انطلق القسم الثاني من موسم الفورمولا وان بعد انتهاء العطلة الصيفية مع توقع سباقات مثيرة للغاية في ظل الصراع القوي الدائر بين فريقي ​ميرسيدس​ و​فيراري​ وسائقيهما البريطاني لويس ​هاميلتون​ والألماني سيباستيان ​فيتيل​.

وللحديث أكثر عن هذا الموسم، كان لصحيفة "السبورت" الإلكترونية لقاء مع خبير الفورمولا وان ومحلل قنوات بي إن سبورتس ​خليل بشير​.

بشير اعتبر بأن الموسم الحالي مميز للغاية حيث نجح الفيراري في تقديم سيارة مميزة للغاية وتنافسية أمام الميرسيدس لا بل تفوقت عليها في بعض المجالات كما أن فوز الردبول ببعض السباقات أعطى نكهة إضافية للبطولة وجعل المنافسة مثيرة للغاية في كثير من السباقات. لكن رغم ذلك، نجح سائق ميرسيديس لويس هاميلتون في إنهاء القسم الأول متصدرا لأنه يقوم بكل شيئ في كل السباقات حتى عندما يبدأ من الخلف بجانب بعض الأخطاء الطبيعية التي حصلت من فيتيل كسباق ​ألمانيا​ مثلا حيث أضاع نقاطا هامة لكن هذه الأمور تحصل في عالم السباقات.

القسم الثاني سيكون مثيرا أكثر من الأول فالميرسيدس سيحاولون تطوير السيارة لكن بشكل محدود حيث هناك خوف من قصة المحرك وطريقة عمله بينما فيراري سيكون لديها أفضلية في سباقي سبا و​مونزا​ بسبب قوة المحرك مع استبعاد قدرة الردبول على المنافسة بسبب ضعف محرك الرينو حيث يعانون بشكل دائم في التجارب التأهيلية وهذا ما يؤثر على أدائهم يوم السباق ما دفع ردبول إلى فصل شراكتهم مع رينو والإعتماد على محركات ​هوندا​ بداية من موسم 2019.

وعن انتقال ​ريكاردو​ إلى رينو بدءا من الموسم المقبل قال بشير بأن القرار هذا أتى نتيجة عدم رضا من السائق الأسترالي بعد تفضل ردبول لزميله فيرشتابن خاصة بعدما كان السائق الهولندي الشاب أسرع منه في آخر سبع سباقات وبالتالي لم يعجبه الأمر وكان الإنفصال.

هو ليس هروب بالطبع لكن يمكن وصفها بالخطوة الذكية حيث ذهب لفريق رينو الذي يتطور شيئا فشيئا لكن هناك أمر يجب الإنتباه له وهو أن زميل ريكاردو الجديد هولكينبيرغ لا يمكن الإستهانة به أبدا وهو يقدم موسما مميزا مع رينو ويتفوق على زميله الحالي ساينز الذي هو من ناشئي ردبول بالأصل. ومع تعديلات موسم 2019 سيستفيد هولكينبيرغ طويل القامة من مقعد السيارة وتعديل الوزن ما يعني أنه سيكون مرتاح أكثر في القيادة وهنا لن تكون مهمة ريكاردو في التفوق على زميله الجديد سهلة.

أما فيما خص اعتزال ​فيرناندو ألونسو​ فرأى بشير بأنه أتى بعد رفض الفرق الكبيرة التعاقد معه بسبب المشاكل التي يقوم بها أينما ذهب وهي ما كانت ردبول صريحة في التعبير عنه مؤخرا لكن لا أحد ينكر بأن اعتزال ألونسو هو خسارة لرياضة الفورمولا وان كما أنها خسارة لماكلارين لأنه سيفقد أهم سائق قادر على تطوير السيارة واستخراج الأفضل منها.

في الختام، وعد بشير محبي الفورمولا وان بأن تكون السباقات المقبلة مثيرة للغاية حيث سيحاول هاميلتون كل شيئ للإحتفاظ بلقبه بينما يدرك فيتيل بأن هذا الموسم هو فرصته من أجل حصد اللقب برفقة الفيراري ما يضعنا أمام منافسة شرسة لن تنتهي إلا في سباق أبو ظبي الأخير دون نسيان المعركة القوية الدائرة في وسط الترتيب والتي لن تقل إثارة عن معركة اللقب.