مع انطلاق الدوري الألماني، تكون الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى قد انطلقت ليصبح المتابع الكروي على موعد مع مباريات مثيرة في عطلة نهاية كل أسبوع. دعونا الآن نتعرف على أهم مباراة في كل دوري من الدوريات الأوروبية الخمس والتي لا ننصح قرائنا الأعزاء بتفويتها أبدا.

1- يوفنتوس – ​لازيو​ روما ( السبت الساعة 19.00 بتوقيت بيروت ):

يستضيف يوفنتوس حامل اللقب لازيو روما في مواجهة قوية بافتتاح مباريات الجولة الثانية من الدوري الإيطالي لكرة القدم. ويسعى اليوفي لتسجيل انتصاره الثاني المتتالي بعد فوزه الصعب على ​كييفو فيرونا​ بينما يريد لازيو تعويض الخسارة في الجولة الإفتتاحية أمام نابولي.

يوفنتوس بقيادة المدرب ​أليغري​ وخطة 4-2-3-1 التي يلعب بها سيعتمد هجوميا على النجم البرتغالي المنضم حديثا كريستيانو رونالدو والذي يسعى لتسجيل أولى أهدافه في الكالتشيو مع التركيز على سرعة الجناحين كوستا وكوارادو مع خط وسط قوي بقيادة ​ديبالا​ أما لازيو روما مع المدرب سيميوني إينزاغي فهو يلعب بخطة 3-5-2 مع الإعتماد على الكثافة في خط وسط الملعب من أجل منع الخصم من الوصول لمرماه لكن نقطة ضعف الفريق تتجلى في غياب السرعة من طرفي الملعب وبطء الإرتداد الدفاعي بعد خسارة الكرة وهو أمر يجب الإنتباه له خاصة أن اليوفي يعتمد على سرعة التحرك في عمق دفاعات الخصم ومد رونالدو بالكرات الطولية والعرضية ما يفرض تركيزا دفاعيا عاليا وسرعة في التحرك من الدفاع إلى الهجوم والعكس لعدم منح اليوفي أفضلية في وسط الملعب.

2- مانشستر يونايتد – ​توتنهام​ هوتسبيرز ( الإثنين الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يدرك جوزيه ​مورينيو​ مدرب مانشستر يونايتد بأن لا خيار أمامه إلا الفوز وذلك عندما يستضيف توتنهام هوتسبيرز في الجولة الثالثة من الدوري الإنكليزي لكرة القدم. وبعد فوز متواضع وخسارة أمام ​برايتون​، بدأ الحديث يكثر عن احتمال إقالة اليونايتد للمدرب مورينيو المتذمر من سياسات الفريق في سوق الإنتقالات الصيفية أما توتنهام فإن بدايته كانت جيدة للغاية حيث حقق انتصارين متتاليين.

اليونايتد مع أسلوب اللعب 4-3-3 ما زال يعاني في كثير من الأماكن بدءا من الشق الدفاعي مرورا إلى وسط الملعب حيث لا يستطيع الفريق فرض إيقاعه وتقديم كرة هجومية جذابة رغم وجود أسماء جيدة ما زال مورينيو غير قادر على استخراج الأفضل منها أما توتنهام مع مدربه ​بوتشيتينو​ فهو لم يقم بأي صفقة وأبقى الفريق كما هو حيث يلعب بالرسم التكتيكي 3-1-4-2 حيث يقدم الفريق كرة قدم مميزة مع قوة في وسط الملعب وتنويع في اسلوب اللعب الهجومي وامتلاك أطراف قوية قادرة دائما على خلق الحلول ليكون توتنهام ضيفا ثقيلا للغاية على ملعب الأولد ترافورد ما ينذر بمواجهة كروية ستكون نارية للغاية.

3- بوروسيا ​دورتموند​ – ​لايبزيغ​ ( الأحد الساعة 19.00 بتوقيت بيروت ):

يواجه بوروسيا دورتموند آر بي لايبزيغ في الجولة الإفتتاحية للدوري الألماني لكرة القدم. ويطمح أسود الفيستفال الصفر مع مدربه الجديد لوسيان فافر إلى الظهور بشكل جيد منذ البداية بينما سيكون لايبزيغ مصمما على العودة بنتيجة إيجابية من ملعب السيغنال إيدونا بارك تحت قيادة مديره الفني الجديد رالف رانغنيك.

ومع فافر، يلعب دورتموند بأسلوب 4-3-3 مع توظيف رويس كرأس حربة صريح وإعطاء فرصة لماريو غوتزه من أجل قيادة خط الوسط من جديد بجانب الثنائي ​بوليسيتش​ والصفقة الجديدة فيتسيل أما لايبزيغ فيفضل المدرب رانغنيك اللعب بالأسلوب التقليدي 4-4-2 مع الثنائي فيرنير وأوغوستين إذ يميز خط هجوم الفريق هو السرعة في الأداء والتقارب بين الخطوط الثلاثة حيث يلعب الفريق بجماعية واضحة ومن دون أية نزعة فردية ما يستوجب على دورتموند تسريع إيقاع اللعب وعدم الإندفاع إلى الهجوم بشكل كلي والحفاظ على التوازن في خط الوسط لأن فتح المساحات أمام لاعبي لايبزيغ قد يعطيهم فرصا جيدة في الهجمات المرتدة وخلف أظهرة دورتموند وهذا بالطبع ما سيحاول المدرب فافر منعه من خلال تعليمات تكتيكية صارمة للاعبيه.

4- ​إشبيلية​ – ​فياريال​ ( الأحد الساعة 21.15 بتوقيت بيروت ):

يستضيف إشبيلية المنتشي بفوزه الكبير في الجولة الأولى فياريال والذي سقط في فخ الهزيمة ويحتاج إلى انتصار من أجل تجنب بداية غير مثالية إطلاقا في الليغا. إشبيلية مع مدربه الجديد هذا الموسم ​بابلو ماشين​ والذي يعتمد على خطة 3-4-2-1 ما جعل الفريق أكثر حيوية في ظل تنوع هجومي واضح للفريق الذي يمتلك أظهرة جيدة تخلق الكثير من الحلول هجوميا بجانب القدرة في خط الوسط على مد رأس الحربة أندريه سيلفا بالكرات في العمق.

هذا سيواجهه فياريال مع المدرب خافيير كاليخا بالرسم التكتيكي 4-4-2 حيث سيعمد إلى تضييق المساحات قدر الإمكان واللعب كبلوك واحد، أي أن الفريق يدافع معا ويهاجم معا وهذا سيحصر اللعب نوعا ما في خط الوسط لمنع لاعبي إشبيلية من التقدم وحصار فياريال في مناطقه.

الأمر لن يكون سهلا بالطبع وسيعتمد على مدى قدرة لاعبي خط الوسط في ربط خط الدفاع بخط الهجومونقل الكرة بشكل سلس لإيجاد رأسي الحربة إيكامبي و​مورينو​ خلف دفاعات إشبيلية الذي سيكون محتاطا بالطبع من قبل الثلاثي الدفاعي في الفريق الذي تقع على عاتقه مهمة ايقاف هجمات فياريال.

5- أولمبيك ​مارسيليا​ – ستاد رين ( الأحد الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

بعد الخسارة في الجولة الماضية أمام أولمبيك نيم، سيكون أولمبيك مارسيليا على موعد في ملعب الفيلودروم مع ستاد رين الفريق الذي يحاول فرض نفسه في المعركة الأوروبية منذ البداية. ويعاني أولمبيك مارسيليا مع المدرب رودي غارسيا من مشاكل دفاعية، فالفريق الذي يعتمد على خطة 4-2-3-1 يعاني من ثقل دفاعي حيث يبدو الفريق بطيئا في التحرك الدفاعي بعد خسارة الكرة وهذا ما يؤثر على الأداء الهجومي ويضيع تعب مهاجمي الفريق خاصة ان مارسيليا يملك مفاتيح هجومية مميزة بقيادة الثلاثي باييه، أوكامبوس وثوافين.

أما ستاد رين مع المدرب صبري اللموشي والذي حصد لحد الآن 3 نقاط من مبارتينفهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-1-4-1 ويركز دائما على وسط الملعب حيث الكثافة العددية من أجل منع مارسيليا من استلام اللعب كما يركز اللموشي رفقة فريقه على تحرير صانعي ألعاب الفريق سيليكي وغرينيه من أجل الضغط العالي على ثنائي خط وسط مارسيليا ما يجعل المباراة معركة قوية في وسط الملعب ومن ينجح في فرض سيطرته على تلك المنطقة ويستحوذ أكثر على الكرة ستكون حظوظه في الفوز بنقاط المباراة الثلاث كبيرة.