وأجرى هنري في الفترة الماضية مفاوضات مع نادي بوردو الفرنسي ليخلف الأوروغواياني غوستافو بويت في منصب المدير الفني. الا أن هذه المفاوضات باءت بالفشل في نهاية المطاف.

واعتبر رئيس النادي مارتان ستيفان الأربعاء أن أسباب الفشل تعود بالدرجة الأولى الى "مناخ عدم اليقين المحيط بالنادي" الذي ستنتقل ملكيته في 28 أيلول الى صندوق "جي اي سي بي" الاستثماري الأميركي، بدلا من مجموعة "أم 6" الإعلامية الفرنسية.

وأوضحت التقارير الصحافية أن هنري توصل بالفعل الى اتفاق مع "أم 6"، الا أن هذا التوافق لم ينعكس على المباحثات التي جرت بينه وبين المالكين المستقبليين.