أعلن سائق فريق ​مكلارين​ ​فرناندو الونسو​ أنه قرر الإعتزال من الفورمولا 1 في نهاية موسم 2018. جاء هذا القرار كمفاجأة للجميع كون الإسباني ما زال في قمة عطائه وهو أحد أفضل سائقي الفورمولا 1 في التاريخ الحديث لهذه الرياضة.

المشكلة في الفورمولا 1 أنه هناك 10 فرق فقط أي 20 مقعد ل20 سائق لا أكثر. من هذه الفرق هناك 3 فرق كبيرة تنافس على اللقب في كل موسم وهي ​مرسيدس​ و​فيراري​ ورد بُل. أما باقي الفرق تتنافس مع بعضها في ما يُشبه بطولة صغيرة في ما بينها. لذلك إن لم يكن لديك أحد مقاعد الفرق الكبيرة فلا أمل لك بأن تفوز بأي سباق فكيف إن تحدثنا عن البطولة!

يخوض الونسو حاليًا الموسم ال18 في مسيرته في الفورمولا 1 وهو قد فاز باللقب العالمي في عامي 2005 و 2006 متفوقًا وقتها على بطل العالم 7 مرات ​مايكل شوماخر​. وأصبح الونسو يبلغ 37 عام فيما نجد سائقين في الفرق الأخرى لم يتخطوا ال20.

لذلك الونسو كان في موقف صعب، لا أحد يريده من الفرق الكبيرة فيما فريقه مكلارين يمر بأسوأ فترة في تاريخه حيث أنه لم يتمكن من تسجيل أي نتيجة تُذكر منذ عام 2014. والأمور لن تتحسّن كثيرًا في الموسم المقبل كون فارق القوة كبير جدًا بين فرق الطليعة وبين مكلارين ولن يتمكن الفريق الإنكليزي من اللحاق بهم في المدى القريب.

فجاء قرار الونسو كردة فعل طبيعية حيث أن الطرق قد سُدّت في وجهه وهو قد سئم من أن يكون سائق إكمال عدد في السباقات وغالبًا ما تتعطل سيارته. فإذًا سيارة بطيئة، لا أمل بالمنافسة على اللقب، آن الآوان للخروج والمنافسة في بطولات أخرى.

السؤال الأساسي هو كيف سيكون وضع الفريق في الموسم المقبل من دون الونسو؟ سيبقى سائقه الحالي ستوفل فاندورن في صفوفه ولقد قرر الفريق ضم سائق رينو الحالي ​كارلوس ساينز​ كبيدل لألونسو. من ناحية فاندورن لا يبدو هذا السائق أن لديه موهبة كافية لينجح في الفورمولا 1 بالرغم من فوزه ببطولة الجي بي 2. وبدأ الفريق ينتقده بشكل دوري داعيًا إياه لتحسين أدائه لذلك من غير المستبعد أن يستغني عنه في نهاية الموسم.

أما من ناحية ساينز فهو في رأيي سائق أفضل بكثير من فاندورن ولم تتح الفرصة له لإثبات قدراته كون كل السيارات التي قادها كانت ضعيفة الأداء. كان على رينو أن تحتفظ به في مكان ​نيكو هالكنبرغ​ الذي شارف نهاية مسيرته وكان ساينز ليُشكل زوجي ممتاز مع ​دانيال ريكياردو​ للفريق الفرنسي في الموسم المقبل.

لذلك على مكلارين أن تبني فريقها حول ساينز بالإضافة الى تصميم سيارة على الأقل جيدة لتقدم له فرصة كي يتمكن من المنافسة على الأقل على المركز الرابع في ترتيب البطولة في 2019.