تجاوز البرازيلي ​اليسون بيكير​ حارس مرمى نادي ​روما الايطالي​ الفحص الطبي برفقة نادي ​ليفربول​ الانكليزي وبقي فقط التوقيع على العقد ليصبح البرازيلي الرقم 1 الحارس الاغلى في تاريخ كرة القدم اذ من المتوقع ان تصل الصفقة الى ما يقارب 75 مليون يورو .

الكاتب ريتشارد ​مورغان​ تحدث عن الاسباب التي تدفع وصيف بطل اوروبا لصرف هذا المبلغ الكبير على حارس مرمى بزغ نجمه في السنتين الاخيرتين ومن حارس مغمور الى حارس عالمي بسرعة قياسية وذلك في مقال خاص فيه لموقع ​سكاي سبورتس​ فيما يلي ترجمته .

ويقول الكاتب ان مدرب النادي الانكليزي ​يورغن كلوب​ طلب بالحاح التعاقد مع حارس عالمي لتحقيق الالقاب نظرا للاخطاء التي وقع فيها حارس ​الريدز​ ​مينيوليه​ و​كاريوس​ وخصوصا اخطاء الاخير في نهائي دوري الابطال وخسارة اللقب لصالح ​ريال مدريد​ ووقع الاختيار على البرازيلي الدولي ليكون الرقم 1 في ​الانفيلد​ .

لكن هذا الانتقال سيكلف ليفربول كثيرا اذ يمكن ان تصل الصفقة الى 67 مليون جنيه استرليني ليصبح الاغلى في التاريخ لكن الثاني ليس بغريب فهو البرازيلي ​ايدرسون​ ايضا المنتقل الى مان سيتي من بنفيكا البرتغالي مقابل 34.7 مليون جنيه استرليني وياتي خلفهما ​جيانلويجي بوفون​ المنتقل من بارما الى ​يوفنتوس​ عام 2001 مقابل 32.6 مليون واخيرا ​جوردان بيكفورد​ الذي انتقل الى ايفرتون من ​سندرلاند​ مقابل 30 مليون جنيه استرليني .

وهنا يطرح الكاتب سؤالا : كيف وصل اليسون الى هذه المرحلة من مسيرته الكروية ؟ اليسون انطلق من نادي انترناسيونال في البرازيل عام 2013 وحارب ليكسب مركزا اساسيا لكنه انتقل الى روما الايطالي لثلاث مواسم مقابل 7.5 مليون يورو . في موسمه الاول لم يلعب لروما كثيرا وظل احتياطيا للحارس ​تشيزني​ ولكنه اكتفى بالمشاركة في مباريات ​كأس ايطاليا​ وتصفيات البطولات الاوروبية . لكن رحيل تشيزني الى يوفنتوس ومجيء ​دي فرانشيسكو​ بديلا لسباليتي منحت اليسون فرصة ان يكون حارس روما الاول . وكان بيكير تحدث عن هذا الموضوع حين قال انه كان سيطلب الرحيل عن ذئاب العاصمة الايطالية لو لم يلعب .

كيف كان اداؤه الموسم الماضي ؟ اليسون ساهم بحلول روما كثاني افضل خط دفاعي في ​الكالتشيو​ ليس فقط لان خط دفاعه قوي بل لانه يحمل افضل نسبة في التصديات ووصلت الى 79.2 % . لقد كان افضل حارس يتصدى للكرات الخطرة التي تتجه نحو مرماه . نقطة قوته تكمن في انه يعرف اين يقف فتشعر انه كان يعرف اين ستكون الكرة ويتحرك لها بسرعة لانقذاها وابعادها .

افضل النسب في الدوريات الاوروبية الكبرى : يان اوبلاك من ​اتلتيكو مدريد​ 83 % يليه ديفيد دي خيا من ​مان يونايتد​ 80 % واليسون بيكير من روما 79 % . ولدى اليسون ايضا نقطة قوة بتوزيع الكرات ونقلها الى المهاجمين بسرعة وبنجاح .

وقام الكاتب بمقارنة بين اليسون وكاريوس حارس ليفربول الحالي :

كاريوس : لعب 19 مباراة - 1720 دقيقة تلقى 14 هدفا 10 مباريات دون اهداف 31 تصدي واجه 3 ضربات جزاء تصدى لواحدة

اليسون بيكير : لعب 37 لقاء اي 3330 دقيقة تلقت شباكه 28 هدفا وحافظ 17 مرة على نظافة شباكه 109 تصديات واجه 5 ضربات جزاء وانقذ 2 .

قد يختلف البعض ان سعر اليسون باهظ لكن من يريد ان يحرز الالقاب عليه ان يحمي ظهره مهما كلف الامر واليسون بيكير وبحسب العديد من النقاد يستحق المبلغ الذي سيدفع فيه .