تعتبر صفقة انتقال البرتغالي كريستيانو رونالدو من ​ريال مدريد​ الاسباني الى يوفنتوس الايطالي صدمة كبيرة لمحبي الدون ومشجعي ​الفريق الملكي​ نظرا للارث الكبير الذي تركه صاروخ ماديرا في السانتياغو برنابيو والالقاب التي دخلت خزانة الميرنغي منذ 2009 وحتى يومنا هذا .

رونالدو اخذ هذه الخطوة بعد الفوز بدوري ابطال اوروبا للمرة الثالثة على التوالي بهزمه لليفربول الانكليزي 3 - 1 في المباراة النهائية .

البعض اعتبر ان هذه الخطوة كانت ذكية من البرتغالي للرحيل عن ريال مدريد وهو في القمة تماما كما فعل مدربه الفرنسي زين الدين ​زيدان​ الذي ايضا ترك النادي بعد تحقيق انجاز تاريخي بالاحتفاظ باللقب القاري للسنة الثالثة على التوالي والبعض الاخر ان رونالدو هرب من المنافسة في الليغا نظرا لتقدمه في السن وذهب الى ​الكالتشيو​ حيث اليوفنتوس يصول ويجول على ذوقه في الكالتشيو ولا احد ينافسه على الالقاب المحلية .

الا اننا في هذا التقرير سنتطرق لبعض السلبيات التي خلفتها عملية انتقال رونالدو الى يوفنتوس ان كان على صعيد ريال مدريد فريقه القديم او يوفنتوس فريقه الجديد مع العلم ان ايجابيات هذه الصفقة تفوق سلبياتها وقد تطرق اليها العديد في تقاريرهم .

يوفنتوس الايطالي احرز لقب الكالتشيو الموسم الماضي في ظل منافسة شرسة من نابولي الذي اضاع اللقب في الامتار الاخيرة لمصلحة ​السيدة العجوز​ . قدوم رونالدو الى اليوفي سيقدم له الكثير . عدد اكبر من الاهداف بالتاكيد فبالرغم من تسجيل الفريق 86 هدفا واحرازه 95 نقطة مقابل 91 لمنافسه نابولي فسيكون لليوفي ان يصل الى الهدف رقم 100 بسهولة الموسم الجديد اذا ما سجل الدون 20 هدفا وحافظ اللاعبون الباقون على معدلاتهم التهديفية .

وهنا بيت القصيد . فهل سيسجل ​ديبالا​ 22 هدفا كما فعل الموسم الماضي ؟ هل سيسجل ​هيغواين​ 16 هدفا ؟ وخضيرة 9 اهداف ؟ و​بيانيتش​ 5 اهداف ؟ جماهير اليوفي تتمنى ذلك لكن قدوم رونالدو يعني ضربات جزاء اقل بكثير لديبالا وهو الذي سجل 3 من اصل 5 الموسم الماضي واضاع اثنتان وقدوم رونالدو يعني ضربات حرة ثابتة اقل لبيانيتش صاحب ال 5 اهداف والمتخصص في تسديد الركلات الحرة الثابتة في اليوفي .

قدوم رونالدو يعني دخول اقل لخضيرة داخل المنطقة لمساعدة المهاجمين فهذا الدور يقوم به رونالدو عندما يدخل الى العمق ويساند مهاجم الفريق الاول . قدوم رونالدو يعني اهداف اقل لهيغواين الذي عانى من قبل من رونالدو ايام لعبه في ريال مدربد برفقة الدون .

هذه الامور لا تعني ان يكون هذا القدوم الزاميا مضر باليوفي لكننا علينا ان ننبه من هذه الامور . من ناحية اخرى الريال سيفقد لاعبا غالبا ما سجل كل موسم معدل 50 هدفا في البطولات كلها وكان دائما يغطي العقم الهجومي لمهاجمي الميرنغي ان كانوا بنزيمة ام هيغواين او ​موراتا​ او حتى ​اديبايور​ و​تشيشاريتو​ وهم اللاعبون الذين حملوا لواء تسجيل الاهداف في القلعة البيضاء لكنهم فشلوا وحمل الراية رونالدو وقاد الفريق للانتصار تلو الاخر .

اكيد الريال سيتاثر فمن سيرتدي الرقم 7 بعد رونالدو سيكون عليه عبء ملء هذا الرقم وتقديم للجماهير ان قلنا نصف ما كان يقدمه الدون .

اخيرا نؤكد ان الدون فعل الصواب وبدأ مسيرة احترافية جديدة نتمنى له التوفيق ونؤكد اننا سعيدون كوننا نشهد في ايامنا لاعبين مثل ميسي ورونالدو يقدمان لنا ما هو مستحيل ويؤكدان لنا يوما بعد يوم ان ما من شيء يعصى امام المثابرة والجهد والكفاح .