قبل انطلاقة الموسم الجديد في البطولات الاوروبية تتطلع كل الفرق لاضافة بعض الاسماء الرنانة لقائمتها في محاولة منها للفوز بالالقاب المحلية والقارية ايضا . فنرى ​اليوفي​ يحلب رونالدو من ​الريال​ وليفربول يدعم صفوفه باليسون و​شاكيري​ و​فابينيو​ وكيتا واليونايتد يتعاقد مع فريد وبرشلونة يجلب ​مالكوم​ وارثر وغيرهم من الاندية التي تدفع الاموال الطائلة للتعاقد مع نجوم الكرة العالميين .

لكن الملفت هذا الموسم غياب بعض الاسماء الرنانة عن انديتها بعد ان اعتدنا على وجودها لترة طويلة وهي لن تكون مع انطلاقة الموسم الجديد برفقة نواديها ان كان بسبب الاعتزال او الانتقال الى نادي اخر مما منح للموسم الجديد لقب موسم " لاول مرة " وسوف نتطرق الى هذا الموضوع في هذا التقرير .

الدوري الايطالي : لاول مرة من دون بوفون .

بعد 16 موسما مع السيدة العجوز يوفنتوس الايطالي ها هو الحارس الاسطوري للكرة الايطالية يعلن نهاية مسيرته مع الفريق وفتح المجال لحارس مرمى اخر ليكون بين الخشبات الثلاث لليوفي في الموسم الجديد .

وقد اعلن بوفون الخبر بعد الفوز بالكالتشيو والكأس الايطالي حيث تعاقد مع ​باريس سان جيرمان​ الفرنسي بطل ​فرنسا​ والذي ينوي الفوز بدوري ابطال اوروبا البطولة التي تعصى على بوفون .

الدوري الفرنسي : لاول مرة من دون موتا .

منذ قدومه الى ​البي اس جي​ عام 2012 والايطالي الدولي ​تياغو موتا​ مخلص لناديه وللعبة كرة القدم . احرز العديد من الالقاب المحلية مع نادي العاصمة الفرنسية لكنه قرر مع نهاية الموسم الماضي وضع حد لمسيرته الكروية والاعتزال فما كان من النادي ان منحه مهمة تدريبية مع فريق الشباب في باريس سان جيرمان كي يكون على مقربة من النادي الذي اخلص له

الدوري الاسباني​ : لاول مرة من دون رونالدو و​انييستا.

منذ متابعتنا لكرة القدم الاسبانية الحديثة وانجازاتها نذكر وجود اسم اللاعب الخلوق انييستا مع برشلونة و​الماتادور​ . اللاعب الملقب بالرسام وضع الفرحة في قلوب الاسبان بعد ان سجل الهدف الذي منح الفوز بمونديال 2010 في مرمى هولندا ومنذ ذلك الحين تكرمه كل الملاعب في اسبانيا . لكن في نهاية المطاف انتهى مشوار انييستا مع فريقه وقرر الانتقال الى اليابان .

من ناحية اخرى يعاني ريال مدريد من عدة نواقص هذا الموسم بعد رحيل رونالدو الى يوفنتوس فستكون الليغا والكلاسيكو من دون الدون لاول مرة منذ 10 سنوات اي 2009 السنة التي اتى فيها رونالدو الى الريال قادما من مانشستر يونايتد . ايضا الريال سيدخل الموسم الجديد لاول مرة الموسم الجديد من دون لاعب فائز بالكرة الذهبية وهذا امر لم يعتد عليه عشاق الميرنغي بطل اوروبا لاخر 3 سنوات .

الدوري الالماني : لاول مرة من دون هامبورغ .

لاول مرة ستنطلق البوندسيغا هذا الموسم من دون نادي ​هامبروغ​ النادي العريق صاحب الامجاد الكروية في القرن الماضي . لكن احوال كرة القدم تغيرت وفقد النادي ميزة عدم الهبوط الى الدرجة الثانية بعد ان هبط الموسم الذي انتهى وهو سيلعب في الدرجة الثانية الموسم المقبل وستفتقده ​البوندسليغا​ .

الدوري الانكليزي : لاول مرة من دون فينغر .

بعد 21 عاما على قيادته للفريق اعلن ​ارسين فينغر​ نهاية مشواره مع فريق ارسنال الانكليزي والافتراق عنه . فينغر الذي احرز الالقاب مع الغانرز وجعلهم قوة محلية وقارية قرر انه يجب افساح المجال امام خيارات جديدة في النادي بعد تعرضه لانتقادات لاذعة في الفترة الاخيرة بسبب عدم احراز الالقاب كما في السابق . وستنطلق البريمرليغ من دون فينغر الذي كان له كل موسم بصمة مع الغانرز لكنه سيغيب هذا الموسم .