أطلقت ​جمعية بيروت ماراثون​ في حفل أقامته مساء أمس ​سباق بلوم بنك بيروت ماراثون لعام 2018​ والمقرّر تنظيمه يوم الأحد 11 تشرين الثاني المقبل تحت شعار : " بيروت بيكبر قلبها فينا " و​بطولة العالم العسكرية الخمسين للماراثون​ والتي يستضيفها الجيش اللبناني بإشراف ​الإتحاد الدولي للرياضة العسكرية​ ( السيزم ) .

الحفل الذي استضافه فندق بريستول في بيروت جاء حاشداً وحضرته شخصيات وفاعليات من قطاعات مختلفة كانت في استقبالهم رئيسة جمعية بيروت ماراثون السيدة ​مي الخليل​ وتقدّمها النائبان ​سيمون أبي رميا​ وهاغوب ترزيان وممثل قائد الجيش العماد جوزيف عون العميد جورج الهدّ قائد المركز العالي للرياضة العسكرية ورئيس مجلس الإدارة المدير العام لبنك لبنان والمهجر ( بلوم بنك ) السيد ​سعد أزهري​ والعميد حسين خشفة ممثل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان وممثل المجلس البلدي لمدينة بيروت السيد غابي فرنيني والأمين العام للجنة الأولمبية اللبنانية نائب رئيس جمعية بيروت ماراثون العميد المتقاعد حسان رستم والسيد عادل نابلسي ممثل الدكتور أنطوان الزغبي رئيس جمعية الصليب الأحمر اللبناني ورؤساء وممثلي جامعات ومؤسسات تربوية وأعضاء مجالس بلدية وجمعيات خيرية وأندية رياضية وكوكبة من ممثلي المؤسسات الإعلامية .

النشيد الوطني إفتتاحاً ثم ترحيب وتقديم من أمين سرّ الجمعية المستشار الإعلامي حسان محيي الدين قبل أن يعتلي المنصّة عدّاء ذوي الإحتياجات الخاصة لفئة المكفوفين ربيع جمّال الذي عرض لتجربته في المشاركة بماراثون بيروت لعدة مراّت وماراثونات دولية وكيف أمكنه أن يتجاوز إعاقة البصر ويركض عبر بصيرته وبمساعدة من العدّاءة ماري القليعاني .

بعده كلمة رئيس بلدية بيروت المهندس ​جمال عيتاني​ ألقاها عضو المجلس السيد غابي فرنيني الذي أشار إلى أنه عام بعد عام نجح ماراثون بيروت في تحقيق إنجازات كبيرة بوضع لبنان وبيروت خاصة على الخارطة الرياضية والثقافية العالمية وكان مساهماً فعالاً في كل المبادرات التي تحفّز النمو الإقتصادي وتدعم السلم الإجتماعي . ورأى أن نجاح بيروت ماراثون لم يكن ليحصل لولا جهود القيّمين عليها وفي مقدّمهم السيدة مي الخليل التي لنا الشرف أن نكون أول الداعمين لها وللجمعية منوّهاً بشعار السباق لهذا العام ومؤكداً أن هذا السباق هو عامل ثقة ومناسبة لتجديد الثقة بالوطن وبتعاضد جميع أبنائه ووقوفهم إلى جانب ما فيه خير لهذا البلد .

أمّا كلمة العميد الهّد ممثل قائد الجيش فقد أشار فيها إلى أنّ الجيش اللبناني يعتزّ بإستضافته لبطولة العالم العسكرية الخمسين للماراثون الحدث الرياضي الممّيز والذي يضم مشاركين يبلغ عددهم أكثر من 200 عدّاء يمثلون 20 دولة تقريباً وهو لقاء مفعم بروح الشباب والنشاط والإندفاع، كما يساهم في زيادة الوعي الرياضي ويعطي صورة مشرقة عن لبنان ويعكس التنوع والتضامن والإرادة وحب الحياة .

وفي كلمته رأى السيد سعد أزهري أن سباق بلوم بنك بيروت ماراثون قد يتطور عبر السنين ليصبح من أرقى الماراثونات العالمية وذلك يعود بالدرجة الأولى لجهود جمعية بيروت ماراثون ورئيستها مي الخليل وطاقم العمل وأن خير دليل على هذا التطوّر إستضافة الماراثون هذا العام لبطولة العالم العسكرية الخمسين للماراثون التي تقام هذا العام في لبنان والتي ارتأت قيادة الجيش أن تكون من ضمن فعاليات بلوم بنك بيروت ماراثون بعدما بلغ الأخير أعلى المستويات التنظيمية والإحترافية .

ولفت إلى أن بلوم بنك بيروت ماراثون يعتبر منصّة بارزة في لبنان لدعم القضايا الإنسانية والثقافية والبيئية ولدور الشركات في المسؤولية الإجتماعية ولنشاطات المجتمع المدني في العمل التنموي وأيضاً لجمع اللبنانيين من مختلف الأطياف والفئات .

من جانبها السيدة الخليل بدأت كلمتها بعبارات المحبة لبيروت الجميلة والرائعة والتي حاكت وجدان الشعراء مثل نزار قباني الذي قال عنها أنها " ست الدنيا " موضحة بأن التحية لبيروت كونها الرمز والعاصمة ونقطة التلاقي بين كل المناطق والجهات والقاسم المشترك بين كل الطوائف والمذاهب وهي المدينة التي تنام وتصحو على آذان المساجد وأجراس الكنائس ومن هنا إعتمدنا هذا العام شعار للسباق هو : " بيروت بيكبر قلبها فينا " .

وأشارت إلى أن قرارنا كان أن نحمل إسم بيروت فكانت جمعية بيروت ماراثون هي النبض للعاصمة يوم الماراثون من خلال المشاركة القياسية التي تكبر عاماً بعد عام وتعزّز الثقة بفريق العمل المحترف بوجه التحديات التي تلازمنا منذ البدايات عام 2003 ونحن كل عام نزداد مناعة وقوة وكفاءة وأهليّة .

وتوقفّت السيدة الخليل عند بعض القصص الواقعية في عالم رياضة الركض مع جمعية بيروت ماراثون ومنها قصة العدّاء هادي ( 77سنة ) وهو مريض تهتم به جمعية باربرا نصّار حيث حالت جراحة دون مشاركته في السباق العام الماضي لكن أصدقائه ركضوا عنه دعماً لقضيته ونالوا الميدالية له . أيضاً العدّاءة كاتيا راشد التي بدأت الركض لمسافات قصيرة وهي اليوم تحمل عدة إنجازات في سباقات المسافات الطويلة ( ألترا ماراثون ) وتتحضّر حالياً لسباق ال 100 كلم وتسجيل رقم لبناني على مستوى العالم . وتحدّثت عن تجربة فراس بو زين الدين وكيف أمكنه التخلّص من آفة التدخين عبر رياضة الركض وفي سجله اليوم 3 ماراثونات .

وعدّدت نشاطات الجمعية بدءًا بالبرنامج التدريبي 542 المتصاعدة وتيرة المشاركين فيه عاماً بعد عام مروراً بالبرنامج التدريبي لفئة الإحتياجات الخاصة وانتهاءً بدوري الماراثونات الآسيوية ( APM ) والتي تنطلق نسخته لهذا العام من ماراثون بيروت يوم الأحد 11 تشرين الثاني 2018 .

وختمت بتوجيه تحية الشكر والتقدير إلى قائد الجيش العماد جوزيف عون على ثقته وثقة المؤسسة العسكرية بأن تكون بطولة العالم العسكرية للماراثون من ضمن فعاليات بلوم بنك بيروت ماراثون الأمر الذي يضيف قيمة معنوية لسباق هذا العام ويعزّز حضور لبنان على الخارطة الدوليّة .

بعدها دعيت الشخصيات الرسمية للمشاركة في تعبئة مجسّم لقلب بيروت بكميات من الرمال الملونة وأخذت الصورة التذكارية وكوكتيل في المناسبة.