بعد انتقال ​رونالدو​ نجم وهداف ​ريال مدريد​ في السنوات التسع الاخيرة الى ​يوفنتوس الايطالي​ بدأ الحديث عن بديله في الميرنغي . لكن حتى الان الاسماء المطروحة كثيرة، من ​هازارد​ نجم منتخب ​بلجيكا​ ونادي تشيلسي الانكليزي الى ​ادينسون كافاني​ نجم ​الاوروغواي​ وباريس سان جيرمان الفرنسي الى ​كيليان مبابي​ نجم ​فرنسا​ و​البي اس جي​ وصولا الى ​هاري كاين​ نجم السبيرز ومنتخب الاسود الثلاث . لكن حتى الان لا شيء واضح وتبقى الامور كلها في خانة الشائعات . لكن السؤال يبقى كيف سيكون وجه الكلاسيكو لاول مرة من دون رونالدو منذ 2009 وبوجود ميسي ؟ 

 

في السنوات الاخيرة كان العالم ينتظر الكلاسيكو الاسباني بالرغم من اهميته التاريخية لكن لرؤية ماذا سيفعل رونالدو وميسي واي نجم سيقود فريقه للفوز . فتارة يقود ميسي البرشا لهزم الريال وتارة اخرى يفعلها رونالدو وكانت المباريات بقمة الاثارة والتشويق واطلق عليها لقب كلاسيكو الارض . 

 

لكن الان ماذا بعد رحيل رونالدو . لنلق نظرة صغيرة على التغييرات التي حصلت في الفريقين بالرغم من عدم اغلاق باب الانتقالات ويمكن للناديين اجراء بعض التعديلات على قائمتيهما . 

من ناحية الثبات فبالتاكيد ريال مدريد لا يعيشها حاليا . فخروج مدربه ​زيدان​ وقدوم ​لوبيتيغي​ ومشكلته مع ​منتخب اسبانيا​ اضافة الى رحيل رونالدو وقدوم ​فينيسيوس​ و​اودريوزولا​ كلها امور ستجعل الميرنغي في بداية الموسم غير ثابتي المستوى ريثما يتعودون على فكر المدرب الجديد . اما من الناحية الاخرى فهناك اضافات مميزة فقدوم الموهبتين البرازيليتين ​مالكوم​ وارثر اضافتين مميزتين للبلوغرانا وهناك لينغليت في الدفاع وكل شيء معد لرفاق ميسي و​كوتينيو​ للسيطرة محليا لذا على الريال تفادي المارد الكتلوني في انطلاقة البطولة . 

 

اللقاء بحد ذاته  .

في حراسة المرمى الكتلونية هناك ​تير شتيغن​ ثابت وقوي ولكنه محبط من بعد المونديال الروسي اما في ريال مدريد هناك ​نافاس​ الذي لا يعرف اذا كان سيكون الرقم 1 هذا الموسم ام ان النادي الملكي سيتعاقد مع حارس مرمى جديد لذا هو محبط . 

 

الدفاع : ​بيكيه​ و​اومتيتي​ بطل العالم سيواجهان ​راموس​ و​فاران​ بطل العالم لاعبان ابطال ولاعبان مخيبان للامال في العرس الكروي تماما مثل الظهيرين ان كان ​مارسيلو​ و​كارفخال​ او ​جوردي البا​ و​سيميدو​ لم يقدموا شيء في المونديال الاخير . 

 

الوسط . كروس ​مودريش​ وكاسميرو في مواجهة يمكن مالكوم وراكيتيش و​بوسكيتس​ ويمكن ارثر احتمالات ​برشلونة​ اكبر بالتعاقدات الجديدة بينما خبرة الريال ستكون اكبر في هذا المجال . 

 

الهجوم : هنا يكمن الفارق كنا نقول ان رونالدو يواجه ميسي لكن الان من ؟ هل سيكون ​اسينسيو​ او ايسكو مع احترامنا لهذين النجمين الصغيرين الا انهما ما زالا صغيران على هذه المواجهة مع البرغوت الارجنتيني ويلزمهما الوقت وبنزيمة ومشاكله في مواجهة المحتال ​سواريز​ وهناك بايل ايضا في مواجهة ​ديمبيلي​ او كوتينيو . انها المرة الاولى التي نرى فيها هذا الفارق بين اسماء النجوم في الفريقين منذ 9 سنين . خروج رونالدو ترك اثرا كبيرا الا اذا تمكنت ادارة الريال من اضافة غالاكيتيكوس جديد قبل اغلاق سوق الانتقالات فساعتها تنقلب الموازين راسا على عقب .