لم يكن يتوقع اكثر المتشائمين في فريق مانشستر سيتي بطل الدوري الانكليزي خسارة نجم الفريق البلجيكي ​دي بروين​ بسبب الاصابة بعد اسبوع واحد من انطلاقة البطولة المحلية .

الكل يعرف اهمية اللاعب في الفريق وكيف يؤثر مستواه ايجابيا او سلبيا على رجال المدرب بيب غوارديولا . صاحب المركز الثالث مع منتخب بلاده في ​مونديال روسيا 2018​ الصيف الحالي تعرص لاصابة في ركبته اليمنى خلال تمارين الفريق الازرق تحضيرا للمباراة الثانية في البطولة وتحدثت تقارير عن مقربين للاعب اعتقادهم بانه هناك التواء على مستوى الركبة وسيغيب اللاعب عن فريقه لمدة تتراوح بين شهرين واربعة اشهر .

ومن المتوقع ان يغيب دي بروين عن 8 لقاءات للسيتي كما اعلن الموقع الرسمي لبطل انكلترا وهي مواجهات ​هادرسفيلد​ بيرنلي وغيرها من المواجهات ومن المتوقع ان يعود قبل لقاء توتنهام في 28 تشرين الاول القادم .

هذا الغياب سيحمل في طياته تاثيرات سلبية بكل تاكيد على ​مان سيتي​ وعلى خطط المدرب الاسباني بيب غوارديولا وسنحاول في هذا التقرير ان نضع الخطط البديلة المتوافرة لدى مدرب برشلونة و​بايرن ميونيخ​ السابق لسد فراغ غياب البلجيكي الدولي .

غوارديولا يلعب بطريقة 4 – 3 – 2 – 1 وهو شارك في لقاء ​ارسنال​ الاول بهذه التوليفة لكنه فضل ابقاء دي بروين على دكة البدلاء واشرك برناردو ​سيلفا​ مكانه وتوفق البرتغالي الدولي وسجل الهدف الثاني واهدى فريقه نقاطه الاولى في رحلة الدفاع عن اللقب .

الحل الاول لغوارديولا سيكون الدولي الاسباني السابق دافيد سيلفا الذي قرر الاعتزال دوليا بعد مونديال روسيا والتفرغ لناديه مان ستيي وهو ينجح في هذا المركز .

الحل الثاني متمثل بالالماني الدولي ​الكاي غوندوغان​ او الانكليزي ​فيل فودين​ لكن حظوظهم ستكون ضئيلة بالمقارنة مع سيلفا الاسباني او الاخر البرتغالي .

الحل الثالث هو تغيير طريقة اللعب الى 3 – 5 – 2 مع الاعتماد على مهاجمي الفريق معا وفي وقت واحد فما الخطأ اذا لعب الارجنتيني ​اغويرو​ برفقة البرازيلي جيسوس في المقدمة ويساندهم من الخلف الخماسي في خط الوسط فهكذا لست بحاجة لصانع العاب ويمدك لاعبو الوسط بالكرات وصنع الفرص وما على المهاجمين الا التسجيل .

هذه الحلول تبقى حبر على ورق ولا نعرف ماذا يدور في راس المدرب الاسباني الذي بالتاكيد لديه دائما الخطة البديلة فيمكن ان نقول ان اصابة دي بروين هي كارثة للنادي بينما يمكن للمدرب ان تكون اصابة للاعب عادي كما زملائه .

وحدها الايام المقبلة ستؤكد لنا ما هي الخطة البديلة في مان سيتي لغياب دي بروين وهل سيتاثر بطل انكلترا بهذا الغياب ام ان القطار سيمشي ويدهس كل المنافسين بوجود البلجيكي او في غيابه ؟