يعتبر الدوري الانكليزي الممتاز من البطولات المميزة من حيث الاداء والتشويق والمنافسة التي تستمر حتى نهاية الموسم ان كان لمعرفة هوية البطل او حتى الفرق التي ستسقط الى الدرجة الاولى الانكليزية . تواجد لاعبين من العيار العالمي تساعد هذه البطولة لتكون من بين الاوائل في اوروبا والعالم واضافة على ذلك في الموسمين الاخيرين نرى تواجد اسماء مدربين من الطراز العالمي تتواجد في البريمرليغ .

فمن مورينيو الى ساري الى ايمري الى بوتشيتينو الى غوارديولا الى كلوب الى غيرهم من المدربين كلها اسماء عالمية وتستطيع قيادة اي ناد في العالم .

المقارنة التي قام بها موقع ​سكاي سبورتس​ جمعت مدربين رائعين فريدين بتصرفاتهما وهما الالماني يورغن كلوب من ليفربول و​جوزيه مورينيو​ من مانشستر يونايتد وقد وقع الموقع مقالا يتكلم عن حجم الاموال التي صرفها المدربان منذ وصولهما الى ​الانفيلد​ والاولد ترافورد فيما يلي ترجمته .

ويقول المقال ان المدرب البرتغالي للشياطين الحمر جوزيه مورينيو رشح ليفربول للفوز بلقب البريمرليغ بعد كل الاموال التي انفقوها لتشكيل فريق لا يقهر في الكرة الانكليزية والعالمية .

واضاف المو ان فريقا وصل الى ​نهائي دوري الابطال​ وتعاقد مع افضل اللاعبين الموجودين على الساحة الكروية وبرزوا في ​المونديال​ يجب ان تحسب له الف حساب وان يكون ضمن المرشحين للفوز باللقب المحلي .

وكان ليفربول تعاقد مع ​اليسون​ حارس مرمى ​البرازيل​ والسويسري ​شاكيري​ والبرازيلي ​فابينيو​ من ​موناكو​ و​نابي كيتا​ من ​لايبزيغ الالماني​ مقابل مبالغ طائلة وارقام قياسية . هذه الانفاقات اعتبرت الاكبر في صفوف الميركاتو الانكليزي وذلك مقارنة بما فعله اليونايتد بالتعاقد مع ​فريد البرازيلي​ و​دالوت​ و​غرانت​ حارس المرمى لكن مورينيو يامل ان يقوم بتعاقدين قبل اقفال السوق .

مقارنة عما صرفه مورينيو مع ​الشياطين الحمر​ وكلوب مع ليفربول منذ التعاقد معهما :

مورينيو : جلب بول بوغبا من يوفنتوس مقابل 93.25 مليون جنيه استرليني وتعقاد مع ​لوكاكو​ مقابل 90 مليون واخيرا فريد مقابل 53 مليون وجلب ​زلاتان ابراهيموفيش​ والكسيس سانشيز من دون اي مقابل كونهما كانا لاعبين حرين .

كلوب : جلب المدافع الهولندي ​فان دايك​ مقابل 75 مليون جنيه استرليني والحارس اليسون من روما مقابل 67 مليون ونابي كيتا مقابل 52.75 مليون وايضا فابينيو وشاكيري .

بهذه الاموال التي دفعت يكون مورينيو قد دفع 392.55 مليون جنيه استرليني مقابل التعاقدات التي اجريت وباع لاعبين مقابل 85.3 مليون ويكون قد دفع 307.25 مليون جنيه استرليني . اما ليفربول فقد صرف 411.55 مليون جنيه استرليني وباع مقابل 289.65 مليون وابرزهم خروج ​كوتينيو​ الى برشلونة مما يعني انه دفع 121.9 مليون جنيه استرليني .

بهذه الارقام يكون مان يونايتد اكثر انفاقا من ليفربول كونه لم يبع لاعبين من عيار كوتينيو فكان ​ممفيس ديباي​ اغلى لاعب يستغني عنه مقابل 21 مليون جنيه اسنرليني بينما وصل سعر كوتينيو الى اكثر من 145 مليونا . لذا يكون السبيشال وان اكثر انفاقا بينما كلوب الاكثر استثمارا . وتبقى المعركة بين المدريين المثيرين للجدل خارج المستطيل الاخضر مشتعلة وستبقى كذلك طوال تواجدهما في البريمرليغ وهذا ما يضيف رونقا لهذه البطولة الاكثر حماسة وشغفا في اوروبا والعالم ايضا.

ترجمة صحيفة"السبورت" الالكترونية