اعتادت ملاعب كرة القدم ان تشهد اقتحاما جماهيريا خلال المباريات وبعدها، اقتحاما يأتي أحيانا بنية احتفالية مع اللاعبين وأحيانا أخرى بنية عدائية، لكن ما لم يعتد عليه الجمهور واللاعبون هو ان تظهر بينهم مخلوقات لا بل حيوانات في غير مكانها ويتوقف اللعب.

هذه الحيوانات على أنواعها التي يؤتى بها إلى الملاعب، او تأتي هي بنفسها من غابة او مزرعة او حتى من نهر في مكان قريب هنا او هناك، اذا ما فعلت شيئا فإنها توقف المباراة، ريثما يتم التعامل معها ووضعها خارج الملعب.

ولا يعني ان التعامل مع الحيوانات يمكن ان يكون سهلا في كل المناسبات، فهناك كلاب وقطط تسلّلت الى الملعب واحتاج الأمر وقتا للإمساك بها لمتابعة اللعب، وهناك أيضا من سبّب الألم مثل السنجاب، المعروف انه حيوان أليف، عند عضّه لأحد اللاعبين، وهناك، في المقابل، حيوان مفترس كالتمساح، وقد ابتلع لاعبا في احدى المناسبات، خلال ممارسته التدريب، من دون ان يتمكن رفاقه من مساعدته، وفي مناسبة اخرى، كان اللاعب هو القاتل، عندما قام يوما أحدهم بركل بومة، ما أدى إلى مقتلها بعد إخضاعها لعملية جراحية في صورة أثارت حفيظة جمعيات الرفق بالحيوان في العالم.

صحيفة "السبورت" الإلكترونية تطل عليكم اليوم من نافذة جديدة، واختارت لكم قائمة بعدد من الوقائع التي وثّقت اقتحام الحيوانات للملاعب في أكثر من مناسبة:

1-من اللقطات التي تم تصنيفها من بين الأجمل في كأس العالم 2014 في ​البرازيل​، هي حيوان ​الجراد​ الذي لم يترك جيمس رودريغيز بعد أن سجل ركلة الجزاء، ليستلقي على كتف رودريغيز وتصوره الكاميرات التي كانت الموجودة في الملعب.

2-في مطلع آذار عام 2011، قلم البنمي لويس مورينو المحترف في نادي ديبورتيفو بيريرا أحد أندية الدوري الكولومبي بركل بومة كانت على أرض الملعب ما تسبب بقتلها. وأثارت فعلته سخطا كبيرا في الأوساط الكولومبية، ما دفع الاتحاد الكولومبي إلى ايقافه مباراتين، وتغريمه من قبل منظمة حماية البيئة في كولومبيا بمبلغ 10 ألاف جنيه استرليني واجباره على العمل في حديقة حيوانات لأسبوع، كما تم تنصيب تمثال للبومة في ملعب متروبوليتانو.

3-في الثاني عشر من آذار عام 2013، وقعت معركة بين لاعبين وحيوان بري يشبه السنجاب خلال مباراة بين فريقي زيوريخ وتون بالدوري السويسري، ما تسبب في ايقاف المباراة لخمس دقائق، وتعرض مدافع زيوريخ لويس بنيتو للعض من السنجاب بعد أن أمسك به، ما استدعى تدخل الفريق الطبي لاعطائه العلاج المناسب، إلى أن تمكن حارس مرمى من الامساك به، رغم أنه لم يسلم أيضا من العضّ، غير أن القفاز السميك الذي يرتديه أنقذه من أسنان السنجاب.

4-في خضم مباراة بين ريفر بليت وسنترال بالدوري الأرجنتيني مطلع عام 2014، اقتحم كلب أرضية الملعب، وظل يتجول فيه لأكثر من سبع دقائق، إلى أن ترك ذكرى داخله حين قام بقضاء حاجته على العشب، وسط ضحكات الجماهير الحاضرة.

5-في شباط عام 2012، اقتحم قط أرضية ملعب أنفيلد خلال مباراة ليفربول وضيفه توتنهام بالدوري الانكليزي، وتوقف أكثر من مرة يتأمل الأجواء الجماهير من دون أن يرغب في المغادرة، إلى أن أمسك به أحد حراس الملعب بلطف، واستكملت من بعدها المباراة.

6-قامت جماهير فريق أمونيا نيقوسيا بالسخرية من فريق أبويل خلال احدى مباريات الدوري القبرصي، بطريقتها المعتادة الغريبة، ورمت "الأرانب البرتقالية" للسخرية من الخصم.

7-في التاسع عشر من آذار العام الماضي، التهم تسماح لاعب كرة قدم يبلغ من العمر 19 عاما في الموزمبيق، أثناء قيامه بالتدريبات اليومية على ضفاف نهر "زمبيزي"، حين باغته التمساح بشكل مفاجئ، من دون أن يتمكن زميلاه من فعل شيء رغم أن صراخه ملأ الأرجاء.
وبحسب صحيفة "ذا صن" البريطانية فقد قتل التمساح الذي يقدر طوله بـ (5) أمتار اللاعب "البرتو جينو" الذي يلعب كمدافع لفريق "اتليتيكو ​مينيرو​ دي تيتي" في دوري الدرجة الثانية في موزمبيق وذلك أثناء قيامه بالتدريبات على ضفاف النهر بحسب ما نقل عن مدربه إدواردو كارفاليو.

8-في مطلع أيلول 2016، هاجم كلب لاعبين خلال مباراة فريق برازيل دي بيلوتاس مع فريق ​غوياس​ بدوري الدرجة الثانية البرازيلي، أثناء احتفال لاعبي الفريق الثاني بهدف التعادل، وأخذ الكلب يركض خلف اللاعبين في مشهد أثار الضحك بين المتفرجين، إلى أن تمكن الأمن من السيطرة عليه وإخراجه.

9- اقتحم ديك مباراة لكرة القدم في اسرائيل عام 2014، ولم يتمكن من السيطرة عليه بسهولة، حتى أن أحد رجال الأمن شوهد يسقط أرضا عند محاولته الامساك بالديك، ما أثار الضحك بين الجماهير.

10-حلّ ثور ضيفا مفاجئا خلال مباراة ودية في ​بلغاريا​ بين صاحب الأرض ​بوتيف بلوفديف​ وليماسول القبرصي في حزيران الماضي، من دون أن يجرؤ أحد على إبعاده خوفاً من أن يتعرض للنطح داخل الملعب التدريبي، وتم إيقاف المباراة لعدة دقائق لحين خروج الثور الهارب من الملعب وسط ضحك الجماهير.

11- توقفت مباراة في تصفيات كأس العالم عام 2010، بعد هجوم سرب من النحل على مباراة جمعت بين منتخبي السلفادور والمكسيك، واستدعى الأمر تدخل فريق لمكافحة الحشرات للتخلص منه.

12- في الرابع من تشرين الثاني عام 2017، خطف كلب بوليسي الأضواء في مباراة فريقي بلومينغ وناسيونال دي بوتوسي بالدوري البوليفي الممتاز، بعد أن سلب الكرة ووضعها في فمه، وأخذ يركض في جميع أنحاء الملعب دون التمكن من السيطرة عليه لمدة 40 ثانية.

13- في الثامن من كانون الثاني عام 2014، أصرت ماعز على البقاء في ملعب مباراة فريقين من جزيرة "كريت" اليونانية، وبعد فشل اخراجها بعدة محاولات، اتخذ قرار بسحبها من قرونها كي يتسنى للاعبين مواصلة اللقاء.

14- في مشهد طريف وغريب، سلم قرد كرة افتتاح المباراة بين ​سيريزو أوساكا​ وضيفه فيسيل كوبي بالجولة بالجولة الثالثة والثلاثين بالدوري الياباني يوم الثامن والعشرين من تشرين الثاني الماضي.

وتلاعب القرد بالكرة ووضع قدمه عليها عدة مرات، قبل أن يحملها ويعطيها إلى الحكم، الذي انحنى له ولمدربته، فما كان من القرد سوى الانحناء تحية له أيضا.

15- الثامن عشر من نيسان 2017، أمطرت جماهير فريق بروندباي لاعبي ​كوبنهاغن​ بفئران ميتة قبل نهاية مباراة الفريقين بالدوري الدنماركي، والتي انتهت بفوز كوبنهاغن بهدف نظيف.

16- اقتحمت بطة لقاء ​لودوغوريتس​ مع منافسه ​لوكوموتيف​ أورياهوفيتسا بالدوري البلغاري، ما تسبب فى إيقاف اللعب، ورفضت البطة التحرك بعد محاولة حارس مرمى لودوغوريتس نيكولاي بانكوف إبعادها، إلى أن جاء من يمسك بها ويستمر اللعب من بعدها، وسُجلت هذه الواقعة في الرابع والعشرين من تشرين الأول عام 2016.